جورجيا معلومات عَنّْ موقعها ونظام الحكَمْ بها ومناخها والتركيبة السكانية

جورجيا دولة تقع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتبلغ مساحتها 70000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 4،400،000. تقع على الحدود الغربية للبحر الأسود بجوار أرمينيا. من الجنوب، أذربيجان من الشرق، روسيا وتركيا من الشمال، وجورجيا من مناطق السيادة العليا فِيْ منطقة القوقاز، وكانت المسيحية هِيْ الدين الرسمي فِيْ القرن الرابع الميلادي وشهدت نشاطًا سياسيًا وتجاريًا ملحوظًا خلال هذه الفترة. عهد الملك داود والملكة تامار من القرن الحادي عشر حتى القرن التاسع عشر، وتعود أصولها إلَّى مملكتي أيبيريا ولاخيس، ويسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام معلومات مفِيْدة عَنّْ دولة جورجيا ونظام الحكَمْ فِيْها، بالإضافة إلَّى مناخها ودينها الرسمي والتركيبة السكانية، ومعلومات ثقافِيْة مفِيْدة ومميزة. استمتع بها معَنّْا الآن من خلال التعرف عليهم. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة قسم معلومات عامة.

نظام الحكَمْ فِيْ جورجيا

حتى الآن، لم يتم تبني نظام حكَمْ معين فِيْ مدينة جورجيا، منذ أن أصدرت المحكَمْة الرئاسية المعروفة باسم فريدوم هاوس مؤخرًا بيانًا مفاده أن جورجيا دولة لا تقوم على الديمقراطية الانتخابية، بل على الديمقراطية التمثيلية. وعضو نشط فِيْ منظمة التعاون الاقتصادي فِيْ منطقة البحر الأسود ومنظمة الأمم المتحدة للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الأوروبي والمشاركة فِيْ منظمة غوام للتنمية الاقتصادية والديمقراطية.

المناخ فِيْ جورجيا

يتنوع مناخ جورجيا إلَّى حد كبير بسبب طبيعة التضاريس التي تشكل سطح الأرض، وتؤثر جبال القوقاز على المستوى المناخي فِيْ المدينة، حيث تحمي جبال القوقاز الكبرى البلاد من الجبهات الباردة. والكتل الهُوائية، بينما تحمي الجبال الأصغر الأرض من جبهات الهُواء الجاف الحار التي تهِيْمن. تقع على الجانب الجنوبي وتهطل الأمطار كل عام على الجانب الشمالي.

يتميز الجانب الشرقي من جورجيا بمناخ مختلف عَنّْ المناطق الأخرى فِيْ جورجيا، حيث يكون المناخ دافئًا على مدار السنة. فِيْ المناطق الشرقية من البلاد، يسود الطقس الرطب والجاف معظم الوقت، وفِيْ الخريف يكون معدل هطول الأمطار جيدًا مقارنة ببقية الأماكن.

اقتصاد

يعتبر الاقتصاد فِيْ ولاية جورجيا من الاقتصادات القوية فِيْ العالم منذ العصور القديمة، حيث تتمتع الدولة بموقع استراتيجي بارز يطل على البحر الأسود وطريق الحرير التاريخي، وكَمْيات كبيرة من الذهب والفضة والحديد. وجد. فِيْها منذ العصور القديمة ويعتمد اقتصادها الحالي على السياحة والزراعة. بعد الانفصال عَنّْ الاتحاد السوفِيْتي فِيْ عام 1991 م، تمكنت من بناء اقتصاد قوي وإحداث تغييرات جذرية فِيْه، لكن الحرب الأهلية التي خاضتها بين الأبخاز والأوسيتيين سرعان ما أدت إلَّى تدهُور الاقتصاد.

الديموغرافِيْا

تشير آخر الإحصاءات السكانية، التي أجريت فِيْ عام 2010 م، إلَّى أن عدد سكان جورجيا يبلغ 4،436،400 نسمة، ويبلغ عدد السكان الأصليين للبلاد حوالي 84 ٪. تلتقي العديد من الأجناس والأمم المختلفة فِيْ جورجيا، مثل الأذربيجانيين والأرمن والروس والأبخاز. وغيرهم، باستثناء أن هناك أقليات من مجموعات وأعراق مختلفة، مثل الشيشان واليهُود والصينيين وغيرهم، ويهُود جورجيا هم من بين أقدم الجاليات اليهُودية فِيْ العالم.

الجورجية هِيْ الأكثر انتشارًا فِيْ المنطقة، بالإضافة إلَّى عدد من اللغات المختلفة بين مجموعات الشعوب التي تعيش هناك. اللغة الرسمية فِيْ البلاد هِيْ الجورجية. أما الديانة الرسمية فهِيْ المسيحية، وتتبعها غالبية كبيرة من سكان جورجيا، وخاصة الأرثوذكس، بحصة تقارب 82٪، أما بالنسبة للدين، فتبلغ نسبة الأقليات الأخرى 9.9٪ مسلمون، و 0.8٪ كاثوليك. 0.7٪ لا دين. حسب إحصائية أجريت عام 2002 م.