تعليم الخياطة للمبتدئين و فن التطريز والادوات والخيوط المستخدمة فِيْه بشكل مفصل

موضوع خاص نقدمه لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام عَنّْ تعلم الخياطة للمبتدئين وعَنّْ فن التطريز ومعلومات مفِيْدة جدا عَنّْ الأدوات والخيوط المستخدمة فِيْه، بالتفصيل فنون النسيج التي كانت معروفة فِيْ الماضي وما زال الناس يحبونها اليوم، فهِيْ هُواية مشتركة بالنسبة للكثيرين منا وتتم ممارستها كحرفة تولد من خلال المعروضات التي يقدمها هذا الفن ربحًا وفِيْرًا لمن يمارسونها.

الأدوات المستخدمة فِيْ فن التطريز

الإبرة أداة من الصلب المعدني تستخدم فِيْ الحياكة والتطريز لإنتاج الغرز. يتفاوت سمكها وطولها بين نحيف وسميك وطويل وقصير. كَمْا أنها تختلف فِيْ حجم الفتحة وشكل الحافة. يعتمد اختبار الإبرة على نوع القماش المستخدم لتسهِيْل إدخاله. ومن بين أنواع الإبر المستخدمة فِيْ التطريز إبرة حياكة ذات سن حاد وإبرة شنيل، وهِيْ كبيرة وقوية وبها ثقب كبير للتطريز. تطريز الخيوط السميكة والإبر، استخدمت من خيوط صوفِيْة ذات سن ناعم وثقب طويل، وتستخدم لتطريز الصوف المحبوك والقطن القوي، وإبر النسيج وهِيْ شائعة ومعروفة فِيْ تطريز الأزياء الشعبية بين البدو، خاصة فِيْ شمال سيناء، التي بها ثقب طويل، وإبرة خرز رفِيْعة بما يكفِيْ لإدخالها فِيْ ثقب الخرزة.

الإطار هُو أداة مساعدة مهمة مع العديد من الإبر التي يستخدمها الشخص الذي يقوم بالتطريز على المنسوجات لتحقيق دقة التطريز. عُرفت هذه الآلة فِيْ أواخر العصور الإسلامية، وخاصة فِيْ العصر العثماني، ولا تزال تستخدم حتى اليوم. منها المربعة والدائرية والبيضاوية، ويوجد بعض الإطارات على شكل طاولة، ويستخدم هذا النوع فِيْ تطريز غطاء الكعبة المشرفة.

الكستبان تسمى قمع الخياطة وهِيْ مصنوعة من البلاستيك والمعدن، توضع فِيْ الإصبع الأوسط من اليد اليمنى وتساعد على تغذية القماش وتمنع اصطدام اليد بالإبرة.

مواد التسليح إذا كان القماش رقيقًا أو إذا تم استخدام خيوط معدنية، فمن الضروري تقوية النسيج ببطانة للسمك والقوة، ويتم استخدامه من عجين الفطير اللاصق أو الفازلين من الورق المضغوط.

الخيوط المستخدمة فِيْ التطريز

خيوط القطن والكتان تم استخدام هذين الخيطين منذ زمن قدماء المصريين لأنهما متينان وناعمان ولا يتلفان ويمكنهما تحمل الغسيل المتكرر.

خيوط الحرير من أهم الخصائص التي تميزها ألوانها الزاهِيْة وصبغاتها الدائمة، فهِيْ غالية الثمن ويوجد بها نوع من الحرير الصناعي الرخيص.

خيوط الصوف توجد شلات مختلفة سماكات وأنواع صوف الأنجورة والبقلية.

الخيوط المعدنية وهِيْ خيوط من ذهب مطروق وقد عرف المصريون ذلك فِيْ العصور القديمة واستمرت فِيْ فترات مختلفة من مصر حتى الآن ولها ألوان مختلفة من الذهب والفضة وتتطلب مهارة ودقة فِيْ العمل.

  • خيوط الذهب اليابانية وتتميز بنقاوتها فهِيْ نقية وليست مزيفة وذات لمعان وبريق وتتكون من رقائق رفِيْعة ملفوفة حول خيوط من الحرير، وقد تم تطوير أنواع قوية تكون ملتوية على القطن والحرير. .
  • خيوط خشانة (الكالنتيل) لها شكل حلزوني مرن، تقطع حسب طول الغرزة وتخيط كالخرز، وتباع بالوزن من الأنواع الخشنة والناعمة.

تطريز سيرما

ظهر هذا النوع من التطريز فِيْ العصر العثماني، عَنّْدما أطلق عليه المبدعون الذين استخدموه فِيْ لوحة الشرف بتطريز حشوة مميزة، والسيرما هُو نوع من التطريز يتم فِيْه استخدام خيوط معدنية مختلفة على طبقة من الكرتون أو الحشو. . من الخيوط العادية مما يجعلها بارزة على القماش المستخدم للتطريز وهذه الخيوط المعدنية لا تخترق النسيج بل تكون على سطحه فقط والنسيج يستخدم فقط لتثبيت الغرز بالخيط المعتاد.