دعاء القنوت ما هُو ومتي يقال وهل هُو بدعة ام سنة عَنّْ رسول الله صلي الله عليه وسلم

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان على هذه الأرض لعبادة الأرض وإعادة بنائها، ولذلك فقد قام الله بالعديد من العبادات التي يقوم بها العبد كعمل قرب من الله تعالى لنيل رضاه. فقال ربك “ادعوني، فأستجيب لكَمْ، فإن الذين يتكبرون من عبيدي يدخلون الجحيم ويكونون فِيْه”. كبيرة بالله عزوجل ويكون لديه اليقين الكامل بالإجابة من الله عزوجل ويلح علي الله سبحانه وتعالي فِيْ الدعاء لان الله يحب العبد اللحوح، قال عزوجل ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” .. يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا المقال، عبر موقع أحلام، تعريف طلب القنوت وعرض نصه، بالإضافة إلَّى الإجابة على السؤال هل هُو بدعة السنة عَنّْد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هُو القنوت

معَنّْى القنوت الدعاء المطول والطاعة والصمت، كَمْا رواه الحسن بن علي رضي الله عَنّْهما قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الكلام إلَّى. قل فِيْ الوتر (اللهم اهدني مع من هديتني واشفني الذي شفِيْت معه، واعتني بي من اهتممت به، وبارك لي بما أعطيتني واحفظني منه. شر ما أمرت به، لأنك تأمر ولا تحاكَمْ، ولا تهانه أنت، ولا تهانه منك، ولا يهِيْنه من أنت معاد له.

الدعاء للقنوت على أربع مذاهب

ومن أنواع الدعاء دعاء القنوت، واختلف العلماء والأئمة فِيْ دعاء القنوت فِيْ صلاة الفجر، إذ روى الإمام أحمد والإمام أبو حنيفة رحمهما الله أن القنوت لم يشرع فِيْ ذلك. صلاة الصبح أو غيرها من الصلوات وتقتصر على الوتر فقط، وهُو ما ورد فِيْ الحديث الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم الحي ثم تركه).[٣] وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (عَنّْ أبي مالك قال قلت لأبي يا أبت صليت على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي بن أبي طالب هنا فِيْ الكوفة قرابة خمس سنوات. يا له من ابن محدث) بينما قال الإمام الشافعي والإمام مالك أن القنوت فِيْ صلاة الفجر سنة مختلفة. وقال مالك والشافعي أن القنوت فِيْ صلاة الصبح سنة فِيْ كل وقت بفضل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائمًا الله. صلى الله عليه وسلم، قرأ القنوت فجرا حتى افترق الدنيا).

صيغة الصلاة فِيْ القنوت

  • صيغة دعاء القنوت كَمْا ورد فِيْ أمر الإمام الشافعي رحمه الله “اللهم هديني بين من هديتني، وشفني ممن شفِيْت معهم، و اعتني بي بين أولئك الذين اعتنت بهم، وبارك لي فِيْ ما أعطيت، واحفظني من شر ما أوصيت به، حتى تقضي ولا تحاكَمْ، حتى لا يذلني. والذين ائتمنتهم ولا يذل من اعداءهم مبارك ربنا وتعالى.
  • صيغة الدعاء القنوت كَمْا ورد فِيْ أمر الإمام أبو حنيفة رحمه الله “اللهم إنا نستغيثك، نؤمن بك، نؤمن بك، ونحمدك على ذلك”. كل هذا حسن وعذابك وعذابك القاسي مرتبط بالكافرين.
  • (اللَّهُمَّ اغفِر لَنا وَلِلْمُؤمنينَ والمُؤْمِناتِ، والمسلِمينَ والمُسْلِماتِ، وألِّف بينَ قلوبِهِم وأصلِح ذاتَ بينِهِم، وانصُرهم علَى عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَن كفَرةَ أَهْلِ الكِتابِ الَّذينَ يصدُّونَ عَن سبيلِكَ ويُكَذِّبونَ رُسُلَكَ، ويقاتِلونَ أولياءَكِ، اللَّهمَّ خالِف بينَ كلِمتِهِم، وزَلزِلْ أقدامَهُم، وأنزِلْ بِهِم بأسَكَ الذي لا تردُّهُ عَنِّْ القومِ المُجرمينَ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني علَيكَ ولا نَكْفرُكَ، ونَخلعُ ونَترُكُ من يفجُرُكَ، بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعبدُ، ولَكَ نُصلِّي ونسجُدُ، ولَكَ نَسعَى ونَحفِدُ، ونخشَى عَذابَكَ الجِدَّ ونَرجو رحمتِكَ، إنَّ عذابَكَ تعلق على الكفار).
  • (علمني جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولها فِيْ الوتر اللهم اهدني الذي هديتني به اشفني الذي غفرت به فخذ اعتني بي من أهدتني، وباركني بما أعطيت، واحفظني من شر ما عينته. يكرّم من أنت عداوتك، مبارك ربنا ومجده).

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!