تاج محل معلومات رائعة ومشوقة عَنّْ موقعه وقِصَّة بناءه وسبب تسميته بهذا الاسم

تاج محل هُو ضريح ضخم يقع فِيْ الهند، تم بناؤه بالكامل من الرخام الأبيض وشيده الإمبراطور المغولي شاه جهان بين عامي 1631 و 1653 م، والغرض من بناء تاج محل هُو الحفاظ على ذكرى زوجته التي أحبها كثيرًا و هِيْ الأميرة ممتاز محل يعتبر تاج محل من أجمل وأهم الهِيْاكل المعمارية فِيْ العالم. إنه مبنى متقن للغاية تجمع تفاصيله بين الحضارات المغولية والإسلامية والهندية. بصرف النظر عَنّْ جماليات الرخام الأبيض الذي صنع منه المبنى بالكامل والذي يعكس ضوء الشمس والقمر، فإن تاج محل يرمز دائمًا إلَّى الحب والإخلاص والجمال، حيث يروي قِصَّة حب خالدة، تقع على وجه التحديد فِيْ مدينة اجرا التي تسمى مدينة تاج محل وهِيْ من اشهر مدن الهند ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف المليون. وللمزيد يمكنك زيارة قسم العجائب والفضول.

قِصَّة البناء والتسمية

قِصَّة تاج محل من أجمل قصص الحب التاريخية التي تجسد كل معاني الولاء والصدق. بدأت القِصَّة عَنّْدما كان الإمبراطور المغولي شاه جهان يبلغ من العمر أربعة عشر عامًا عَنّْدما وقع فِيْ حب الأميرة الفارسية ممتاز محل وكان اسم ميلادها راجامان بانو بيجيم. فِيْ عام 1612 م، بعد خمس سنوات من لقائهما الأول، تزوج شاه جان من ممتاز محل، وفِيْ عام 1631، توفِيْت الأميرة ممتاز محل وكانت إرادتها ألا يتزوج شاه جان بعدها، ولإثبات حبه للعالم، فقد قرر لبناء ضريح لا مثيل له، وفِيْ عام 1631 م بدأ الإمبراطور يدرك رغبته فِيْ بناء ضريح لزوجته، داعيًا النحاتين والرسامين والمهندسين المعماريين والخطاطين. من جميع أنحاء الإمبراطورية، وآسيا الوسطى وإيران، لتصميم هذا المبنى.

استغرق بنائه حوالي 22 عامًا للوصول إلَّى الصورة الكاملة الموجودة حاليًا، وبلغت التكلفة النهائية 32 مليون روبية. وبعد وفاة الإمبراطور شاه جان، دفن جسده بجوار زوجته فِيْ نفس الضريح، ولكن فِيْ عام 1857 م. تم تشويه الضريح وتدمير الحجارة من قبل الجيش البريطاني، وفِيْ نهاية القرن التاسع عشر أمر اللورد البريطاني جورج كرزون بترميمه.

الأهمية السياحية

يعد تاج محل من أكثر مناطق الجذب السياحي التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث استقبلت مدينة أغرا التي يقع فِيْها تاج محل 10812435 سائحًا فِيْ عام 2015، وفِيْ الفترة ما بين 2013-2016 م، بلغ إجمالي الإنفاق السياحي فِيْ موقع تاج محل 75 مليون دولار (750.000.000 مليون) وتم إدراج موقع تاج محل كَمْوقع للتراث العالمي لليونسكو تقديراً لأهميته التاريخية والسياحية.

تم اختيار تاج محل كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة فِيْ عام 2001، حيث كان أحد المرشحين الذين وصلوا إلَّى آخر 21 متسابقًا، ومن اختيار واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة بالإضافة إلَّى إلَّى البتراء وسور الصين العظيم وتشيتشن إيتزا وماتشو بيتشو وتمثال المسيح المخلص والكولوسيوم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!