هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها فِيْ سن اليأس

هل يعود الحيض بعد سن اليأس

هل يعود الحيض بعد سن اليأس

يصاحب الشيخوخة عَنّْد النساء عدة عوامل، مثل انقطاع الطمث، ويمكن أن يصاحب انقطاع الطمث عدة أعراض، لأن هناك العديد من التساؤلات حول ما إذا كانت الدورة الشهرية ستعود بعد توقفها فِيْ سن اليأس

فِيْ النساء بعد سن اليأس من المحتمل أن ينزفن من منطقة المهبل، ويمكن أن يستمر هذا يومًا أو أسبوعًا، لكن هذا النزيف لا يمكن اعتباره دورة شهرية، لأنه ناتج عَنّْ أسباب أخرى، واتضح أن 10 نساء تعاني من هذا النزيف بعد سن اليأس.

بينما فِيْ حالة حدوث هذا النزيف يجب ألا تشعر المرأة بالقلق أو التوتر، لأن هذا العرض له أسباب عديدة سنذكرها أدناه، مع العلم بضرورة استشارة الطبيب ومن أهم أسباب النزيف بعد انقطاع الطمث

1- تصغير حجم الرحم

استمرار الحديث عما إذا كانت الدورة الشهرية تعود بعد انقطاعها فِيْ سن اليأس، لا بد من توضيح الأسباب التي يمكن أن تسبب نزيف مهبلي بعد انقطاع الدورة الشهرية، لأن هذا يحدث بسبب تقلص حجم الرحم بعد توقف الجسم. إنتاج هرمون الاستروجين.

يحدث هذا التوقف بسبب توقف الدورة الشهرية ووصول سن اليأس، مما يؤدي إلَّى تقلص بطانة الرحم، بحيث أنه بالإضافة إلَّى النقص الملحوظ فِيْ السوائل فِيْ منطقة المهبل، هناك نزيف يعرضها للجفاف، حكة وحكة. إفرازات صفراء اللون.

2- عدوى الورم العضلي

من أسباب النزيف من منطقة المهبل وجود الورم العضلي فِيْ الرحم، لتوضيح وتكَمْلة النقاش حول عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها فِيْ سن اليأس، وكأن الدورة الشهرية توقفت، تزداد احتمالية الإصابة بالأورام الليفِيْة.، مما يؤدي إلَّى نزيف مهبلي، ومن مناطق الأعراض الأخرى ما يلي

  • ألم فِيْ أسفل الظهر.
  • ألم أثناء الجماع.
  • صعوبة التبول

3- زيادة سمك بطانة الرحم

هرمون الاستروجين هُو أحد الهرمونات التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة سمك بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية، ولكن فِيْ حالة عدم وجوده فِيْ حالات انقطاع الطمث، فإنه يؤثر على النساء من حيث النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث.

4- تناول الأدوية الهرمونية

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على حالة المرأة بعد بلوغ سن اليأس، لأنه فِيْ حالة بلوغ سن اليأس، فإن تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات، مثل عقار تاموكسيفِيْن، يؤدي إلَّى نزيف من منطقة المهبل.

5- الإصابة بعدوى جنسية

الأمراض التي يمكن أن تنتقل عَنّْ طريق الجماع تؤثر على منطقة المهبل بمعَنّْى النزيف، من خلال الإصابة بعدوى فِيْروسية مثل الهربس أو الكلاميديا ​​أو العدوى المهبلية، بالإضافة إلَّى أعراض مثل

  • الإحساس بالحكة
  • صعوبة التبول.
  • ألم أثناء الجماع.
  • درجة حرارة عالية.

6- السرطان

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى حدوث نزيف من منطقة المهبل بعد بلوغ سن اليأس الإصابة بسرطان الجهاز التناسلي، مثل سرطان بطانة الرحم، وهُو من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، بالإضافة إلَّى أنه يصيب النساء فِيْ سن 60 سنه.

بالرغم من أن سرطان عَنّْق الرحم من الأنواع النادرة للسرطان ولا تظهر عليه أعراض فِيْ بداية الإصابة إلا أن أعراضه تظهر فجأة مع نزيف من منطقة المهبل، بالإضافة إلَّى وجود ألم فِيْ وقت الزواج.

فِيْ حالة سرطان المهبل، فهُو أيضًا من أنواع السرطانات النادرة ويحدث مبدئيًا فِيْ الأجزاء الداخلية التي تغطي المهبل من الداخل، كَمْا أنه أحد أنواع السرطانات التي لا تظهر أي أعراض فِيْ البداية.

تشخيص نزيف ما بعد سن اليأس

عَنّْدما نتحدث عما إذا كانت الدورة الشهرية تعود بعد توقفها فِيْ سن اليأس، وبعد معرفة الأسباب التي يمكن أن تلعب دورًا فِيْ النزيف من منطقة المهبل بعد بلوغ سن اليأس، يجب أن نشرح كَيْفَِيْة تشخيص نزيف ما بعد انقطاع الطمث

  • تمرير الأشعة فوق الصوتية، والتي يتم وضعها داخل المهبل، بحيث يمكن رؤية الوضع بداخله بوضوح.
  • المنظار مصنوع لمنطقة الحوض التي تقع أسفل البطن بحيث يمكن رؤية ما يحدث فِيْ هذه المنطقة بوضوح.
  • إزالة الخلايا من بطانة الرحم عَنّْ طريق إدخال أنبوب فِيْ منطقة الرحم

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!