تكبيرات العيد تعرف علي مواعيدها وايامها ومواضعها وحكَمْها فِيْ الشريعة

ترتبط العطلة فِيْ الإسلام بالعديد من الخدمات والطقوس الجميلة التي يؤديها المسلمون كل عام فِيْ هذا الوقت. يأتي عيد الفطر المبارك بعد صيام شهر رمضان ويأتي عيد الأضحى المبارك بعد أداء فريضة الحج. فِيْ عيد الأضحى والتكبير فِيْ البلدان الإسلامية، العيد فرحة تسود المسلمين، لذلك نحتفل بالطاعة، حتى يتمسك المسلم بالعبادة، وكبيرة العيد ذكر الله عز وجل بحمده وسبحانه. بالكلام المعين الذي يقال، بما فِيْ ذلك القول عَنّْ الله، هُو أعظم وأفضل طرق التكبير أن يقول المسلم (الله أكبر). الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر والحمد لله). أما صلاة العيد فهِيْ الركعتان اللتان يصليهما المسلم صباح عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك حسب تنظيم خاص، ويشمل ذلك زيادة تكبير الصلاة. الحنبلي مباشرة بعد صلاة الفجر يوم عرفة وينتهِيْ وقتها بعد انتهاء صلاة العصر فِيْ آخر يوم من أيام التشريق، أي يوم عيد الأضحى المبارك. نود أن نستعرض معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام مجموعة رائعة من المعلومات الدينية المفِيْدة عَنّْ تكبيرات العيد وأوقاتها وفضائلها وأحاديثها التي وردت فِيْها عَنّْ رسول الله. صلى الله عليه وسلم .. للمزيد يمكنك زيارة قسم إسلامي.

تاريخ تكبيرات عيد الأضحى

أجمع فقهاء الحنفِيْة والحنابلة على أن تكبير العيد يبدأ مباشرة بعد صلاة الفجر يوم عرفة، أي من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهِيْ بعد أداء صلاة العصر يوم عرفة. اخر يوم. يوم أيام التشريق، أي اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك، وبالتالي فإن عدد تكبيرات العيد هُو خمسة أيام. لأن عيد الأضحى يبدأ بعد صلاة الظهر يوم عيد الأضحى وينتهِيْ بصلاة الفجر فِيْ رابع عيد الأضحى. وأما فقهاء المذهب الشافعي فقالوا إن تكبير عيد الأضحى يبدأ من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس ثالث يوم التشريق.

حكَمْ التكبير فِيْ صلاة العيد

هناك شواهد كثيرة وردت فِيْ كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ صحة صلاة العيد وإجماع العلماء والصحابة والتابعين. والدليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى فِيْ كتابه الثمين (افترقوا بربكَمْ وفداء) وفِيْ السنة النبوية الشريفة برهان شرعيتها ما عبد الله بن. رآه عمر رضي الله عَنّْهما قال (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر رضي الله عَنّْهما عيدين قبل التبشير).

كَيْفَِيْة أداء صلاة العيد وعدد تكبيراتها

  • يصلي المسلم صلاة العيد ركعتين ويبدأ وقتها من طلوع الشمس وزوال احمرارها حتى غروب الشمس.
  • يقول المصلي سبع تكبيرات فِيْ الركعة الأولى دون التكبير الأولى، ثم يقرأ سورة الأعلى أو سورة قف.
  • سورة الفاتحة كَمْا رواه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يقول المصلي خمس تكبيرات فِيْ الركعة الثانية ويقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر بعد الفاتحة.
  • وبعد انتهاء صلاة العيد يلقي الإمام خطبة يذكّر فِيْها الناس وينصحهم بعمل الخير والطاعة وفعل الخير.

حكَمْ صلاة العيد

اختلف الفقهاء فِيْ حكَمْ صلاة العيدين. ومنهم من قال إنها واجبة على كل مسلم ومسلم، ومنهم من ذكر أنها سنة مؤكدة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم من قال واجب اجتماعي، أي إذا صليت عليه جماعة من المجتمع، تغفر الخطيئة عَنّْ الباقي، والأرجح أنها سنة معينة والله تعالى أعلى وأعلم.