كَيْفَِيْة حساب نفقة الطفل فِيْ السعودية

كَيْفَ تحسب نفقة الطفل فِيْ السعودية

النفقة هِيْ أمر من الله بعد الانفصال التام بين الزوجين، عَنّْدما يوقف الأب نفقة الزوجة ويذهب لتلبية احتياجات الأبناء فِيْ المحكَمْة.

بعد تقديم دعوى النفقة إلَّى المحكَمْة السعودية تقرر السلطة القضائية الموافقة أو الرفض، وهذا يتوقف على حالة الأب، فِيْبحث القضاء عَنّْ بياناته وظروفه المعيشية وظروفه المادية ومحل إقامته. عمل..

تعتمد المملكة العربية السعودية فِيْ حساب نفقة الطفل على الشرع كَمْا ذُكر فِيْ كتابه الكريم قوله تعالى “لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”، والمقصود من ذلك أن تقرر المحكَمْة مقدار الدخل الشهري للزوج.

سيتم تحديد مبلغ النفقة والقرار بشأنها خلال ثلاث جلسات محاكَمْة كحد أقصى، وتعتمد طريقة حساب نفقة الأطفال فِيْ المملكة العربية السعودية على حالة الأب كَمْا ذكرنا سابقًا، ولكن الأرجح أن النفقة فِيْ المملكة تختلف من 1000 ريال سعودي إلَّى 1500 ريال شهرياً وقد يزداد هذا المبلغ إذا زاد عدد الأبناء وقدرات الأب.

متى تخضع إعالة الطفل للقانون السعودي

حددت المملكة العربية السعودية عدة حالات توقف فِيْها الأب عَنّْ دفع نفقة الطفل ومن هذه الحالات

  • عَنّْدما يبلغ الابن سن 18 وهُو سن الرشد.
  • إذا كان لا يزال يدرس تنقص النفقة بعد بلوغه سن الخامسة والعشرين.
  • تسقط نفقة البنت بزواجها ووجود من يعولها.
  • باستثناء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على العمل أو إعالة أنفسهم، فإن الأب يدعمهم بغض النظر عَنّْ أعمارهم.

شروط سداد مصاريف الأب فِيْ المملكة العربية السعودية

بعد ذكر كَيْفَِيْة احتساب نفقة الأولاد فِيْ السعودية وحالات إسقاط النفقة، هناك بعض الشروط والحالات التي يتعين على الأب فِيْها تحصيل نفقة على أولاده وقبول مطالبة الزوجة وهذا محدد فِيْ القوانين السعودية وفِيْ هذه الحالات حيث يجبر الأب على دفع النفقة لهم، وهِيْ

  • فِيْ حالة إثبات عقد الزواج مقدم من الأم الحاضنة طالبة النفقة.
  • ألا تتهمها بالعصيان أو الزنا، وأنها تفِيْ بجميع التزاماتها الزوجية التي فرضها عليها الشرع والقانون.
  • بعد التحقق من الوقائع السابقتين وإثباتها، يأمر القاضي الأم بتكليف الأبناء بالحضانة وإلزام الأب بدفع نفقة الطفل.