بحث عَنّْ الطلاق وأسبابه وتأثيره على الأبناء

أصبح الطلاق شائعًا بين العديد من الأزواج وتزايدت حالات الطلاق، خاصة بين المتزوجين حديثًا. وعادة ما يجني الأبناء ثمار هذا الطلاق، لكن هذا لا ينفِيْ أهمية وضرورة الطلاق عَنّْد الضرورة.

مفهُوم الطلاق

الطلاق يعَنّْي التفريق بين الزوجين بسبب رغبتهما المشتركة فِيْ استحالة وصعوبة التعايش مرة أخرى، وهُو ما هُو مسموح به فِيْ الدين الإسلامي ويحرمه فِيْ الكنيسة الكاثوليكية، لذلك تندر حالات الطلاق بين أتباع الديانة المسيحية.

الطلاق فِيْ الإسلام

ومن الأمور المباحة فِيْ الدين الإسلامي للضرورة، وما ييسر على الدين الإسلامي، أنه يبيح للرجل أن يطلق زوجته مرتين رجوعًا، ويجوز إعادتها أثناء العدة، وهُو ثلاثة. القراءة أو ثلاثة أشهر منفصلة.

إذا طلق الرجل زوجته للمرة الثالثة فلا يجوز فِيْ الدين الإسلامي إعادتها إليه إلا فِيْ حالة زواجها الشرعي الأخير بزواج كامل، وإذا طلقته جاز العودة. للزوج الأول على افتراض أن الطلاق الثاني غير مخطط.

الطلاق فِيْ الإسلام

أسباب الطلاق

قد تختلف أسباب الطلاق بين المجتمعات العربية والغربية، لكنها تدور فِيْ النهاية حول عدد من الأسباب، منها الخيانة الزوجية وانعدام الارتباط العاطفِيْ، ومنها العَنّْف الزوجي، وضرب الزوج وإهانة المرأة من قبل الزوج، والإدمان أحدها. من أهم أسباب الطلاق خاصة فِيْ وجود الأبناء.

إحصائيات معدل الطلاق

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عَنّْ إحصائيات خاصة عَنّْ معدل الطلاق العام الماضي حيث أظهر ارتفاع معدل الطلاق حيث سجل 198 ألف حالة طلاق من محافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد.

كَمْا تظهر الإحصائيات أن أعلى نسبة للطلاق كانت بين أصحاب المهن العلمية، يليهم العاملون فِيْ المهن العادية، ثم الحرفِيْون، ثم العاملون فِيْ المصانع والفنيون.

وفِيْما يتعلق بأسباب الطلاق، أظهرت الإحصائيات أن حالات الطلاق كانت السبب الأول للطلاق، يليها العَنّْف الجسدي والضرب، يليها الخيانة الزوجية.

أثر الطلاق على الأبناء

الطلاق له آثار سلبية على الأبناء، وإن كان يتفاوت حسب الفئة العمرية، فإذا كان الطفل رضيعًا، فإن الطلاق فِيْ ذلك الوقت لا يؤثر عليه، ولكن بالطبع سيشكك بمرور الوقت، ولكن إذا كان سبقت الطلاق مشاجرات بين الزوجين، فله تأثير سلبي معَنّْوي على الطفل

من سنتين إلَّى خمس سنوات

فِيْ هذه المرحلة، قد يدرك الطفل ويطور سلوكًا عدوانيًا تجاه أحد الوالدين، خاصةً إذا رأى بأم عينيه جدالًا بين الأم والأب.

سن المدرسة يمكن أن يؤثر الطلاق على الحالة التعليمية للطفل، حيث يميل الطفل إلَّى العدوانية والتصرف والعزلة لأنه يفتقر إلَّى أحد الوالدين، على عكس زملائه فِيْ الفصل.

المراهقة من المعروف أن هذا العمر هُو الأخطر وفِيْ هذا يحتاج الابن إلَّى والده ووالدته معًا، لذلك يسارع إلَّى صب جميع تهمه السلبية على أحد الطرفِيْن واتهامه بأنه سبب الانفصال. . وسبب الحزن والتعاسة الذي يحيا بسببه.

التدابير الوقائية عَنّْد البت فِيْ الطلاق

  • إذا قررت الانفصال عَنّْ زوجك، فعليك خلق جو مناسب للأطفال حتى لا ينهار لديهم الانهِيْار العاطفِيْ، ويجب تجنب الخلافات مع زوجك وعدم رفع صوتك أمام الأطفال.
  • إذا كان الأطفال كبارًا بما يكفِيْ لفهم ماهِيْة الطلاق، فِيْجب عليك توضيح الأسباب العامة للطلاق.
  • ضرورة مناقشة وتنظيم زيارة الأب للأبناء وإمكانية الخروج وقضاء الليل مع الأب.
  • يجب الحفاظ على العلاقة الجيدة مع الزوج، مهما كانت الأسباب، حفاظًا على مشاعر الأبناء.
  • لا تهِيْن الأب أو تهِيْنه أمام الأبناء، فهذا يخلق شعوراً بالعجز والظلم والكراهِيْة تجاه الأب.

أثر الطلاق على الأبناء

أثر الطلاق على المرأة

تعاني الكثير من النساء من مشاعر سلبية بعد الطلاق، مثل عدم الثقة بالنفس والوحدة والخوف من المستقبل، لكن هذه كلها أعراض طبيعية، دافع عَنّْ نفسك وأطفالك.

قدمنا ​​لكَمْ زوار موقع أحلام عددًا من الآثار السلبية للطلاق، ولكن على أي حال، يجب أن تكون حريصًا عَنّْد اتخاذ هذا القرار، واستكشاف عدد من الحلول، وإذا لزم الأمر، تواصل مع المختصين فِيْ الزواج و الزواج. العلاقات الأسرية. من أجل الحفاظ على الجنس.