تسونامي معلومات شيقة حول اسبابه واعراضه وسماته المميزة وضربات تسوماني عبر التاريخ

أمواج تسونامي هِيْ أمواج بحرية سريعة ومتعاقبة وشديدة الارتفاع تضرب المناطق الساحلية وتأتي على شكل عواصف هُوائية شديدة القوة محملة بالمياه، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلَّى 40 مترًا بسبب سرعتها العالية. يغمرون الأرض. والمباني القريبة من الساحل وتتسبب فِيْ فوضى ودمار كبيرين. وتأتي هذه الظاهرة فِيْ الأساس هُو حدوث زلزال قوي فِيْ قاع المحيط أو البحر، وتأتي كلمة تسونامي من صيادين يابانيين خاضوا فِيْ البحر وعادوا إلَّى العثور على الشاطئ فِيْ حالة مختلفة تمامًا عما تركوه فِيْه، وهذه الكلمة تعَنّْي باللغة اليابانية أمواج المرفأ أو الشاطئ، وتجدر الإشارة إلَّى أنه على الرغم من أن موجات تسونامي هِيْ فِيْ الأساس أمواج، إذا كان أحدهم داخل الماء، فإن واحدًا لا تشعر بها، لأن ارتفاعها قبل اقترابها من الشاطئ غالبًا لا يتجاوز المتر وتترك وراءها خسائر بشرية واقتصادية فادحة، ويسعدنا أن نقدمها لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال من خلال موقع الأحلام حقائق مثيرة للاهتمام عَنّْ تسونامي وأسبابه وأعراضه والحوادث التي تسببت فِيْه فِيْ التاريخ. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الظواهر البيئية.

أسباب تسونامي

تحدث تسونامي نتيجة حدوث زلزال قوي فِيْ أعماق البحر أو المحيط، مما يتسبب فِيْ حركة رأسية مفاجئة لكَمْية كبيرة جدًا من المياه، مما يفقد ثباتها واستقرارها، وبالتالي تظهر موجات دائرية سريعة ومستمرة تنبثق. من مركز الزلزال على فترات تصل إلَّى 10 كيلومترات والتوجه نحو الشواطئ القريبة أو البعيدة، اعتمادًا على قوة الزلزال وشدته.

تبلغ سرعة موجات تسونامي 80 ملم فِيْ الساعة وترتفع إلَّى مسافة لا تزيد عَنّْ 60 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وعَنّْدما تقترب من المياه الضحلة للجوف القاري تنخفض سرعتها بسبب الاحتكاك بالقاعدة فتقترب متوسط ​​سرعة السيارة، وتخترق موجات تسونامي الساحل المسطح فِيْ بعض الأماكن حتى تصل إلَّى مسافة كيلومتر واحد وتتسبب فِيْ خسائر فادحة فِيْ الأرواح والمباني والمعدات.

يظهر تسونامي

فِيْ معظم الحالات يمكن التنبؤ بحدوث تسونامي، ومن ثم تم إصدار تحذير من احتمال حدوث زلزال قوي بعد زلزال قوي، لأن الزلزال هُو السبب الرئيسي لهذه الظاهرة، إذا تجاوزت شدته ست درجات على ريختر. نهر. نِطَاق. الموجات الناتجة وانتشارها. أكدت الأبحاث أن هناك علاقة قوية بين نشاط تسونامي والزلازل، مما يعَنّْي أن أكثر من 80٪ من حوادث تسونامي المسجلة منذ بداية القرن العشرين حدثت فِيْ المحيط الهادئ، والذي اشتهر بنشاطه الزلزالي منذ العصور القديمة. .

ضرب تسونامي عبر التاريخ

تسونامي اليابان حدث فِيْ عام 2011 م نتيجة زلزال بقوة 8.9 درجة ضرب اليابان أثناء اجتياحها لساحل المحيط الهادئ، مما أدى إلَّى جرف السفن والسيارات، ومخلفًا وراءه خسائر فادحة حيث قتل أكثر من آلاف الأشخاص.

تسونامي كريت حدث فِيْ عام 1650 قبل الميلاد نتيجة ثوران بركان “سانتوريني” ونتج عَنّْه ارتفاع الأمواج بين 100 و 150 مترًا. تسبب هذا الإعصار فِيْ تدمير الساحل الشمالي لجزيرة كريت بالكامل والذي يبعد 70 كيلومترًا عَنّْ الجزيرة. من البركان.

تسونامي لشبونة حدث عام 1755 م عَنّْدما توفِيْ أكثر من مائة ألف شخص نتيجة تسونامي أعقب الزلزال الكبير الذي ضرب لشبونة.

بلغت قوة تسونامي المحيط الهندي عام 2004، التي حدثت بعد زلزال قوي فِيْ المحيط الهندي، 9.2 درجة على مقياس ريختر وقتلت 310 ألف شخص.وقد أكدت الأبحاث أنه كان أسوأ تسونامي فِيْ تاريخ البشرية لأنه حدث فِيْ مركز الزلزال وهُو تايلاند، إندونيسيا وماليزيا، ووصلت إلَّى شواطئ الهند وبنغلاديش وسريلانكا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!