‏كَيْفَِيْة إعطاء حقن العضل فِيْ الذراع

ما هُو الحقن العضلي

الحقن داخل العضل يسمى هذا المصطلح العلمي الحقن العضلي، والذي يعرف بإعطاء جرعة من الدواء فقط من خلال العضلات وليس عَنّْ طريق الفم. عَنّْ طريق حقن المادة الفعالة مباشرة فِيْ العضلات، يمكننا الحصول على العلاج السريع والمطلوب للشفاء.

يعتبر الحقن العضلي من أفضل أنواع العلاج التي يستخدمها الكثيرون لوجود أشكال عديدة، حيث يتكون من حقن المضادات الحيوية واللقاحات وكذلك حقن أنواع مختلفة من الفِيْتامينات المفِيْدة جدًا للجسم.

عَنّْد إعطاء الحقن العضلي فِيْ مناطق صحية فإن وجود الشعيرات الدموية فِيْ هذه المناطق يساعد على تسريع امتصاص الدواء للمريض مما يسهل توزيعه فِيْ الجسم ويضمن عدم اضطراب الجهاز الهضمي كَمْا هُو الحال مع حالة، على سبيل المثال، بسبب تناول أدوية أخرى عَنّْ طريق الفم.

كَيْفَِيْة اعطاء حقنة عضلية بالذراع

إن طريقة إعطاء الحقن العضلي فِيْ الذراع لها العديد من الخطوات المهمة التي يجب اتباعها بعَنّْاية شديدة لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة. فِيْما يلي أهم الخطوات

  • من أهم الأشياء التي يجب فعلها بالعضلة الصحيحة تعقيم يدك جيدًا بالكحول، حيث يساعد ذلك على منع أي عدوى أو فِيْروسات ضارة.
  • يجب الانتباه أيضًا إلَّى التطهِيْر الكامل لجميع المعدات المستخدمة للحقن، ومن الضروري هنا تطهِيْر الشاش والإبر المستخدمة للحقن، وكذلك القطن.
  • عَنّْد اختيار الإبرة التي سيُحقن بها المريض، من الضروري مراعاة استخدام المحاقن الرفِيْعة والصغيرة للأطفال واستخدام إبر طويلة بطول حوالي 2 سم للكبار لضمان وصول كل المادة الفعالة إلَّى المريض.
  • ضرورة العمل على تطهِيْر المنطقة التي سيتم وضع الكحول فِيْها والانتظار دقيقة واحدة حتى يجف تمامًا مع مراعاة عدم لمس المنطقة مرة أخرى بيديك.
  • تحضير المحقنة عَنّْ طريق تطهِيْر الإبرة بالكحول دون لمسها بيدك، ثم يتم سحب الكَمْية المناسبة من المادة الطبية من الأنبوب، مع مراعاة إفراغ الهُواء عَنّْد الرسم لضمان التناول الكامل للدواء.
  • بعد تناول الدواء، قم برج المحقنة جيدًا وابدأ فِيْ إطلاق الهُواء عَنّْ طريق الضغط على المحقنة وسحبها برفق لضمان خروج فقاعات الهُواء.
  • قبل البدء بحقن المادة الطبية فِيْ الجسم من الضروري إخبار المريض بالاسترخاء وعدم شد العضلات، ثم نبدأ عملية الحقن فِيْ الذراع ببطء شديد للتأكد من عدم حدوث نزيف.
  • ينصح الأطباء بإدخال الإبرة فِيْ الذراع بالكامل بزاوية 90 درجة، وعَنّْدما تخرج، يجب سحبها ببطء شديد حتى لا يخرج منها دم.
  • بعد سحب الإبرة نضغط على مكان الحقن بذراعَنّْا ونحرك إصبعَنّْا ونقوم بحركات دائرية تساعد على تنشيط الدورة الدموية حتى لا يكون هناك انتفاخ فِيْ مكان الحقن، ثم نقوم بإدخال قطن معقم فِيْ مكان الحقن. اختيار.

تصحيح مناطق الجسم للحقن العضلي

عَنّْدما نناقش كَيْفَِيْة الحقن بشكل صحيح فِيْ الذراع، سنتعرف على مناطق أخرى من الجسم حيث يمكن إعطاء الحقن العضلي، بما فِيْ ذلك

عضلة الفخذ

تنقسم عضلات الفخذ إلَّى 3 أجزاء متساوية، وفِيْ حالة الحاجة إلَّى الحقن العضلي فِيْ هذه المنطقة يجب اختيار المنطقة المركزية لأنها المنطقة المثالية لحقن المادة الطبية.

تعتبر هذه الطريقة أيضًا من قبل الكثيرين على أنها إحدى الطرق المفضلة لأن المريض يمكن أن يدير الدواء بنفسه.

عضلات الألوية

تستخدم طريقة الحقن فِيْ عضلات الألوية فقط عَنّْد البالغين بسبب حساسية هذه المنطقة ووجود العصب الوركي فِيْها، وهُو من أهم أنواع العصب الحساس الذي يتطلب عَنّْاية كبيرة.

لا يمكن للمريض أن يحقن نفسه بنفسه فِيْ هذا المجال، ولكن يجب عليه اختيار متخصص فِيْ طرق الحقن للاهتمام بالعصب الوركي الموجود والتأكد من توصيل الدواء بشكل صحيح إلَّى الجسم.

عضلة الفخذ فِيْ البطن

تستخدم هذه الطريقة لحقن الأطفال، لعدم وجود عصب حساس فِيْه يهدد حياة المريض، ورغم سهُولة هذه الطريقة يفضل إجراء العملية الصحيحة على يد طبيب مختص، خاصة عَنّْد التقديم على الأطفال.

يتم تحديد المنطقة الصحيحة من قبل الطبيب حسب هذه العضلة، لأنه يتم تحديدها بواسطة n