البيئة معلومات رائعة عَنّْ علاقة الانسان بالبيئة ومدي تأثيرة فِيْها بقلم سحر مصطفى حافظ

يسعدنا أن نطلع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام على المقتطفات البارزة من كتاب “الإنسان والبيئة” لسحر مصطفى حافظ، علاقة الإنسان بالبيئة، تأثيرها عليها، معلومات عَنّْ التلوث، إلخ، شيقة. موضوع شيق وهام نتمنى ان ينال اعجابكَمْ وللمزيد يمكنكَمْ زيارة قسم الظواهر البيئية.

فِيْ ظل عالم متغير، يندفع فِيْه الجميع إلَّى التقدم الصناعي والتكنولوجي، حيث يملي علينا عالم الشمال اختراعاته وصناعته المتطورة، حتى تمتلئ السماء الصافِيْة بما يفسد هُوائها ويخترق طبقاتها، وتصبح نقاء الماء غائما، ستتغير طبيعته. صراع مهم ودائم بين الإنسان والبيئة، حتى يصبح الإنسان ظالمًا بحق نفسه وبيئته، حتى يتنفس، ويشرب، ويأكل، ويسمع، ويرى التلوث، تاركًا. وراءه العديد من أنواع التلوث المعدية والممرضة، بعيدة كل البعد عَنّْ الإضرار وعدم التأثير على الأجيال القادمة.

العلاقة بين الإنسان والبيئة ليست جديدة، لأن البيئة فِيْ قلب تعريفها هِيْ كل ما يحيط بالإنسان، أي الإطار الذي يمارس فِيْه الإنسان حياته وأنشطته المختلفة. صورته الفطرية، قضية الإنسان والبيئة مشكلة معروفة منذ الخلق وهِيْ مشكلة النضال الأبدي من أجل البقاء ورفاهِيْة الإنسان.

من وجهة نظرنا، تكَمْن المشكلة فِيْ جذورها وتنشأ فِيْ طبيعة هذه العلاقة القديمة والعدائية مع سمات الانقسام والفصام، والجوار الجذري من وجهة نظرنا ينطوي على معالجة هذه العلاقة بشكل أساسي وتحويلها إلَّى علاقة الصداقة والانتماء، مع سمات الانسجام والكَمْال، لذلك فهِيْ متجذرة فِيْ أصل الحياة (الإنسان والطبيعة).

مفهُوم البيئة

من وجهة نظر علمية، نجد أن علماء البيئة وعلماء الطبيعة وعلماء الفِيْزياء والكيميائيين وعلماء المياه والري والزراعة يطورون مصطلحًا علميًا محددًا لمفهُوم البيئة كَمْجموع للظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فِيْها الكائنات الحية وتؤثر على العمليات الحيوية التي يقومون بها، والمقصود بالنظام البيئي هُو أي منطقة من الطبيعة والتي تحتوي على الكائنات الحية والمواد غير الحية فِيْ تفاعلها مع بعضها البعض ومع الظروف البيئية والتبادل الذي تخلقه بين الأجزاء الحية وغير الحية.

التوافق بين الإنسان والبيئة

إنها عملية ديناميكية يحاول الفرد من خلالها تغيير سلوكه وخلق علاقة أكثر إشراقًا مع بيئته من خلال الرضا عَنّْها بالحفاظ عليها خالية من التلوث وجعلها نظيفة ونقية، وبالتالي تحقيق حياة نفسية متوازنة له.

فوائد التفاعل مع البيئة والبشر عميقة فِيْ التأثير والضعف. على سبيل المثال، يعتبر التفاعل بين الإنسان والنبات علاقة أعمق من مجرد جمال المظهر وتساعد فِيْ جعل المدينة مكانًا أفضل للعيش فِيْه. وبيّنوا أن توسع الحدائق فِيْ المدينة ونظافة الشوارع وتحويل الأنقاض إلَّى حدائق عامة وطلاء المنازل يربط الإنسان ببيئته. الزهُور هِيْ ينبوع من الجمال وتفِيْض بالإشراق. يزداد نقاء الأرض والمنزل والحياة.

النظافة البيئية لها تأثير إيجابي على صحة المواطنين إن وجود مساحات خضراء مناسبة وحدائق عامة كبيرة يساعد على تنظيف الهُواء مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة المواطنين وبالتالي زيادة الإنتاج وتقليل تكاليف العلاج (المدخرات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عَنّْ البيئة النظافة).

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!