الكذب احاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم عَنّْ الكذب وعاقبته

الكذب من أسوأ الصفات التي يمكن أن يتمتع بها الإنسان وهُو خطيئة عظيمة. ديننا الحق ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أمرنا بالابتعاد عَنّْه والتحقيق فِيْ الحق وخوف الله تعالى فِيْ كل قول وفعل. يسبب الكثير من المشاكل والجرائم وبالتالي الإسلام والأخلاق يحرمنا من الكذب بأي صورة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الكذب يؤدي إلَّى الفسق وأن الفسق يؤدي إلَّى نار جهنم. الحمد له لا توجد كذبة بيضاء وكذبة سوداء كَمْا يظن البعض، لأن الكذب كذب وليس بالأمر البسيط لأنه يمكن أن يصيب الإنسان بالعديد من المشاكل ويمكن أن يقترن بعدد من الجرائم مثل مثل الاحتيال والاحتيال والسرقة. وقد تكون مرتبطة بمهن أو أدوار معينة كالدبلوماسية أو الحرب النفسية الإعلامية، وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك عدة حالات ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فِيْجوز فِيْها الكذب وشرحها. بحديث نبيل. امتنع النبي – صلى الله عليه وسلم – عَنّْ الكذب باستثناء ثلاثة الصلح بين الناس، والحرب، ومحادثة الرجل مع زوجته والمرأة مع زوجها). هذه هِيْ الأماكن الثلاثة التي لا يجوز فِيْها الكذب إلا ويسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام الأحاديث الصادقة التي جاءت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم العواقب التي نراجعها معكَمْ من قسم إسلامي.

حديث رسول الله عَنّْ الكذب

  • عَنّْ عبد الله بن عامر رضي الله عَنّْه قال دعتني أمي ذات يوم “وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا فِيْ بيتنا” فقالت “تعال هنا وسأعطيك إياه”. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم “وماذا أردت أن تعطيه”. قالت إني أعطيه التمر، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم تعطيه شيئًا لكتبت عليك كذبة.
  • عَنّْ عبد الله بن عمرو – رضي الله عَنّْهما – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تعمد أن يقول عَنّْي شيئًا لم أقله فليجلس. فِيْ مكانه فِيْ النار “.
  • عَنّْ أبي قتاد رضي الله عَنّْه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فِيْ هذا المنبر (إياكَمْ كثرة الحديث عَنّْي، فمن قال عَنّْي سيقول الحَقيْقَة فقط، ومن قال عَنّْي ما لم أقله فليجلس فِيْ النار “.
  • عَنّْ ابن مسعود رضي الله عَنّْه قال الشهادة الزور تعادل الشرك بالله، ثم قرأ هذه الآية {فابتعدوا عَنّْ رجس الأصنام واجتنابوا الكذب}.
  • عَنّْ معاوية بن حيدة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ويل لمن يخبر الناس بالحديث ثم يكذب ليضحكهم. ويل له ويل له.
  • عَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “هل يحتمل أن ينطق أحدكَمْ بكلمة تضحك” وهل يسقط معه ابعد من السماء. لن يكتف به حتى يدخل النار ».
  • ما أخرجه هذان الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (عليكَمْ الصدق، فالصدق يؤدي إلَّى العدل، والعدل يؤدي إلَّى الجنة. ويستمر الإنسان فِيْ قول الحق ويحاول أن يقول الحَقيْقَة حتى يكتب مع الله على أنه صادق واحذر من الكذب لأن الكذب يؤدي إلَّى الفجور يؤدي إلَّى جهنم ويستمر الإنسان فِيْ الكذب ومحاولة الكذب حتى يكتب مع الله على أنه كاذب. “صحيح البخاري.
  • عَنّْ أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط – وكانت من أوائل المهاجرين الذين بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم – أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه قول ((ليس كاذبًا) (من صلح بين الناس، قال خيراً، أو طور خيراً)) (قالت لم أسمع أنه يتنازل فِيْ شيء () من الكذب إلا فِيْ ثلاث حالات. (حرب صلح بين الناس) (ورجل يكلم امرأة وامرأة تتحدث مع زوجها).
  • عَنّْ أسماء بنت يزيد بن السكن – رضي الله عَنّْها – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يجوز الكذب إلا فِيْ ثلاث حالات تكلم الرجل. على زوجته كذب فِيْ الحرب وكذب لتهدئة الناس “.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!