ماذا يقال عَنّْد ذبح الأضحية

ماذا يقال عَنّْد قتل الضحية

ومعلوم أن رؤيا الأنبياء صادقة وهِيْ أمر من الله تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم. فِيْ يوم من الأيام رأى سيدنا إبراهِيْم أنه يقتل ابنه سيدنا إسماعيل، فعلم أنه أمر من الله أن يقتل ابنه وامتحانًا لإخلاص إيمانه، فقص الرؤية على ابنه إسماعيل. فِيْ ذلك الوقت، حيث قال “يا بني، رأيت فِيْ حلمي أنني سأقتلك. لم يتفاجأ سيدنا إسماعيل.

كَمْا أنه لم يكن خائفًا مما قاله والده، فأجابه “أيها الآب، افعل ما أوصيت أن أفعله”. كانت هذه الإجابة علامة على قوة إيمانه بالله وامتثاله لأوامره، فسبحان الله. له. كل ذلك بقوّة الله واستسلامه لمصيره، لكن قلبه انكسر من أجل ابنه.

على عكس سيدنا إسماعيل الذي كان ثابتًا فِيْه وخاضعًا لأمر الله، عَنّْدما وضع سيدنا إبراهِيْم السكين على سيدنا إسماعيل ليقتله، أنزل الله من السماء خروفًا ليقتل سيدنا إبراهِيْم بدلاً من سيدنا. إسماعيل، لأن هذا الوضع كان لكليهما اختبار الله على صدق إيمانهما، وأصبح حينها يوم العيد عَنّْد المسلمين يسمى عيد الأضحى، والقتل فِيْه أصبح سنة مؤكدة إلَّى يومنا هذا.

مما حدث لسيدنا إسماعيل، علم أنه يجب أن يخضع لأوامر الله، وأن يصبر على المعاناة ويقدم التضحيات من أجل الاقتراب إلَّى الله والحصول على الثواب، ويأتي الجواب على التساؤل عما يقال عَنّْد هزمت التضحية الطريقة الصحيحة هِيْ التي تبدأ بالبسملة بوضع الكبش على جانبه الأيمن ووضع السكين مرة واحدة على رقبته.

كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول عَنّْد قتل الذبيحة بسم الله والله أكبر، ولكن إذا كانت ذبيحة لأحد، فِيْقول اللهم بسم الله. فلان، ابن فلان، ثم قتل بسكين.

فضل الذبيحة

بعد معرفة ما يقال أثناء قتل الضحية الآن سنتعرف على فضيلة الذبيحة وأجرها عَنّْد الله. الذبيحة من أعظم العبادات التي يقترب بها العبد من الله بسبب أهميتها عَنّْد الله. صلِّ إلَّى ربك وضحِّي).

إضافة إلَّى ذلك، فإن التضحية من أعظم شعائر الإسلام، فهِيْ تنعش القلب، وتجدد الإيمان، وتزيد من حب الناس لبعضهم البعض، وفِيْها يختبر الأغنياء بتقديم أضاحي للفقراء المحتاجين، وبالتالي نحن تحية لطقوس الله. فِيْ الأرض كَمْا قال الله تعالى إنها من تقوى القلوب).

شروط النحر

الجواب على ما يقال عَنّْد هزيمة الضحية يجب أن يكون المضحّي على علم بجميع شروط الذبيحة وليس أسلوبها فقط، لأن هناك شروطًا معينة يجب توافرها فِيْ الذبح حتى يقبلها الله تعالى، ولكي نؤجرها، فمن هذه الشروط الأتى

  • أن الأضحية من البقر أو الغنم أو الإبل، ودليل ذلك قول الله تعالى فِيْ سورة الحج الآية 28 اسم فوق ما رزقهم الله من الحيوان).
  • وقد ثبت أن النية قبل القتل هِيْ الله تعالى قصد الاقتراب منه ونيل الأجر.
  • على المسلم أن يكون عاقلا وواعيا.
  • أن تكون لديه القدرة المالية حتى يتجاوز ثمن الأضحية حاجته الأساسية.
  • على كل من يشارك فِيْ النحر أن يقصد الاقتراب إلَّى الله، فلا يشترط أن يقصد أي منهم أن تكون عقيقة على سبيل المثال.
  • يجب أن يكون عمر الذبيحة المكونة من الأبقار سنتان، وأن يكون عمر الإبل خمس سنوات، وأن يكون عمر الشاة ستة أشهر، وأن يكون عمر التيس سنة واحدة. الشريف (لا تقتلوا امرأة عجوز إلا إذا شقت عليكَمْ، فاقتلوا جذع شاة).
  • أن يكون الضحية معافى من الأمراض والعيوب، كَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا يحل من المجني عليها أعور عينها جلية، أعرج عرجاء). أعرج، مريضة مرضها ظاهر وهزيل لا يطهر نفسه).
  • يجب أن يكون قتل الضحية بعد صلاة عيد الأضحى، سواء انتهت الخطبة أم لم تنته، لأنه لا يصح قتله قبل الصلاة. يقتل لنفسه ومن قتل بعد انتهاء الصلاة من أضحيته ومخالفة لسنة المسلمين.
  • يجب على المسلمين الذين يعيشون فِيْ بلدان لا تقام فِيْها صلاة العيد ويريدون تقديم تضحيات الانتظار حتى شروق الشمس بقليل لعيد الأضحى.

آداب الضحية

هناك آداب معينة يجب على المضحي اتباعها أثناء قتل الضحية وهِيْ

  • يجب أن يكون السكين حادًا حتى لا يتم تعذيب الحيوان المذبوح أثناء ذبحه.
  • ضع الضحية فِيْ اتجاه القبلة.
  • تغطي عينيها مما حولها.
  • قد يموت حتى قبل أن يتم تقطيعه.
  • الضحية لا تهزم من قبل ضحية أخرى.