هل تجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل

ما هِيْ الحجامة

الحجامة من طرق الشفاء المعروفة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تهدف إلَّى إفراغ الدم الفاسد من الجسم بطريقة معينة باستخدام الكؤوس فِيْ علاج كثير من الأمراض. ورد ذكره فِيْ السنة النبوية الشريفة فِيْ أكثر من مكان منها

  • عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “خير ما تعالجونه هُو الدفعة البنكية والبحرية، ولا تعذبواكَمْ”. أطفال بغمزة “.

  • عَنّْ جابر بن عبد الله – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (إذا كان فِيْ أي من أدويتك خير – أو فِيْ أي خير خير). من أدويتك، ثم فِيْ كوب صغير أو عسل اشرب مع قليل من العصير أو شراب العسل مع قليل من المرارة والمرض ولا أحب أن أحترق. “والله تعالى أعلم.

هل تجوز الصلاة بعد الحجامة بدون غسل

اختلف الفقهاء فِيْ جواز الصلاة بعد الحجامة من غير الاغتسال على النحو الآتي

  • وذهب جماعة من العلماء، من علماء الحنفِيْة والشافعية، إلَّى استحباب الاستحمام والاستحمام بعد الحجامة وقبل الصلاة.
  • وأما المالكية والحنابلة فِيْعتقدون أنه لا يجب الاغتسال من الحجامة.
  • ووردت آراء أخرى كثيرة فِيْ عدم الاغتسال بعد الحجامة مما قد يضر الجسم حسب رأي الأطباء، لأن الغسل بعد الحجامة يمكن أن يعرض الجسم لبعض الالتهابات.
  • ولهذا يرى معظم علماء الفقه والشريعة أن الغسل بعد الحجامة ليس بواجب، بل هُو سنة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • للمسلم أن يؤخر الغسل مدة ليقي نفسه من التعرض لأية أمراض أو مشاكل صحية.
  • وأما الوضوء فالحجامة لا تبطل الوضوء، فاستقروا فِيْ أجوبة هل يجوز الصلاة بعد الحجامة من غير الاغتسال أنه يمكن الصلاة بعد الحجامة بدون غسل، والأفضل للمسلم أن يتوضأ قبل ذلك. الصلاة بعد الحجامة.

فتاوى الفقه وعلماء الشريعة فِيْ مسألة الاغتسال بعد الحجامة

اختلفت أقوال الفقه فِيْ مسألة الاغتسال بعد الحجامة فِيْ أربع مذاهب فكانت على النحو التالي

1- الشافعي

وذكر الإمام النووي أن الوضوء يستحب ويستحب بعد الحجامة، وهذا القول أكده المحاملي فِيْ اللباب والُغُزالي فِيْ الخلاصه.

2- الحنابلة

وذكر المرداوي أن الغسل يستحب بعد الحجامة، وهذا القول أكده القاضي فِيْ المجرد وصاحب مجمع البحرين والمدد بشرح الهداية، وكذلك ابن تميم وابن عبيدان.

3- صنبور

ذكر ابن همام الحنفِيْ فِيْ كتاب فتح القدير

“ومن الوضوء المستحب الاغتسال قبل دخول مكة، والوقوف بمزدلفة، ودخول مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، وغسل الميت والحجامة عَنّْد الاشتباه فِيْ الفتنة، ولجلطة القدر إذا كان. تراه.”

4- المالكية

ذكر خليل المالكي رأيه فِيْ الأمر فقال

“وباعتباره أثر دم فِيْ مكان كالحجامة والفصادة ووصف – المكان – بجملة مسحت الضمادة، ثم انكسر أي موضع عين الدم، وهذا هُو والعفو عَنّْه حتى يبرأ، وإذا شفِيْ المحل، يغسل المأمور محل الانتظار أو يلزمه إذا ذكر ومعيّن. “والله تعالى أعلم.

فوائد الحجامة