أعراض مرض السكري فِيْ بدايته

أعراض مرض السكري فِيْ مهدها

ينتمي مرض السكري إلَّى قائمة الأمراض المزمنة التي أصبحت أكثر شيوعًا بين الناس، ويصاب الشخص بهذا المرض عَنّْد حدوث خلل فِيْ إفراز الأنسولين من البنكرياس.

أو أن خلايا الجسم قد فقدت القدرة على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين المنتج، وبالتالي يرتفع مستوى السكر فِيْ الدم، مما يتطلب من الشخص أن يكون أكثر حذرا عَنّْد تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر. .

نظرًا لانتشار مرض السكري بشكل كبير فِيْ السنوات الأخيرة، فقد أصبح بعض الأشخاص مهتمين بأعراض مرض السكري فِيْ وقت مبكر من ظهُوره، وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراض مرض السكري قد لا تكون واضحة فِيْ البداية.

ومع ذلك، من المهم أن يتعرف الشخص على الأعراض الأولية لمرض السكري من أجل منع تطور المرض، لأن تطور مرض السكري يعرض المريض للعديد من المخاطر مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب واضطرابات الرؤية وغيرها من المشاكل الصحية.

ويمكن أن تساعد أعراض مرض السكري فِيْ بدايته الشخص على معالجة المشكلة فِيْ الوقت المناسب، لأنه من الأنسب الذهاب إلَّى طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة بدقة.

تشمل أعراض سكري الأطفال ما يلي

1_ كثرة التبول

من أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا كثرة التبول، حيث أن زيادة نسبة السكر فِيْ الدم تحفز الكلى على العمل بجدية أكبر للتخلص من السكر الزائد فِيْ الدم عَنّْ طريق البول للحفاظ على توازن الجسم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن كَمْية البول التي ينتجها مريض السكري يمكن أن تصل إلَّى 3 لترات فِيْ اليوم، لذلك يبدأ الشخص بالذهاب إلَّى المرحاض أسرع من المعتاد.

2_ الجوع

الجلوكوز، الذي يمتص من السكريات، هُو المصدر الأول للطاقة فِيْ جسم الإنسان، ويستخدم لإجراء جميع العمليات الحيوية وأيضاً لتوفِيْر الطاقة اللازمة للحركة.

بما أن مريض السكري يعاني من اضطراب فِيْ مستوى الجلوكوز فِيْ الدم، يبدأ الجسم فِيْ البحث عَنّْ مصدر آخر للطاقة فِيْ الطعام، وبالتالي يشعر الشخص بالجوع المفرط.

3_ الشعور بالتعب والخمول

تشمل أعراض مرض السكري فِيْ مهده الشعور بالتعب والخمول على الرغم من الحصول على قسط كافٍ من الراحة، لأن مرض السكري يجعل الجسم غير قادر على التعامل مع الأنسولين بشكل صحيح.

نتيجة لذلك، تكون خلايا الدم غير قادرة على امتصاص الجلوكوز ويشعر الشخص بالتعب والخمول.

4_ جفاف الفم

كَمْا ذكرنا أن مرض السكري يسبب كثرة التبول، مما يؤدي إلَّى فقدان الجسم الكثير من السوائل، وبالتالي يعاني الشخص من جفاف الفم والشعور بحكة شديدة فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.

5 _ العطش الشديد

يلاحظ مريض السكري أنه على الرغم من استهلاك كَمْيات كبيرة من الماء، إلا أنه دائمًا ما يكون عطشانًا لأن مرض السكري يحفز الكلى على إفراز سوائل الجسم وإخراجها باستمرار.

6 _ ضعف البصر

مع ظهُور مرض السكري يبدأ الشخص فِيْ المعاناة من ضعف البصر، حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم إلَّى عدم القدرة على التركيز وتضخم عدسة العين بسبب اختلال كَمْية السوائل فِيْ الجسم.

عوامل ارتفاع السكر فِيْ الدم

وكجزء من الحديث عَنّْ أعراض مرض السكري فِيْ بدايته، سنتحدث عَنّْ العوامل التي تؤدي إلَّى زيادة نسبة السكر فِيْ الدم، ومن هذه العوامل

1_ اكل الحلويات

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الكربوهِيْدرات مثل الحلويات إلَّى ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، لذلك من الضروري لمريض السكري الانتباه إلَّى جودة نظامه الغذائي.

2 _ اضطراب النوم

الشخص الذي يعاني من الأرق بسبب اضطراب النوم يكون لديه سكر دم مرتفع لأن قلة النوم تجعل الجسم غير قادر على التعامل مع مستوى السكر بشكل جيد.

لذلك، يجب أن يحصل مريض السكري على قسط كافٍ من الراحة والنوم لمدة 7 ساعات على الأقل فِيْ اليوم.

3_ قلة الحركة

قد يتعرض الشخص الذي لا يقوم بأي نشاط بدني أثناء النهار إلَّى زيادة فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، ولذلك ينصح مريض السكر بممارسة الرياضة بانتظام خلال اليوم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الإفراط فِيْ ممارسة الرياضة هُو سبب لارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم.

4_ التدخين

يعاني المدخن دائمًا من عدم انتظام مستويات السكر فِيْ الدم، لذلك ينصح مرضى السكر بالتوقف عَنّْ التدخين أو تعاطي المخدرات والكحول.

5_ تناول بعض الأدوية

يؤدي تناول بعض الأدوية إلَّى ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، وتشمل أنواع هذه الأدوية ما يلي

  • مدرات البول.
  • أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • أدوية الستيرويد.

6 _ الضغط النفسي

يعاني مريض السكري، الذي يتعرض للكثير من الإجهاد النفسي والعصبي، من ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم لأن الإجهاد المفرط يحفز إنتاج هرمون الكورتيزول.

يلعب هذا الهرمون دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة إنتاج الجلوكوز عَنّْ طريق تكسير جزيئات الدهُون، وبالتالي رفع مستوى السكر فِيْ الدم، لذلك يجب على مريض السكري تجنب الإجهاد العصبي والعقلي.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب على مريض السكر تجنب جميع العوامل المذكورة أعلاه لتجنب الإصابة بمرض السكري الذي ينتج عَنّْه عدد من المشاكل الصحية الأخرى.

الأضرار الناجمة عَنّْ مرض السكري

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!