علم العراق تعرف علي وصف العلم العراقي ودلالاته والرموز التي يشير اليها

يسعدنا أن نطلع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام على المعلومات الخاصة بعلم العراق ووصفه، بالإضافة إلَّى تفسير الرموز والعلامات التي يشار إليها من خلال الألوان والأشكال الموجودة عليه. وتجدر الإشارة إلَّى أن علم العراق الأول تم اعتماده عام 1921 بعد إنشاء المملكة العراقية الهاشمية، حيث احتوى العلم فِيْ ذلك الوقت على خطوط أفقية بالترتيب الأسود والأبيض والأخضر، مع وجود شريط قطري أحمر على الجانب، ونجمتان بيضاء ذات سبع نقاط ترمز إلَّى 14 محافظة فِيْ المملكة فِيْ عام 2004، عقب غزو العراق عام 2003، تم اقتراح تصميم جديد للعلم العراقي كبديل للعلم الحالي الذي يزيد عمره عَنّْ أربعين عامًا، وتمت الموافقة بمناسبة الاتفاق على إقامة وحدة ثلاثية بين العراق ومصر وسوريا لعهد الرئيس السابق عبد السلام عارف وتعديلها بشكل طفِيْف من قبل الرئيس السابق صدام حسين مضيفا العبارة الله أكبر قيمة ومعلومات ثقافِيْة مفِيْدة عَنّْها. علم العراق ووصفه والرموز التي يشير اليها ومعاني الالوان لمزيد من المعلومات انظر قسم المعلومات.

مراحل تطور العلم العراقي

يتكون علم العراق من ثلاثة ألوان هِيْ الأحمر والأبيض والأسود وفِيْ وسط العلم كلمة الله أكبر باللون الأخضر مكتوبة بالخط الكوفِيْ. مر العلم العراقي بالعديد من التطورات قبل أن يصبح الشكل الذي نراه فِيْ عصرنا. يتكون علم العراق من خط باللون الأسود، ثم خط باللون الأبيض وخط ثالث باللون الأخضر. فِيْ الجزء الأيسر من العلم كان هناك شبه منحرف يحتوي على نجمتين من سبع نقاط تشير إلَّى عدد المحافظات العراقية فِيْ ذلك الوقت والتي كانت أربع عشرة محافظة، وكان هذا العلم فِيْ الفترة ما بين 1921-1959.

بعد تحرير العراق من الحكَمْ البريطاني اتحدت مع الأردن وسمي هذا الاتحاد بالاتحاد العربي الهاشمي ثم تم إنشاء علم يتكون من الأسود فِيْ الأعلى والأبيض فِيْ الوسط والأخضر فِيْ الأسفل والمثلث الأحمر، ولكن تم استخدام هذا العلم لفترة وجيزة وبعد العديد من الثورات التي رفضت اتحاد الأردن والعراق عام 1958.

ثم بعد إعلان استقلال جمهُورية العراق، تم إنشاء علم عراقي مختلف تمامًا، وكانت الخطوط فِيْ العرض وليس الطول كَمْا كانت من قبل، وكانت ألوانه من اليمين إلَّى اليسار الأخضر، ثم الأبيض، ثم الأسود، وفِيْ كان الوسط عبارة عَنّْ شمس بثمانية أضلاع حمراء وداخلها كان أصفر فِيْ الأعوام 1959-1963.

ومرة أخرى تم تغيير العلم العراقي بعد اتحاد العراق ومصر وسوريا ووضعت إضافة جديدة على العلم وهِيْ كلمة الله التي هِيْ أكبر بين النجوم بعد غزو العراق للكويت وبقي هذا العلم قائما. للفترة ما بين 1991 – 2004 على يد صدام حسين وفِيْ عام 2004 تم اختراع العلم الأبيض واللون فِيْ الوسط هُو هلال أزرق فاتح وخطان من اللون الأزرق يشيران إلَّى نهري دجلة والفرات وفِيْ الوسط خط أصفر. مشيرا الى الاكراد. ثم أعيد العلم الذي كان فِيْ زمن صدام حسين، مع تغيير كلمة الله أكبر إلَّى الكوفِيْ من (2004-2008) وفِيْ (2008) حتى هذا الوقت، بقي العلم العراقي على حاله، لكن أزيلت النجوم الثلاثة منه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!