برج خليفة تعرف علي عدد طوابقة وسبب تسميته بهذا الاسم ومحتويات البرج

برج خليفة هُو أطول مبنى فِيْ العالم. تم إنشاء برج خليفة فِيْ عام 2004 وتم الانتهاء منه بالكامل فِيْ عام 2009 م، وأدرج برج خليفة فِيْ موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول برج من صنع الإنسان فِيْ العالم بارتفاع 828 م. يقع برج خليفة فِيْ إمارة دبي. وتجدر الإشارة إلَّى أن دبي هِيْ أشهر إمارة من حيث التقدم السياحي والمعماري والتجاري، وهُو ما لم تشهده أي إمارة من باقي الإمارات فِيْ الإمارات العربية المتحدة، وجاءت فكرة بناء برج خليفة من شركة إعمار العقارية والتي تعد من أشهر الشركات العقارية فِيْ العالم. تم بناء هذا البرج فِيْ وقت قصير جدًا مقارنة بحجمه الضخم وعدد طوابقه. يتكون البرج من 181 طابق بمساحة أربعة ملايين متر مربع وبتكلفة تقدر بمليار ونصف مليار دولار أمريكي، شارك فِيْ بنائه حوالي 14 ألف عامل ومهندس، ويحتوي البرج على 57 مصعدًا، وقد تم اختراعه بشكل خاص بالنسبة للبرج حيث تصل سرعته إلَّى 10 م / ث بهدف تحريك الزائر بأقصى سرعة فِيْ الطابق الأرضي والأدوار العلوية من البرج. E ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة القسم المعلومات.

اسم البرج والغرض من بنائه

فِيْ البداية، كان هذا البرج يُعرف باسم برج دبي، لكن المفاجأة جاءت فِيْ يوم الافتتاح عَنّْدما أزال الشيخ محمد الستار عَنّْ اللوحة المنقوشة باسم برج خليفة تكريماً للشيخ خليفة بن زايد آل نهِيْان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. فِيْ ذكرى جهُوده المستمرة فِيْ الدولة، وكان الهدف منذ إنشاء برج خليفة، أن يصبح مركزًا للتنويع الاقتصادي فِيْما يتعلق بالنفط، فضلاً عَنّْ كونه وجهة عالمية ومركزًا متعدد الأغراض على على نطاق واسع فِيْ مختلف المجالات.

مميزات برج خليفة

يتميز هذا البرج بكونه يضم أعلى شرفة مفتوحة للزوار يمكن للزائر من خلالها مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والجميلة، بالإضافة إلَّى بناء أعلى مسجد وأعلى مطعم وأعلى حمام سباحة. شارك 12 ألف عامل ومهندس فِيْ بناء هذا البرج منذ بداية إنشاء هذا المشروع.

محتويات البرج

يحتوي البرج على 900 وحدة سكنية تتميز بالتصميم الأنيق والفاخر ووسائل الراحة. كَمْا يضم أجنحة الشركات والمكاتب وفندق أرماني دبي الذي يضم 160 غرفة وجناحًا ومطاعم فاخرة. كان الهدف من بناء الفندق هُو جذب النخبة من الزوار الذين يرغبون فِيْ الإقامة فِيْ أجواء فاخرة وأنيقة. أما الجزء العلوي من البرج فهُو رحلة مكونة من 10 أجزاء تتيح للزائر التعرف على قِصَّة تطور إمارة دبي ومراحل تطوير وبناء ناطحة سحاب برج خليفة وكَيْفَ ساهم هذا البرج لتغيير ملامح وخصائص المدينة المحطة الأخيرة من هذه الجولة فِيْ الجزء العلوي من بوتيك البرج ؛ حتى يتمكن الزوار من شراء بعض الهدايا التذكارية.

كَمْا يضم البرج مجموعة كبيرة من المرافق التجارية والترفِيْهِيْة الراقية، حيث يضم 4 حمامات سباحة، ومرافق للياقة البدنية، ومركز لياقة بدنية، وما إلَّى ذلك. نظام ري فريد يوفر ما يقرب من 15 مليون جالون سنويًا، حيث يتم إنتاج المياه من يتم تكثيف معدات تبريد البرج واستخدامها لري الحدائق.