هل تتحقق الرؤيا إذا فسرت

هل تتحقق الرؤية إذا تم تفسيرها

عَنّْ أبي قلبة عبد الله بن زيد رضي الله عَنّْه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال تتحقق الرؤية على ما فُسرت، فهِيْ مثل الرجل الذي رفع ساقه، لذا فهِيْ تنتظر منه أن يضعها “. [حديث مرسل تخريج زاد المعاد].

تختلف الرؤى فِيْ النوم حسب طبيعة وظروف الحلم. هناك رؤى ما هِيْ إلا أحلام من الشيطان أو من العقل الباطن للإنسان نتيجة مخاوفه أو إفراطه فِيْ التفكير، بينما هناك رؤى جديرة بالثناء تأتي من الله سبحانه وتعالى وهِيْ نذير خير.

والحَقيْقَة أن علماء الدين استندوا إلَّى بعض الأدلة من السنة النبوية فِيْ إجابة السؤال هل تتحقق الرؤية إذا فُسِرت وقسمتها إلَّى عدة نقاط هِيْ كَمْا يلي بالتفصيل

1 رؤية كاملة

بهذا الشيء الذي بينه العلماء يقصد به أن الحلم يتحقق على التفسير الأول الذي يجده الإنسان له، أي أنه لن يتحقق بعد ذلك تفسير آخر، حتى لو كان لهذا التفسير. شر أو خير وسيكون له تفسير محتمل.

واعتمد العلماء فِيْ هذا الصدد على كلام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأنهم أوضحوا أن الإنسان يهتدي بمصيره، وأن مصيره مرتبط بما ينطق به الإنسان بلسانه ويتوقعه. حدث من عَنّْد الله سبحانه وتعالى، وبالتالي فمن الطبيعي أن يكون التفسير الأول للرؤية التي من المرجح أن تتحقق.

2 تحقق من صحة الرؤية بشرط أن يكون ذلك ممكنًا

ومن الأمور التي أوضحها الفقهاء حول إجابة السؤال هل سيتحقق الحلم إذا فُسِّر هُو أن التفسير يعتمد على احتمال أن يكون التفسير صحيحًا أم لا، وهنا لا يشترط أن يكون خاطئًا أو صحيحًا.، جيد أو سيئ، بل يعتمد على مدى احتمالية حدوثه، لأن هناك بعض التفسيرات التي تأتي من العدم وليس لها دلالات كثيرة على حدوثها.

استند العلماء على هذا الحديث الشريف المنقول فِيْ السيرة النبوية للرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – على أمر عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه أن الرسول – صلى الله عليه وسلم. – قال فِيْ حديث طويل ذكر فِيْه الرؤيا التي عبر عَنّْها أبو بكر رضي الله عَنّْه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أنت على حق يا رسول الله. قال فِيْ بعضها كنت على حق وفِيْ بعضها كنت على خطأ. قال أقسم بك يا رسول الله، قال لا تحلف. [حديث صحيح نخب الأفكار].

كَمْا قال الرسول بوضوح فِيْ حديث نبيل أنه ليس كل تفسير يقدمه الفقهاء أو العلماء يمكن أن يكون صحيحًا، مما يجعل الإجابة على السؤال عما إذا كانت الرؤى تتحقق إذا تم تفسيرها على أنها لا، فلا يمكن تحقيق كل تفسير للرؤى فِيْ طريقة كبيرة.

3- تحقيق الرؤية على أساس الخير والشر

تشمل الآراء المتعلقة بالإجابة على السؤال هل تتحقق الرؤى إذا تم تفسيرها أن الرؤية قد تتحقق وفقًا للتفسير الأول الذي يفِيْدها، ولا تتطلب أن يكون الخير نفسه متوقعًا. ولا يشترط تحقيق جميع تفاصيل التفسير بدقة.

على سبيل المثال، إذا قال المترجم أن تفسير الرؤية يشير إلَّى قرب الزواج، فهذا لا يعَنّْي أن الزواج هُو بالضبط ما سيحدث، ولكن يمكن أن يتحقق الخير للرائي، وبالتالي فإن التفسير الجيد للرؤية هُو الإرادة. بشكل عام وليس فِيْ تفاصيل التفسير.

وكذلك إذا كان تفسير الرؤية يدل على شر أو وقوع شيء آخر