علاج نشوز الزوجة أربعة مراحل

علاج عصيان الزوجة أربع مراحل

عَنّْدما تغش المرأة زوجها بمعَنّْى الوفاء بحقوقه الشرعية منها، أو تتكلم بشكل غير لائق وتغادر المنزل بعد إخباره عَنّْ وجهتها وعدم إبداء أسباب تصرفها وعدم رغبتها فِيْ السفر معه أو عَنّْدما تنظر إلَّى رجل آخر وتقترب منه تصبح مصدر شك ويعلن الله عز وجل فِيْ كتابه الكريم، والحل الذي تتبعه هذه المرأة فِيْ كتابة القرآن الكريم فِيْ كلام الله تعالى

“ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”، وقوله تعالى” وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إصلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا”

كَمْا جاء فِيْ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (إذا قضت المرأة الليل ترك فراش زوجها لعَنّْها الملائكة حتى الصباح) وهُو صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “إذا دعا الرجل امرأته إلَّى فراشه فأمت ونام غاضبًا عليها لعَنّْتها الملائكة حتى الصباح”. ووضعت الآية الكريمة أربع طرق منظمة يتبعها الرجل عَنّْدما تنتهك زوجته عقوبة عصيانه، وهنا أوضحت الآية علاج عصيان الزوجة فِيْ المراحل الأربع التالية

1- دعوة الزوج

بعد أن يتأكد الرجل من معصية زوجته، أنها تبتعد عَنّْه ولا تسمح له بإغرائها فِيْ الفراش، فعليه أن يحذرها، أي تذكيرها بحقوقها عليها وبأنها تخاف الله فِيْه، ارجع إلَّى فراشها ووفاء بأوامر ربك ليعطيه حقها.

يكون الوعظ من قبل الرجل، أو عَنّْ طريق إحدى النساء المقربات من زوجته، أو أحد الرجال الصالحين المعروفِيْن بالحكَمْة والعدالة، أو الجلوس فِيْ أحد المجالس التي تتحدث فِيْ الموضوع بشكل عام، وذلك كل ما يجب على الرجل فعله فِيْ هذه المرحلة، للانتقال إلَّى المرحلة التالية إذا لم يستمع.

2 – ترك محل الزواج

وتعتبر من أهم مراحل علاج عصيان الزوجة، وهِيْ المراحل الأربع. عَنّْدما يتأكد الرجل من أن المرأة لا تستمع للخطبة ولا تتحدث بهدوء، ينتقل إلَّى المرحلة التالية من علاج عصيان زوجته. وهُو الهجر فِيْ الفراش، قال ابن عباس فِيْ تفسير الهجران أنه يمتنع عَنّْ جماعها ويدير ظهره لها عَنّْدما تنام على فراشها.

وقد فسر سعيد بن جبير الهجر على أنه هجر كامل للجماع، فتبين أن الهجر الوارد فِيْ الآية هُو فِيْ الفراش فقط وليس فِيْ البيت، كَمْا جاء فِيْ قوله صلى الله عليه وسلم ” ولا تترك إلا فِيْ البيت “. رواه أبو داود وأحمد.

لذلك فإن هجر الزوج فِيْ الفراش يدل على خطورة الأمر وكونه بدأ يعاقبها على بعدها وعصيانها، الأمر الذي يؤثر فِيْ كثير من الأحيان بشكل كبير على نفسية المرأة، مما يجعلها لا تتحمل ذلك. من أعراض زوجها والعودة من أفعالها، أو قد يزداد عَنّْادها.

3- الضرب غير المؤذي

تبدأ هذه المرحلة كبداية إخراج الأشياء من غرفة النوم، فإذا لم تتبع الزوجة الخطوتين السابقتين من الحل الرباعي لعصيان الزوجة، ينتقل الزوج إلَّى المرحلة الثالثة من العلاج وهِيْ (محدودة) الضرب، وهُو طريقة وطريقة معينة، وليس مطلقا كَمْا يزعم البعض، ودليله على النحو التالي

  • فقد جاء عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم “إذا كنت تخشى معصيتهم فأنبههم وأبقهم فِيْ مضاربهم ولا تضربهم بشدة”. رواه مسلم.
  • قال – صلى الله عليه وسلم – لمن سأله عَنّْ حق الزوجة فِيْ الزوج “أطعمها إن استقرت وكسرها حين تسأل ولا تؤذي الوجه ولا تؤذي”. اطلبوا ولا تقولوا الله.
  • قال ابن عباس “دعيها فِيْ فراشها إذا رجعت، وإلا أبقى الله لك من ضربها وكسر عظامها” رواه ابن جرير.
  • وسأل عطا بن عباس ما هُو الضرب غير المفرط قال بالسواك ونحوه. رواه ابن جرير.
  • قال النووي رحمه الله

من كل ما تقدم، فإن الضرب يقتصر على عدم إيذاء المرأة أو إهانتها أو ضربها عمدا فِيْ مكان مؤلم، والعلاقة الزوجية تقوم على اللطف والرحمة.

4- وساطة حكَمْين من الأسرة

إذا كانت الخطوات الثلاث السابقة من علاج معصية الزوجة قد مرت بالمراحل الأربع دون استجابة الزوجة لزوجها، فعليها الانتقال إلَّى مرحلة إخراج الأمر من المنزل، أي إخبار أهلها بما تفعله. . ونطالب بالتحكيم بين الطرفِيْن إما بالرجوع أو الطلاق أو الخلع، وننتقل هنا إلَّى الآية الثانية التي تنتهِيْ بإرسال حكَمْين أحدهما للزوج والآخر للزوجة.

حددت الآية محكَمْين من الأسرة خارج البيتين لاستيفاء شروط الاغتراب وعدم تضارب المصالح لكلا الطرفِيْن، وفِيْ جميع الأحوال على استعداد للتصالح من أجل استمرار الحياة بين الزوجين.

هم أيضًا من بين الأقارب لأنهم أكثر دراية بالشؤون الداخلية وما تحتويه، لأنه تم الإبلاغ عَنّْ وجودهم أيضًا بين الجيران، لأنهم يريدون أيضًا لم شمل الأسرة دون أي مصلحة فِيْ النفوس.

5- التفريق بين الزوجين

وتعتبر من أهم المراحل فِيْ علاج معصية الزوجة، وهِيْ المراحل الأربع التي يتعذر فِيْها على محكَمْين الوصول إلَّى حل يرضي الطرفِيْن ويحفظ الأسرة.

وقد ورد فِيْ السنة رواية عَنّْ هذه الحالة لما فديت الزوجة نفسها بمهرها، كَمْا قال النبي ثابت بن قيس (اقبلوا الجنة وطلقوها) رواه البخاري، وهذا دليل. أحد حلول الانفصال بين الزوجين فِيْ حال استحالة العيش معًا.

متى تنخفض تكلفة المتعة والأهم 4

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!