صغير الدب ما هُو معلومات عامة عَنّْ الدببة واهم صفاتها ومعلومات شيقة عَنّْ صغار الدببة

الدب هُو أحد أنواع الحيوانات من عائلة الثدييات وعلى وجه التحديد ينتمي إلَّى الحيوانات آكلة اللحوم والدببة موجودة فِيْ أجزاء مختلفة من الأرض ويطلق على جنس الذكور لهذا الحيوان اسم الدب بالإضافة إلَّى الأنثى. يسمى الدب، فِيْ حين أن الدب الصغير يسمى شبل أو شبل، وهناك العديد من السلالات الخاصة الدببة توجد فِيْ العديد من الأماكن حيث، بالإضافة إلَّى الحقول، هناك العديد فِيْ المناطق الاستوائية والقطبية والجبال العالية والغابات المطيرة والصحاري، بعضها متوحش وقوي للغاية وهِيْ قاتلة من الدرجة الأولى مثل الدب القطبي وبعضها سلمي ومنزلي ويتغذى بشكل أساسي على الأعشاب مثل دب الكوالا ولصيد الدب المحترف، ينتظرون فرائسهم للانقضاض عَنّْد شروق الشمس وغروب الشمس على الفريسة، وغالبًا ما تكون هذه الفرائس أرانبًا صغيرة وسناجب وغزلانًا، وتتغذى بعض الدببة على الفاكهة والأسماك والعسل، ويفضل البعض منهم المكسرات، وخاصة الكتل والبندق والجوز، ومن المعروف أن الدببة تنفق سبت الشتاء، لكنها فِيْ الواقع تقضي فترات طويلة فقط من النوم المتقطع، وهناك ثمانية أنواع أساسية من الدببة موزعة فِيْ أربع قارات فِيْ العالم. الأم هِيْ أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا ومن أبرز أنواعها الدب البني والدب القطبي والدب الأسود والباندا العملاقة. القسم عالم الحيوان.

ميزات الدب

تشترك الدببة عمومًا فِيْ العديد من الخصائص، بما فِيْ ذلك الذيل القصير والتكاثر السهل، بالإضافة إلَّى حاسة السمع والشم القوية. الدببة لها كَمْامات قوية وآذان مستديرة. أجسادهم مغطاة بالفراء وهذا الفراء سميك ويساعدهم على التكَيْفَ مع الظروف الجوية والبيئة التي يعيشون فِيْها بجانب بعضهم البعض. أجساد الدببة ضخمة جدا. ولها أرجل قوية تستطيع الوقوف بها، وكفوفها عريضة، وأسنانها وسيلة دفاعها، ومخالبها تستخدم لتمزيق الفريسة بعد اصطيادها.

تتميز ذكور الدببة بجسم أكبر من الإناث، ولكن عَنّْد النظر بين سلالات الدببة نجد اختلافات وتباينات واضحة فِيْ الحجم، ففِيْ الحجم يمكن للدببة أن تعيش حتى 40 عامًا ويمكن أن تعيش 25 عامًا فقط.

دايسم هُو اسم دبدوب

تتميز حياة الدببة عمومًا بالعزلة، لأنها تفضل العزلة، باستثناء الإناث اللواتي لديهن أطفال صغار جدًا، والذين يفضلون العيش فِيْ جو عائلي مفعم بالحيوية، وتبدأ الأم فِيْ تعليم شبلها الدفاع عَنّْ نفسها، وإحضارها. طعامها والتعامل مع مختلف المواقف الخطرة التي قد تتعرض لها. تتزوج الدببة مرة واحدة فِيْ السنة وتجتمع فِيْ كثير من الأحيان فِيْ مجموعات صغيرة فِيْ هذا الوقت ويطلق على الدب الصغير شبل ويطلق على شبلين صغيرين اسم دياسيم والمفرد ديسيم وتعتني الأم بالأشبال لمدة سنتين إلَّى ثلاث سنوات حسب على نوع السلالة التي تنتمي إليها.

يتراوح وزن الشبل عَنّْد الولادة بين 250-500 جرام، ولا يزيد طوله عَنّْ 23 سم، والجسم خال تمامًا من الشعر، ولا يمكنه الرؤية إطلاقاً وليس له أسنان. تدفئته وإطعامه الحليب حتى يتمكن من الصيد. وسن الرشد للدببة هُو ثلاث سنوات، عَنّْدما تطرده الأم من العرين وتحمله مسؤولية أن يعيش حياته بمفرده. ، ثم تبدأ فِيْ تكوين أسرة جديدة بعد بلوغها سن الخامسة لتكرار دورة حياة والديها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!