كوكب الارض معلومات عامة مشوقة عَنّْ مركز الارض والقشرة الارضية

تخيل أنك رائد فضاء تسافر فِيْ مركبة فضائية إلَّى القمر! ماذا تتوقع أن ترى عَنّْدما ترتفع فوق سطح الأرض ثم تنظر إلَّى الأسفل يقول رواد الفضاء الذين ذهبوا إلَّى القمر أن الأرض تشبه كرة زرقاء ضخمة تتألق فِيْ السماء المظلمة، وعادة ما يكون سطح الكوكب مغطى بعدد هائل من السحب البيضاء الصغيرة الدوامة، وينسب اللون الأزرق إلَّى المحيطات من كوكبنا، والسماء المظلمة هِيْ خالي من الفضاء. .. إذا كان رائد فضاء على سطح القمر، فقد تتساءل عَنّْ الحجم الفعلي للأرض، لأنها ستبدو صغيرة جدًا، ولكن إذا كان بإمكانك فعل ذلك رحلة إلَّى مركز الأرض، ستكون عبر نفق يبلغ طوله حاليًا 6400 كيلومتر. أنت تعرفه لأول مرة على كوكب الأرض، استمتع به معَنّْا الآن من خلال التعرف عليه وللمزيد يمكنك زيارة القسم المعلومات.

الماء والأرض والهُواء

كوكبنا هُو أحد الكواكب التسعة التي تدور حول الشمس، وكل الكواكب تحصل على طاقتها من الشمس، ولكن الأرض هِيْ الكوكب الوحيد الذي تعيش عليه الكائنات الحية، وهذا العالم من الكائنات الحية يحتل جميع أجزاء الكوكب بماؤه وأرضه وهُوائه.

تغطي البحار الزرقاء والمحيطات الجزء الأكبر من سطح الكوكب، وتحتل الأرض حوالي ربع السطح فقط، مقسمة إلَّى مناظر طبيعية مختلفة، والتي يمكن أن تكون صحارى أو غابات أو أراضي عشبية أو جبال أو مجرد أرض مغطاة بالجليد، مثل منطقة أنتاركتيكا (أنتاركتيكا)، ويوجد بها غلاف جوي يحيط بالأرض ويتكون من عدة طبقات من الهُواء تحتوي على خليط من الغازات المختلفة.

الحياة على الارض

تعد حرارة الشمس وضوءها مصدر الطاقة فِيْ كل مكان فِيْ نظامنا الشمسي، لكن الأرض هِيْ الكوكب الوحيد الذي نعرفه عَنّْ وجود الحياة. تعيش الحيوانات والنباتات على الأرض لأنها دافئة ولها غلاف جوي.

يعتقد العلماء أن الحياة على كوكبنا بدأت منذ ما يقرب من 3500 مليون سنة، أي بعد ألف مليون سنة فقط من تكوين الأرض، وعاشت أولى النباتات والحيوانات فِيْ المحيطات، ثم ظهرت الكائنات الحية على الأرض منذ أكثر من 400 مليون سنة. منذ سنوات، وظهرت الديناصورات قبل 200 مليون سنة، بينما لم يظهر الإنسان إلا بعد 198 مليون سنة.

باطن الأرض

الطبقة الخارجية للأرض تسمى القشرة. إذا كانت الأرض تفاحة، فإن قشرة الأرض ستكون قشرة التفاحة. تتكون القشرة التي تقع تحت المحيطات فِيْ الغالب من صخرة تسمى البازلت ويبلغ سمكها حوالي ثمانية كيلومترات. بالنسبة للمناطق الكبيرة من قشرة الأرض التي لا تغطيها المحيطات، فهِيْ تتكون أساسًا من الصخور. يطلق عليه الجرانيت ويشكل ما نسميه الكتلة الأرضية ويشمل قارات الكوكب وجزره.

يبلغ سمك القشرة القارية عادة حوالي 22 كيلومترًا، وفِيْ بعض المناطق التي توجد بها سلاسل جبلية عالية، يمكن أن يصل سمكها إلَّى أكثر من 40 كيلومترًا، ولكن تحت هذه القشرة مباشرة، تتكون الأرض من ثلاث طبقات من الصخور الساخنة والمعادن. تسمى هذه الطبقات الوشاح واللب الخارجي واللب الداخلي.

فِيْ مركز الارض

يسمى مركز الأرض بالنواة الداخلية ويعتقد العلماء أنه كروي الشكل وقوته الحديد والنيكل. درجة حرارته عالية جدًا، تصل إلَّى حوالي 5000 درجة مئوية، لكن المعادن فِيْ حالة صلبة، وهذا نتيجة الكتل الضخمة لجميع الطبقات الأخرى، والتي يتم دفعها نحو المركز.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!