كَيْفَِيْة التأكد من سلامة الكبد

كَيْفَِيْة التأكد من سلامة الكبد

هناك العديد من الأعراض التي عَنّْد ظهُورها على الكبد تدل على صحة وظائف الكبد وانضباط عملهم، لذلك يجب على الجميع ملاحظتها وإجراء التحليلات اللازمة للتأكد من ذلك، وهذه الأعراض هِيْ كالتالي

1- إفراز منتظم للسموم من الجسم

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف الهامة فِيْ الجسم، حيث يعتبر منخل ينقي الجسم من المواد الضارة والسموم وينظم الدم من المعدة والأمعاء، وتؤدي هذه العملية على النحو التالي

  • يتخلص الكبد من الأمونيا التي تنتج عَنّْ تدمير البروتينات فِيْ الدم.
  • يعمل على القضاء على هرمونات معينة فِيْ الجسم، والتي تؤدي زيادتها إلَّى اختلال التوازن فِيْ الجسم.
  • يتخلص الكبد من رواسب الأدوية والسموم الكحوليّة فِيْ الدم.
  • وهُو يعمل عَنّْ طريق التخلص من المادة الصفراء التي تلون الدم باللون الأحمر، والتي يتم إنتاجها أثناء عملية تكسير خلايا الدم الحمراء التي تسمى البيليروبين.

2- إعادة بناء بعض المركبات

تعتبر من أهم وظائف الكبد فِيْ الجسم، والتي من خلالها يمكننا فهم طرق ضمان صحة الكبد، هُو أنه يحول مركبات معينة من شكل إلَّى آخر لأداء وظيفة معينة، وتشمل هذه التحويلات الأتى

  • الكربوهِيْدرات هِيْ الأطعمة التي تتحول إلَّى جلوكوز بعد الهضم. تعتبر مصدرا للطاقة للجسم، وهذا يحدث من خلال الكبد عَنّْ طريق تحويلها إلَّى الجلوكوز الضروري لإنتاج الطاقة فِيْ الجسم.
  • البروتينات والدهُون ينتج الكبد عصيرًا أصفر يمتص الفِيْتامينات التي تذوب فِيْ الدهُون ويعمل على تكسير الدهُون والبروتينات إلَّى أجزاء صغيرة لتلعب دورها بسهُولة فِيْ عملية الهضم.

3 – القيام بالمزيد من العمل

لضمان سلامة الكبد، نحتاج إلَّى معرفة مدى أداء الكبد لجميع وظائفه بشكل كامل والحفاظ على النمط الطبيعي لجميع أنزيماته من خلال فحص الوظائف التالية

  • دعم الجهاز المناعي يعتمد الكبد على مساعدة الجهاز المناعي، وهُو خط دفاع الجسم الأول ضد التأثيرات الخارجية.
  • تخزين بعض العَنّْاصر يخزن الكبد العديد من الفِيْتامينات (ADK) لمساعدة الجسم على الاستفادة منها بكَمْيات كبيرة.
  • تنظيم التخثر ينظم العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد عمليات تخثر الدم حيث لا توجد جلطات أو جلطات دموية كبيرة فِيْ الجسم.

4- إفراز بعض المركبات

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف التي يمكن من خلالها معرفة كَيْفَِيْة ضمان صحة الكبد من خلال تحديد هذه المواد التي ينتجها على النحو التالي

  • عصير المرارة يسمى هذا العصير الصفراء وهُو من السوائل فِيْ الجسم. يبسط عملية امتصاص وهضم مركبات معينة، مثل الدهُون والعديد من الفِيْتامينات، فِيْ الأمعاء الدقيقة.
  • بروتين الألبومين يعمل على ضبط مستويات ضغط الدم ويساعد على توصيل هرمونات الستيرويد والأحماض الأمينية التي يمتصها الدم.

علامات الخطر على الكبد

هناك العديد من الأعراض التي يمكننا استخدامها لشرح كَيْفَِيْة ضمان صحة الكبد، وهناك طرق أخرى يمكننا من خلالها تحديد وجود مخاطر الكبد أو احتمالية الإصابة بأي مرض، بما فِيْ ذلك

1- ظهُور اليرقان

اليرقان حالة تصيب الجلد وبياض العين بلون أصفر نتيجة تراكَمْ مادة البيليروبين فِيْ الجسم، وتحدث عَنّْد وجود مشاكل فِيْ وظيفة الكبد أو القنوات التي تنقل الصفراء إلَّى الأمعاء.

2- ألم فِيْ الجانب الأيمن

وتجدر الإشارة إلَّى أن مريض يعاني من مشاكل فِيْ وظائف الكبد يشكو من ألم فِيْ الجانب الأيمن من الظهر ينتشر إلَّى البطن، وهذا الألم يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل سرعة ضربات القلب.

3- نزيف

أظهرت العديد من الدراسات أن من أهم أعراض تلف الكبد هُو النزيف المطول الذي يظهر فِيْ القيء أو يحدث عَنّْد التبول أو التبرز مما يتطلب زيارة الطبيب.

4- قوة الذاكرة

من أهم وظائف الكبد التخلص من المواد المترسبة فِيْ الدم والتي تصل إلَّى الدماغ عَنّْ طريق الدورة الدموية بالجسم، وعَنّْد حدوث خلل فِيْ إزالة هذه المركبات من الدم يبدأ الدماغ فِيْ تتأثر بهذا العيب مما يزيد من ضعف الذاكرة على المدى القصير.

5- الشعور بالإرهاق

عَنّْدما يعاني الفرد من زيادة فِيْ الشعور بالإرهاق الشديد والإرهاق الذي يتجاوز المستوى الطبيعي بالنسبة له، فإن هذا يعتبر تحذيرًا خطيرًا من الجسم مع بعض التقلبات فِيْ وظائف الكبد، الأمر الذي يتطلب إجراء بعض الفحوصات لتأكيد ذلك. .

6- فقدان الشهِيْة

من أجل معرفة وسائل ضمان سلامة الكبد، يجب ملاحظة أسباب فقدان الشهِيْة، إن وجدت، لدى الفرد. يمكن أن يكون فقدان الوزن بسبب فقدان الشهِيْة بسبب تلف الكبد أو خلل فِيْ أحد المهام.

7- الحكة

عَنّْدما يتعذر على الكبد القيام بوظيفته فِيْ التخلص من السموم المتراكَمْة فِيْ الجسم ووجود خلل فِيْ أنزيماته، تظهر حكة أو احمرار على سطح الجلد، مما يدل على وجود خلل فِيْ وظائف الكبد.

8- ظهُور انتفاخ

من الأعراض المهمة التي يمكننا من خلالها الإجابة عَنّْ كَيْفَِيْة ضمان صحة الكبد وجود تراكَمْ السوائل فِيْ البطن أو الساقين أو تحت العينين، والذي يمكن أن يكون مؤشرًا مهمًا لمشاكل الكبد أو تليف أنسجتهما.

مرض الكبد

فِيْ إطار الحديث عَنّْ كَيْفَِيْة ضمان سلامة الكبد، يجب تحديد أهم الأمراض التي يمكن أن تهدد الكبد أو تصيبه وتقلل من كفاءة عمله الطبيعي فِيْ الجسم.

1- سرطان الكبد

يحدث السرطان فِيْ الكبد فِيْ حالة النمو السريع وانقسام الخلايا التي بها خلل بنيوي فِيْ أنسجة الكبد.

2- فشل الكبد

يحدث فشل وظائف الكبد عَنّْدما ينخفض ​​مستوى وظيفتها الكلية بسبب تلف أحد أجزائها وتحولها إلَّى تشمع مكون من ندبة، ونتيجة لمضاعفاته المزمنة، يحدث فشل كامل فِيْ وظائف الكبد.

3- تليف الكبد

يحدث تليف الكبد عَنّْدما تضعف خلايا الكبد وتتدهُور وظيفتها بشكل حاد، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الأنسجة فِيْ نقطة تعرف باسم نقطة التشمع، والتي تُظهر العديد من الأعراض الخطيرة للمريض.

4- التهاب الكبد

عَنّْد إصابة الكبد بعدوى فِيْروسية وخاصة فِيْروس التهاب الكبد A الذي يصيب خلايا الكبد بالعديد من الأسباب الالتهابية مما يؤثر على كفاءة عملها ووظيفتها.

5- داء ترسب الأصبغة الدموية

ولكي نعرف كَيْفَ نضمن سلامة الكبد لابد من التعرف على هذا المرض الوراثي الذي ينتج عَنّْ امتصاص نسبة عالية من عَنّْصر الحديد فِيْ الجسم، ويمكن أن يؤدي تراكَمْه إلَّى الإضرار بوظائف الكبد.

6- مرض الاستسقاء

الاستسقاء، أو تراكَمْ السوائل تحت الجلد فِيْ البطن أو الساقين، هُو عرض واضح لتليف الكبد المتقدم، والذي يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى الناتجة عَنّْ تراكَمْ سوائل الجسم والسموم.

7- حصوات المرارة

تتكون حصوات المرارة فِيْ المرارة نتيجة التهاب الأقنية الصفراوية، فِيْ حالة تكون حصوات فِيْ القناة الصفراوية نتيجة ارتفاع ملحوظ فِيْ مستوى الكوليسترول فِيْ الدم.

طرق الحفاظ على سلامة الكبد

هناك طرق عديدة للحفاظ على الكبد خالي من الأمراض والمحافظة على سلامة الكبد وهِيْ كالآتي

1- نظام غذائي صحي

أنت