البراكين معلومات مشوقة عَنّْ كَيْفَِيْة تكونها واسبابه والجبال البركانية

يسعدنا الاطلاع على معلومات ثقافِيْة مفِيْدة وممتعة عَنّْ البراكين والجبال البركانية معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام. استمتع بها معَنّْا الآن من خلال التعرف عليها من خلال القسم الظواهر البيئية .. سلاسل الجبال البركانية والرسوبية هِيْ مصدر المعادن مثل خامات النحاس والحديد والذهب والفضة ومصدر الصخور التي نستخدمها فِيْ البناء والنحت. مثل الجرانيت والبازلت والحجر الجيري والحصى والرمل. الصخور المكشوفة على سطح الأرض والتي يمكننا الوصول إليها عَنّْ طريق الحفر هِيْ أيضًا مصدر معظم معلوماتنا حول تاريخ الأرض. يمكن لجيولوجي متخصص فِيْ فحص الشكل الخارجي للصخور العادية وتحليل مكوناتها بالوسائل الكيميائية والقياسات الذرية أن يستخرج معلومات مفِيْدة للغاية حول تاريخ الأرض وموقع الصخرة والأحياء التي عاشت فِيْها، وكذلك إمكانية استخدام الموقع كَمْنجم أو محجر لتعدين أحجار البناء.

الصخور النارية، يرجع أصلها إلَّى الصهارة البركانية النارية التي ترتفع من الأرض وتبرد وتتبلور فوق السطح أو تحته. إذا كانت لا تزال تبرد ببطء فِيْ الطبقات العليا من قشرة الأرض، فإنها تتصلب على شكل بلورات كبيرة نسبيًا. الجرانيت. السطح أو بالقرب منه ويبرد بسرعة، يتبلور فِيْ أحجام صغيرة تشكل مراتب بازلتية. قد يكون ناتج قاصر بركاني مصحوبًا بتصاعد كَمْيات كبيرة من الغازات والأبخرة، والتي يختلط بعضها مع الغلاف الجوي أو يتكثف على السطح على شكل كبريت.

الجبال البركانية

تتعرض الأرض للبراكين، لذا مما يوجد فِيْ أحشائها تقذف الأوزان والصخور الأساسية وصخور الجرانيت والمعادن المنصهرة وتختلط على السطح على شكل جبال بركانية، حيث توجد صخور نارية مختلفة مثل يتداخل الجابرو والجرانيت والبازلت والديوريت وغيرها مع عروق من المعادن الذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد والنيكل والرصاص والأحجار الكريمة التي تعود أيضًا من أصل بركاني، مثل الفِيْروز والزبرجد والزمرد، و تتصاعد الأبخرة الكبريتية من الأرض، والتي تتصلب على شكل كبريت نقي أو تتحد مع معادن أخرى لتكوين معادن كبريتية.

تمثل الجبال البركانية المطلة على واحة فِيْران جنوب سيناء ومنطقة الحفافِيْت فِيْ الصحراء الشرقية أقدم هذه الجبال، تليها جبال جنوب سيناء والبحر الأحمر التي تواجه أسوان، وكانت هذه الجبال البركانية فِيْ ذلك الوقت مرتبطة ببعضها البعض. تشكل مجموعة جبلية واحدة، قبل حدوث الصدع الأفريقي الكبير، سيكون البحر الأحمر بعد عصور جيولوجية طويلة. لذلك لا يتجاوز عمر البحر الأحمر حوالي 30 مليون سنة، وهذا وقت قصير حسب القياسات الجيولوجية وعلاقة إلَّى عمر الجبال البركانية فِيْ المنطقة.

نشأة بحيرة فِيْكتوريا

وحدث أنه بعد عصر الأوليجوسين، بدأت الهضبة الاستوائية الأفريقية فِيْ الارتفاع فِيْ أجزاء إلَّى القمة، مما جعلها قبة ضخمة، ثم تعرضت لبركان ضخم، مما دفع الصهارة الأرضية للارتفاع وتشكيل الجبال. بدأ كل من كليمنجارو وكينيا وإيلجون والقبة الاستوائية الضخمة فِيْ التصدع مع الشقوق التي تمتد شمالًا وجنوبًا.

ثم حدث انخفاض فِيْ قشرة الأرض، ونتيجة لذلك أصبحت بحيرة فِيْكتوريا، التي غيرت اسمها مؤخرًا إلَّى بحيرة ناروبالي، وبحيرة ناروبالي، أو بحيرة فِيْكتوريا، من أهم روافد النيل الاستوائي. كانت الهضبة الأفريقية الاستوائية المقوسة مرتبطة بالصدع الأفريقي الكبير الذي سبق ذكره نتيجة للزلازل الأخرى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!