ابو نواس شاعر الخمر مقتطفات من حياته وسبب تسميته بهذا الاسم واشهر قصائده

أبو نواس الشاعر الحسن بن هاني الحكَمْي الدمشقي ومن أشهر شعراء العصر العباسي. والده دمشق ووالدته فارسية. ولد أبو نواس فِيْ الأحواز جنوب غرب إيران، وكان يُدعى شاعر الخمر لأنه اشتهر بالخمر والاختلاط والعربدة. أشعار عَنّْ التوبة والرجوع إلَّى الله تعالى، ويسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام مقتطفات من حياة أبي نواس وأشهر القصائد التي كتبها. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم الشخصيات والوسائط.

حياته

توفِيْ والده وهُو فِيْ السادسة من عمره، ثم أرسلته والدته إلَّى عطار للعمل لديه، ولكن أبو نواس عَنّْدما انتهى من العمل ذهب إلَّى محافل العلم والشعر، وتعهد العطار بتربيته ورعايته. عَنّْه … عَنّْه وتشجيعه على حفظ القرآن وتعلم الشعر، وتعرَّف أبو نواس على الشاعر الفاحص والبهاء بن الحباب، فسافرا معًا إلَّى الكوفة، ودرَّس العبدة. أبو نواس استعارة الشعر وهناك حضر المجالس العلمية والأدبية ومجالس الشعراء التي التقى فِيْها الشعر القديم والتأويل والنقد الأدبي.

بشكل عام، عرفت حياة أبو نواس بأنها حياة وقاحة ومرح، وهذا الأمر ظهر فِيْ أشعاره وقصائده التي تحدثت عَنّْ وصف الخمر، عدا مغازلته لإحدى العبيد التي تدعى جنان، حيث اهتم بها وألف قصائد كثيرة لكن المؤرخين أكدوا أنه تاب فِيْ النهاية. سيقدمها لك الآن.

لاحظ أبا نواس بعد توبته

التأمل فِيْ نباتات الأرض والنظر فِيْ آثار ما فعله الملك. عيون مشرقة تنظر بعيون من سبائك الذهب بالقرب من الزبرجد، مما يدل على أن الله ليس له شريك.

يا إلهِيْ لا تعذبني، لأني أعترف بما قمت به، والناس يعتقدون أنني بخير، وإذا لم تغفر لي فأنا أسوأ الناس.

إذا مر يوم، فلا تقل إني وحدي، بل قل أنا مراقب فلا تظن أن الله ينسى ما فات، ولا أن ما يخفى عَنّْه يختفِيْ لحياة الله، حتى يخطئ. اتبع مساراتهم.

فسبحان صاحب الملك، اية ليلة كان صباح النهار قائما

أليس كل حي على قيد الحياة هلك وابن هلاك وعائلة من قدماء هلكوا إذا امتحن العالم من قبل رجل متفهم، فسوف ينكشف له عدو متنكّر كصديق.

يا أخي ما فِيْ قلبك لا يتطهر، كأنك لا تظن أن الموت حقيقي، يا ابن الذين هلكوا وهلكوا.

إذا كنت تعيش مع من لا تحبهم، فقد عشت فِيْ مقابر مع من تحبهم

كان الشباب جبال الجهل – ضحكة جيدة ومزحة

يا إلهِيْ، أنا لست مساوٍ لملكك. كل من ينتمي إليك فِيْ خدمتك. انا فى خدمتك. انا فى خدمتك. الحمد لك وليس للملك شريك لك. لم يخيب. لقد سأل عَنّْه. إلَّى أين ذهب بدونك

الولد يرفض أن يتبع رغباته وطريق الحَقيْقَة واضح له

وقيل إن النقش على خاتم أبي نواس أعظمني، وعَنّْدما جمعته بغفرانك ربي كان غفرانك أعظم.

من خلال أعمالنا، سنكون قادرين على الخلاص فِيْ اليوم الذي تظهر فِيْه العلامات فوق الجبين – لكنني فِيْ عار وإهمال، أتمنى الخير من مغفرة الله –

أتوق لليالي والأيام التي مررت بها فِيْ اللعب والمرح. لقد ارتكبنا كل خطأ، فغفر الله لنا، واغفر لنا، واغفر لنا.

امنع نفسك من الموت غدا أو لا تخشى الموت إلا غدا _ يا نفس مَوعِدك طريق الغد فكن مستعدا قبل أن ترفض حجتي يوم القيامة إن شهدت ضدي بما كسبت يدي

أيها الخاطئ العظيم، إن غفران الله لخطيتك هُو أعظم الأشياء الصغيرة، وغفران الله يتضاءل. لا يوجد شيء للإنسان إلا ما قد حدده الله وعينه.

يا رب، إذا كانت ذنوبي أكبر من اللازم، فأنا أعلم أن مغفرتك أكبر، إذا كان المحسن فقط يأمل فِيْك، فمن سيلجأ إلَّى المجرم ويلجأ إليه

وفِيْ هذا الموضوع قدمنا ​​لكَمْ الآن عبر موقع أحلام مقتطفات من حياة أبو نواس وتوبته بعد حياته التي اشتهرت بالفرق والمرح والكتابة عَنّْ وصف الخمر وغيرها من الذنوب. من أجلك أجمل القصائد التي كتبها بعد توبته وعودته إلَّى الله تعالى يتحدث فِيْها عَنّْ الإيمان والتقوى ويعظ تلك الكلمات الجميلة والقوية، نتمنى أن تنال إعجابك ولمزيد من متابعتنا يومياً عبر مواضيعَنّْا المختلفة.