أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات

هناك العديد من الأسباب التي تساهم فِيْ حدوث اضطراب هرموني لدى المرأة المتزوجة مما يؤدي إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية وتفاصيل هذه الأسباب هِيْ كَمْا يلي

1- مشاكل الوزن

تتبع الكثير من النساء الحميات الغذائية التي تقلل الوزن مما يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ الجسم بسبب نقص الكَمْية اللازمة من السعرات الحرارية مما ينتج عَنّْه تأثير مباشر على عملية التبويض.

من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات هُو معاناة الكثير من النساء من زيادة الوزن المفرطة، مما يؤثر على مستوى الهرمونات فِيْ الجسم، نتيجة تشبع الخلايا الدهنية مما يتسبب فِيْ اختلال الهرمونات، مما يؤدي إلَّى اضطراب مواعيد الدورة الشهرية.

2- استخدام وسيلة منع الحمل

من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات استخدام وسائل منع الحمل، ومن المعروف أن وسائل منع الحمل هِيْ هرمونات خارجية تتفاعل مع الجسم لمنع إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية.

يؤدي إدخال هرمون خارجي إلَّى الجسم إلَّى اضطرابات فِيْ عمل الهرمونات وينتج عَنّْه عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوجة، خاصة مع استخدام جهاز نحاسي داخل الرحم، مما يتسبب فِيْ حدوث نزيف فِيْ الدورة الشهرية.

3- الانتباذ البطاني الرحمي

تتكون بطانة الرحم فِيْ منطقة خارج الرحم، عادة فِيْ الجزء السفلي من الحوض، وهُو أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المرأة المتزوجة.

4- السرطان

تؤدي الإصابة ببعض أورام الرحم (سرطان المبيض – سرطان عَنّْق الرحم) إلَّى إفراز إفرازات دموية من المهبل، كَمْا تؤثر على مستويات الهرمونات فِيْ الجسم، وخاصة هرمون الاستروجين، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

يعتمد علاج هذه الأنواع من السرطان على إحداث اضطراب هرموني فِيْ جسم المرأة يساعد على منع الدورة الشهرية أو أكثر من المعتاد.

5- تكيس المبايض

تعد تكيسات المبايض من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات، حيث تحدث نتيجة تكوين أكياس على جدار المبايض، مما يؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ انخفاض الدورة الشهرية. المبلغ بين (زيادة ونقصان).

6- العلاج الهرموني

تناولت العديد من النساء المتزوجات نوعاً من العلاج الهرموني للتخلص من بعض الأمراض، مثل العلاج (تكيس المبايض – الهرمونات البديلة – تحديد النسل) كل هذه الأدوية من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات.

7- الأورام الليفِيْة الرحمية

تعاني بعض المتزوجات من وجود أورام حميدة موجودة فِيْ الرحم، مما يزعج تكوين البطانة التي تظهر على شكل دم حيض.

8- سن اليأس

عَنّْدما تقترب المرأة من سن اليأس، تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية فِيْ جسمها، وخاصة هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلَّى توقف المبايض عَنّْ إنتاج البويضات وتوقف الدورة الشهرية تمامًا.

لذلك فإن سن السن هُو أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات لأنه يسبب اضطرابات هرمونية، لذلك تكون مدته قصيرة أو طويلة حتى نهاية عملية الإباضة فِيْ الجسم.

9- الرضاعة الطبيعية

الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج الحليب فِيْ ثدي الأم هُو البرولاكتين، لذلك يكون هذا الهرمون مرتفعًا طوال فترة الرضاعة للحفاظ على كَمْية الحليب التي ينتجها الطفل.

هذا الهرمون يحد من تكوين بطانة الرحم وفِيْ بعض الحالات يمنع إخصاب البويضة، لذلك تلاحظ الكثير من الأمهات المرضعات أنه ليس لديهن دورات شهرية أو أنها تأتي بكَمْيات قليلة، وهذا سبب عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة. .

10- قصور الغدة الدرقية

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن 44٪ من النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية يعانين أيضًا من اضطرابات الغدة الدرقية.

يؤثر ضعف الغدة الدرقية بشكل مباشر على مستويات الهرمونات فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض وكثافة كَمْية كبيرة من دم الحيض، لذلك من أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المرأة المتزوجة هُو وجود عجز فِيْ أداء الدورة الشهرية. الغدة الدرقية.

11- مجهُود شاق

عَنّْدما تقوم المرأة بأعمال منزلية ثقيلة أو تحمل أوزانًا ثقيلة أو تقف لفترة طويلة، فإن ذلك يؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم.

وقد أظهرت بعض التقارير أن التوتر والضغط يؤثران على الدورة الشهرية لدى المرأة وأن الجهد الكبير يساعد على كَمْيتها، لذلك فإن الجهد المكثف هُو أحد أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المتزوجات.

12- صراعات الدواء

من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات هُو تضارب الأدوية مع عمل الهرمونات فِيْ الجسم، فهناك العديد من الأدوية التي تعمل على الاضطرابات الهرمونية مثل (أدوية الغدة الدرقية – مميعات الدم – مضادات الاكتئاب – العلاج الكيميائي).

تؤثر هذه الأدوية بشكل مباشر على هرمون الاستروجين الذي ينظم مستويات الدم فِيْ الدورة الشهرية والذي بدوره يؤثر على كَمْية الدورة الشهرية بين فترات الراحة أو النزيف.

13- الحالة العقلية

تعتبر الحالة النفسية من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات خاصة عَنّْد دخولهن مرحلة التوتر العصبي والنفسي الشديد، وذلك لوجود علاقة إيجابية بين الاضطرابات الهرمونية فِيْ الجسم والحالة النفسية.

وكلما زاد الضغط والإرهاق المصاحب، زاد عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، كَمْا أشارت بعض التقارير عَنّْ هذه العلاقة بين مرضى الاكتئاب والمرضى الذين يعانون من اضطرابات الدورة الشهرية.

14- الرياضات العَنّْيفة

يمكن للرياضات العَنّْيفة أو كثرة الحركة أن تؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم، ومن المعروف أن النساء اللواتي يمارسن الباليه أو المصارعين ليس لديهن فترات، وهذا من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات إذا مارسن هذه الرياضات. .

15- حدوث الحمل

يعتبر الحمل من أبرز أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المتزوجات لأنه يتسبب فِيْ تأخير الدورة الشهرية وانقطاع لاحق بسبب الإباضة التي حدثت على البويضة، لذلك يجب على المرأة المتزوجة إجراء فحص منزلي للتأكد من حدوث الحمل.

يجب مراعاة الأعراض التالية (إرهاق، مغص، انتفاخ وانتفاخ الثديين، غثيان، انتفاخ) والتي تشير إلَّى حدوث حمل وأن الدم الذي جاء وتوقف كان مزروعًا بالدم.

16- أسباب أخرى

من أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات حدوث العديد من الظروف المريرة