مساحة شبه المنحرف تعرف علي كَيْفَِيْة حسابها والقانون الخاص بها وأنواع شبة المنحرف

شبه المنحرف هُو أحد الأشكال الهندسية، وله أربعة جوانب، وله على الأقل جانبان متوازيان متقابلان، ومتوازي الأضلاع هُو حالة خاصة لشبه المنحرف حيث يكون الضلعان المتقابلان متوازيين، وجانبان متوازيان فِيْ شبه منحرف هما غير متساوية، الجانب الأكبر يمثل القاعدة الأكبر والقاعدة الجانبية الأصغر. الأصغر، مثل الجانبين الآخرين من شبه المنحرف، تسمى الأرجل وليست متوازية. مقسمة إلَّى أكثر من شكل. يمكن تقسيمه إلَّى مثلثين أو مثلثين ومستطيل لتحديد مساحته أو حسابات أخرى. مجموع الزوايا الداخلية لشبه المنحرف يساوي 360 درجة. كَمْا هُو الحال فِيْ جميع الأشكال الرباعية المغلقة، يسعدنا أن نزودكَمْ بمعلومات عَنّْ كَيْفَِيْة حساب مساحة شبه المنحرف وقانونها فِيْ هذه المقالة من خلال موقع أحلام، بالإضافة إلَّى التعرف على أنواع شبه المنحرف والمعلومات المفِيْدة والقيمة للاستمتاع معَنّْا الآن، ستتعرف عليهم، وللمزيد يمكنك زيارة قسم التعليم.

أنواع شبه منحرف

  • شبه منحرف عام وهُو رباعي الأضلاع يلتقي فِيْه جانبان متوازيان وقطران غير متساويين عَنّْد نقطة ما، والارتفاع هُو المسافة العمودية بين الضلعين المتوازيين، والزوايا الأربع فِيْ شبه المنحرف زوايا غير متساوية، ومجموعها هُو 360 درجة، ومجموع أي زاويتين بين ضلعين متوازيين 180 درجة.
  • شبه منحرف Scalene له أربعة جوانب، اثنان منها متوازيان وغير متساويين ويمثلان قواعد شبه المنحرف، والجانبان الآخران غير متساويين وغير متوازيين، وله قطرين غير متساويين يتقاطعان عَنّْد نقطة. يتكون من أربع زوايا مجموعها 360 درجة.
  • شبه المنحرف الأيمن يحتوي على زاويتين متساويتين تساوي 90 درجة، بحيث تكون إحدى الرجلين متعامدة مع القاعدتين، ولكن لا يتطلب أن تكون كلا الساقين متعامدة مع القاعدتين.
  • شبه منحرف متساوي الساقين فِيْ هذا النوع من شبه المنحرف، تكون الأرجل متساوية وليست متوازية والأقطار هِيْ المحاور، وبالتالي فإن زاويتين الساقين متطابقتان ومتساويتان.

قانون السطح شبه المنحرف

توجد طريقتان لإيجاد مساحة شبه منحرف على النحو التالي

الطريقة الأولى مساحة شبه المنحرف = ((طول القاعدة الأكبر + طول القاعدة الأصغر) \ 2) × الارتفاع. أو مساحة شبه منحرف = (مجموع القواعد \ 2) × الارتفاع.

الارتفاع فِيْ هذا القانون يعَنّْي أحد جانبي شبه المنحرف الذي يكون عموديًا على القاعدة الكبيرة، أي فِيْ شبه منحرف قائم الزاوية. كَمْا هُو الحال مع الأنواع الأخرى من شبه المنحرف، يمكن حساب الارتفاع على أنه المسافة العمودية بين قاعدتين متوازيتين.

الطريقة الثانية يتم حساب مساحة شبه المنحرف بتقسيمها إلَّى عدة أشكال مثل المستطيل أو المثلث أو المربع أو المثلث أو متوازي الأضلاع أو أي نوع آخر من الأشكال الهندسية لتسهِيْل حساب المنطقة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن شبه المنحرف له استخدامات وتطبيقات عديدة فِيْ الحياة اليومية، خاصة فِيْ مجال هندسة الديكور، حيث يعتبر شكلاً مميزًا يضيف لمسة فنية رائعة على ديكورات المنزل والأعمال.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!