ادعيه ليوم الجمعه وسنن يوم الجمعة عَنّْ رسول الله صلي الله عليه وسلم

يوم الجمعة من أفضل وأفضل الأيام، وقد شجعَنّْا رسول الله صلى الله عليه وسلم على كثرة الصلاة فِيْ هذا اليوم والاستغفار والصلاة بغزارة على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. السلام لأن له أجرًا عظيمًا ولكن هذا لا يعَنّْي أن بقية الأيام ليست مهمة بل كل يوم واجب. وعلينا أن نصلي عليها ولكن يوم الجمعة هُو يوم عطلة للمسلمين ولذلك هناك الكثير من العبادة والدعاء والاستغفار وفِيْ ذلك اليوم ساعة جواب نصلي فِيْها كل ما نشاء من الله عز وجل ولكن والجدير بالذكر أنه لا توجد نصوص أو أدعية خاصة بيوم الجمعة دون باقي الأيام، لكن النصوص تدل على ضرورة المثابرة فِيْ ذكرى الصباح والمساء ومن هذه النصوص تأتي كلمات الله تعالى غافر / 55 وقوله تعالى “سبحان ربك قبل طلوع الشمس وغروبها” ق / 39، إلَّى سائر الآيات والأحاديث. اخترع بدعة وكل بدعة ضلال وكل خطأ فِيْ النار “. رواه النسائي وصححه الألباني. وقال “جعل الله التوبة واجبة على كل بدعة” رواه الطبراني وصححه الألبانم أدعية وذكر.

اجمل الطلبات ليوم الجمعة

  • اللهم صلح قلوبنا، صلح، ادفعَنّْا إلَّى دروب السلام، خلّصنا من الظلمة إلَّى النور، ابتعد عَنّْ الفسق، بارك سمعَنّْا، وبصرنا، وقلوبنا، ونساءنا وذريتنا.
  • صباح الجمعة العظيمة ومعه هذا الدعاء عطية يا رب اغفر له بلا عذاب جنة بلا حكَمْ، دعاء مسموع، حب الصحابة، الأمان من الضيق، لبس أحسن الصحة فِيْ أحسن الثياب وباركه عليه. جمعيته.
  • اللهم إني أسألك بعدد من عبدك فِيْ حرمك الجليل من يوم خلقك العالم إلَّى يوم الدين لشفاء القارئ لهذه الصلاة وحفظه وأهله وحبه. ليبارك عمله ويفرح قلبه، ويخفف بلائه، ويسهل أموره، ويغفر له خطاياه، ويبارك باقي أيامه.

  • وصلى الله وسلم على سيدنا محمد، الدعاء الذي يرزقنا ويخرجنا من كل كرب وكراهِيْة وحرج، لمن صلى مع الأنبياء ثم ترك الصلاة.

    اللهم لا تحرمنا وإياك من أجر عظيم وجمعَنّْا وإياك فِيْ الجنة.

    استغفر الله واستغفر الله.

  • الله، يوم الجمعة، الجامعة وملائكتها المستمعين، لنحقق ما نريد، ونجعل لنا دعاء لا يُرفض، ويعطينا رزقًا لا يحسب، ويفتح لنا باب الجنة. التي لن يتم حظرها.

  • “اللهم إنا نبلغ رائحة الجنة، وعدنا بياض الوجه، وظللنا بظل عرشك، ووفر لنا ما لا نتوقعه، واجمعَنّْا مع من نحبهم فِيْك. . “
  • الله عظيم، لا شيء مثله على الأرض ولا فِيْ السماء، وهُو سامٍ، كامل البصر. واشفِيْ معه مرضي، وادفع معه ديني، واسوي حزني معه. واجمعَنّْي معه وبيّض وجهِيْ معه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نور السماوات والأرض يا عمود السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض يا قاضي السماوات والأرض وريث السماوات والأرض مالك السماوات والأرض يا عزيز السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا رب السماوات والأرض، يا رحيم الدنيا ورحيم الآخرة.

السنة النبوية يوم الجمعة

  • استحباب كثرة الصّلاة على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فقد قال صلّى الله عليه وسلّم” إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا يا رسول الله، وكَيْفَ ندعو لك صلاتنا، ورميت -ماذا يقولون جئت إليك- قال ترك الله وعيا الله.
  • وجوب الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب وحمل عود الأسنان والتبكير بالصلاة ذكر سلمان الفارسي رضي الله عَنّْه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “واحد يوم الجمعة لا يستحم ويطهر نفسه قدر استطاعته، ويدهن بزيت نفسه، أو يلمس رائحة بيته، ثم يذهب إلَّى المسجد ولا يفرق”. بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم يقف خلف الإمام فِيْ الكلام، إلا أن ما بين يوم جمعة ويوم جمعة يغفر له “.رواه البخاري.
  • – تلاوة سورة الكهف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فإنه ينير من تحت قدميه إلَّى سحاب السماء. رواه أبو بكر بن مردويه فِيْ شرحه بإسناد لا ريب فِيْه. وقال صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة يضيء بينه وبين البيت القديم”. وصنف الألباني على أنه صحيح.
  • تحرّي ساعة الإجابة والإكثار من الدّعاء فعَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ” فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ رواه البخاري ومسلم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!