ظلم الناس آيات قرآنية و احاديث نبوية شريفة عَنّْ عاقبة الظلم ونهاية الظالم

عَنّْ أبي ذر الغفاري – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – بين ما يرويه عَنّْ سلطان ربه عز وجل أن قال (يا عبادي حرمت على نفسي الظلم ونهِيْتكَمْ عَنّْه فلا تضطهدوا بعضكَمْ بعضاً …) لأن الظلم من أعظم الذنوب. يفعل العبد هذا، فقد حذر الله تعالى من عواقب الظلم والظالمين، وأعد لهم عذابًا أليمًا، سواء كان إثمه باللفظ أو الفعل. سيأتي يوم ترى فِيْه الظالمين يشربون من نفس الكأس ويذوقون المرارة ولكن الله سبحانه يقول “أساعدكَمْ ولو بعد فترة” لذلك يجب أن يصبر ويطلب بعون ​​الله تعالى لينزع حقه من ظالمه ويرد له احترامه. له. الظلم يساعد على انتشار الفساد والكراهِيْة والبغضاء والفتنة بين الناس. هناك الكثير من الظالمين الذين يعيشون فِيْ ظلمهم، ولا يهتمون بالمظلوم ومعاناتهم، فقط لأن الله القدير أعطاهم السلطة والقوة والهِيْبة، فاستخدموا هذه النعم لقمع الناس.

وهناك أنواع من الظلم، منها جور النفس، بمعَنّْى أن الإنسان يتبع طريق الشيطان ويبتعد عَنّْ الله سبحانه، ويجعله يتخذ قرارات سيئة تقضي عليه. نصوص دينية تحدثت عَنّْ ظلم الناس وعواقبه. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع سن الآيات القرآنية المشرفة التي تحدثت عَنّْ الظلم والحديث النبوي الشريف. يمكن العثور على مزيد من المعلومات فِيْ قسم الإسلامية.

حديث قدسي عَنّْ الظلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ يَرْفَعُهَا اللَّهُ فَوْقَ الْغَمَامِ وَيَفْتَحُ لَهَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ وَعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّكِ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ رواه الترمذي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ اللَّهُ ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ رواه البخاري

قال صلى الله عليه وسلم {أتدرون ما المفلس قالوا المفلس بيننا من لا درهم ولا متعة. وذلك من أعماله الصالحة. [رواه مسلم

عَنّْ أبي بكرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – (” ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة فِيْ الدنيا , مع ما يدخر له فِيْ الآخرة , من البغي , وقطيعة الرحم) (والخيانة , والكذب “)  وفِيْ رواية ” كل ذنوب يؤخر الله منها ما شاء إلَّى يوم القيامة، إلا البغي  وعقوق الوالدين , أو قطيعة الرحم، يعجل لصاحبها فِيْ الدنيا قبل الموت ” .

النهِيْ عَنّْ الظلم فِيْ القرآن

  • قال تعالى وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ [غافر 31]فقال وربك ليس ظالم العبيد. [فصلت 46 ]وقال والله لا يشتهِيْ الظلم للعالمين. [آل عمران 108] .
  • الحمد لله إن الله لا يظلم وزن الذرة، وإن كان عملاً صالحاً يضاعفه ويعطي منه أجرًا عظيمًا. [النساء 40]وقال الله لا يظلم الناس إطلاقا، بل يظلم الناس أنفسهم. [يونس 44]. قال القرطبي (وهذا يعَنّْي أنه لا يستخف بهم، ولا ينقصهم من أجر عملهم وزن ذرة، بل يكافئهم بها ويكافئهم عليها، ومعَنّْى الكلمات والله تعالى لا يظلم قليلا ولا كثيرا).
  • قال تعالى ولا معين للظالمين [الحج71] لا لعَنّْة الله على الظالم [هُود18] وقيل للمخطئين تذوقوا ما كسبتم. [الزمر24]
  • قوله تعالى إن الظالمين لن ينجحوا. [الأنعام 21] وقال الله لا يهدي الظالمين. [المائدة 51] .
  • قال تعالى ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه. [الطلاق 1] ويقول تعالى إن الذين أكلوا بغير حق من أموال الأيتام يأكلون نارا فِيْ بطونهم ويحترقون بنار مشتعلة. [النساء 10]

يمكنك أيضًا قراءة أحكام دينية مهمة ومفِيْدة ومعلومات عَنّْ الظلم حكَمْ وأمثال عَنّْ الظلم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!