المرارة والامراض التي تصيبها وطرق علاجها وضرورة استئصالها

فِيْ الآونة الأخيرة، كان هناك العديد من الشكاوى حول أمراض المرارة والالتهابات وعمليات استئصالها.للتعرف على التهابات المرارة وكَيْفَِيْة تجنبها والحاجة إلَّى إزالتها جراحيًا، يجب أن تعرف أولاً ما هِيْ المرارة، لذلك فِيْ المقال التالي نقدم شرح موجز عَنّْها وما هِيْ المرارة وأهميتها فِيْ الجسم وضرورة استئصالها.

ما هِيْ المرارة

وهِيْ عبارة عَنّْ مثانة على شكل كَمْثرى تخزن الصفراء التي يفرزها الكبد، حيث يساعد هذا العصير على هضم المواد الدهنية الموجودة فِيْ الطعام بشكل عام، ويتدفق العصير الأصفر إلَّى الأمعاء الدقيقة وتقع المرارة فِيْ أسفل اليمين. جانب من الكبد.

المرارة

أمراض المرارة

أمراض المرارة كثيرة ومتنوعة، تمامًا كَمْا تختلف أدوية المرارة عمومًا، ولكن فِيْ كثير من الحالات لا يجد هذا الدواء فائدة كبيرة فِيْ علاج مرض المرارة، لذا فإن الجراحة والإزالة ضرورية .

حصى فِيْ المرارة

وهُو أحد أكثر أمراض المرارة شهرة. أفاد العلماء أن العصارة الصفراوية تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول، والذي يمكن أن يكون سببًا لتكوّن حصوات المرارة. هناك أنواع مختلفة من الأحجار، بعضها أصفر وهُو الأكثر شيوعًا والأسود يميل إلَّى اللون البني الغامق.

حصى فِيْ المرارة

أسباب حصوات المرارة

تؤدي السمنة المفرطة وعادات الأكل السيئة إلَّى زيادة الإصابة بحصوات المرارة، وتشيع حصوات المرارة لدى النساء أكثر من الرجال، وذلك بسبب هرمون الاستروجين الذي يرفع مستويات الكوليسترول، واستخدام الأدوية الهرمونية بشكل عام.

أعراض حصوات المرارة

وتتراوح أعراض حصوات المرارة من قيء مستمر، وعسر هضم، وضعف عام، وألم فِيْ البطن والكتف الأيمن، واصفرار لون العينين، وبياض الجلد، وزيادة كبيرة فِيْ درجة حرارة الجسم.

علاج حصوات المرارة

تختفِيْ الأحجار بمجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب، عادة لمدة لا تقل عَنّْ عامين.

التهاب المرارة.

التهاب المرارة من الأمراض الصعبة التي يجب معالجتها على الفور، لأنه إذا أهمل يمكن أن يحدث تورم فِيْ المرارة أو انسداد القنوات الصفراوية أو تمزق المرارة.

التهاب المرارة.

أعراض التهاب المرارة

لتحديد حالة المرارة، يجب إجراء عدد من الفحوصات واختبارات الدم، لأن أعراض التهاب المرارة تشبه حصوات المرارة. بشكل عام، يعاني المريض من آلام فِيْ البطن، وعسر هضم، وألم فِيْ الكتف الأيمن أو الظهر عادة، وحث قوي على التقيؤ والتجشؤ، بالإضافة إلَّى الحموضة المستمرة.

علاج التهاب المرارة

يمكن علاج الالتهاب بمجموعة من الأدوية والمضادات الحيوية، ولكن فِيْ كثير من الحالات لا تظهر الأدوية أي تحسن، مما يدفع الطبيب لاستئصال المرارة.

الشفاء من استئصال المرارة

تعتبر مرحلة ما بعد استئصال المرارة من المراحل المهمة فِيْ حياة المريض، لأنه يعاني من الإسهال الشديد وانتفاخ البطن والغازات فِيْ البطن، خاصة بعد تناول الأطعمة الدهنية، وبشكل عام يتبع المريض نظامًا غذائيًا خاصًا تحت إشراف الطبيب المعالج. الطبيب المعالج.

خراج المرارة

يتكون الخراج فِيْ الأصل من تراكَمْ القيح فِيْ المنطقة المصابة نتيجة وجود مجموعة كبيرة من الخلايا الميتة والبكتيريا، ويتكون القيح فِيْ المرارة نتيجة التهاب المرارة المتكرر.

تمزق المرارة

تشير الإحصاءات الطبية إلَّى أن معدل الوفِيْات بسبب تمزق المرارة تجاوز 30٪ من الحالات.

المغص الصفراوي

من الحالات المنتشرة بين الناس ألم البطن الذي يترك على الجانب الأيمن ثم ينتقل إلَّى الخلف، وعادة ما يكون كوليك نتيجة وجود حصوة صغيرة فِيْ المرارة تسبب فِيْ تقلص عضلات المرارة.

الغرغرينا فِيْ المرارة.

تزداد نسبة الإصابة بهذا النوع من أمراض المرارة لدى مرضى السكري بسبب كثرة الإصابات وعدم كفاية تدفق الدم إلَّى المرارة لأداء وظيفتها، فتنكَمْش المرارة تدريجيًا، مما يؤدي إلَّى الإصابة بحالة الغرغرينا.

سرطان المرارة

الأمر الأكثر إثارة للخوف فِيْ هذا المرض أن أعراضه تشبه إلَّى حد بعيد التهاب المرارة الطبيعي، لكن الإهمال فِيْ علاج مرض المرارة يمكن أن يؤدي إلَّى الإصابة بسرطان المرارة، على الرغم من قلة عدد الحالات المصابة بهذا المرض.

فِيْ أحلام قدمنا ​​لك الكثير من المعلومات حول أهمية المرارة ووظائفها والأمراض التي تصيبها وأعراضها وطرق علاجها ومتى يتم استئصالها.