احاديث عَنّْ الصبر وفضله للتقرب من الله سبحانه وتعالي

الصبر على الشدائد والمحن من صفات المسلم وهناك نصوص دينية كثيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة تشير إلَّى أهمية الصبر وفضله وأثره على الإنسان. حياة. مسلم وواجبه فِيْ أوقات الشدائد والأزمات، لأن للصبر ثمار كثيرة يجنيها صاحبها فِيْ حياته، وتجدر الإشارة إلَّى أن حياة هذا العالم مكان التجارب والامتحانات، والراحة الأبدية والسعادة الدائمة. لا يمكن أن يجدها إلا بنو آدم فِيْ الجنة وهذه الحَقيْقَة تبدو واضحة جدًا فِيْ الآية الكريمة، قال تعالى “وخلقنا الإنسان فِيْ الكبد” ويجب على الإنسان الصبر والرضا بالإرادة. عَنّْ الله القدير ومصيره والكل يعرف قِصَّة سيدنا أيوب عليه السلام وصبره على المرض والشدائد سنين طويلة حتى استبدله الله تعالى بالخير على كل ما عانى وتحمله وعوض نقصه. من المال والأولاد والصحة، كَمْا نقتدي بمثل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، مع الصبر على إيذاء الكفار وإيذائه وإيذائه، حتى يأتي وعد الله بالحق، صدت المؤامرة وانتصر عبده. والصبر أجمل عبادة يتقرب بها العبد إلَّى الله سبحانه وتعالى. ومن أحاديث الصبر موضوع ديني نافع وبارز. استمتع معَنّْا بالقراءة والمشاركة مع أحبائك لنشر الفوائد. يمكنك أن تجد المزيد من المعلومات الدينية المفِيْدة فِيْ قسم إسلامي.

أجر الصبر

وقد أعد الله تعالى للمريض أجرًا عظيمًا لا يعرفه إلا هُو. قال تعالى فِيْ كتابه الكريم “إن المريض ينال أجره بغير حساب”، ويقول العلماء فِيْه إن الله قصد من دون حساب أن يوفقهم من الخير والفقير، وقد ذكر بعض العلماء ما يلي والمقصود فِيْ هذه الآية الكريمة هُو يوم القيامة وما أعده الله تعالى للمريض أجرًا لا يصيب قلب الإنسان.

احاديث صادقة عَنّْ الصبر

  • عَنّْ أبي سعيد الخدري – رضي الله عَنّْه – قال (إن بعض الأنصار سأل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأعطاهم، ثم سألوه. وأعطاهم حتى بلغ ما عَنّْده وقال (ما لي خير ما أخفِيْه عَنّْكَمْ، ومن طلب الطهارة غفر الله له، ومن طلب الاكتفاء الذاتي استقله الله. ومن صبر الله عليه بالصبر ولن ينال أحد أجرًا أفضل وأوسع من الصبر).
  • عَنّْ معاذ بن جبل رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من كتم غضبه ما دام قادرًا على التنفِيْس عَنّْه يدعوه الله تعالى. أمام رؤوس الخلق يوم القيامة ليختار من العذارى الجميلات كَمْا يشاء.
  • عَنّْ أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عَنّْهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا تعب ولا مرض ولا كآبة ولا حزن ولا ضرر على المسلم”. . أو ضيق، ولا حتى وخز شوكة، بل أن الله يكفر عَنّْها بعض ذنوبه ». متفق عليه.
  • عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه قال دخلت النبي صلى الله عليه وسلم لما مرض فقلت يا رسول الله إنك متشائم. قال نعم، أنا واعي مثل الرجلين بينكَمْا. قلت هذا لأن لك أجران. فقال نعم هذا أيضا، فلا مسلم أصابه شوكة أو ما فوقها إلا أن الله يكفر بها عَنّْ ذنوبه، ويمحى عَنّْه ذنوبه إذا ذرفت الشجرة. أوراقها “. “متفق.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!