علاج خروج سائل من الأذن عَنّْد الكبار

علاج إفرازات الأذن السائلة عَنّْد البالغين

الأذن مهمة للإنسان، فمن خلالها يسمع الإنسان ما يدور حوله ووجود أي مرض أو تلوث فِيْها يؤثر بشكل كبير على التوازن البشري ومن هذه الأمراض إفراز سوائل الأذن، وعلاج إفرازات سوائل الأذن. فِيْ البالغين يتم ذلك عَنّْ طريق الذهاب إلَّى الطبيب وتناول المضادات الحيوية والمسكنات وأيضًا ما يتم استخدامه حتى نعرف كل إصابة وكَيْفَِيْة علاجها.

أنواع التهابات الأذن وعلاجها

التهاب الأذن الوسطى شائع بين عامة الناس ويهاجم الأشخاص الذين ينظفون آذانهم دائمًا لدرجة أن شمع الأذن فِيْ شكله الطبيعي غير مسموح به ووجوده ضروري لدوره فِيْ حماية الأذن من وجود البكتيريا.

تنقسم الأذن إلَّى 3 أنواع ويمكن أن يتعرض كل منها للعدوى، لذلك يجب على الشخص ة الطبيب ومعرفة أي جزء منها مصاب بالتهاب من أجل الحصول على العلاج المناسب، وتسمى هذه الأنواع كالتالي

1- علاج التهاب الأذن الخارجية عَنّْد البالغين

يحدث هذا الالتهاب بسبب وجود عدوى بكتيرية داخل قناة الأذن حتى تصل إلَّى طبلة الأذن الداخلية. لعلاج التهاب الأذن الخارجية وتصريف السوائل من خلالها يتم عمل الآتي

  • طلب المساعدة الطبية، حيث يقوم الطبيب بتنظيف الأذن وإزالة المادة التي تسد مسارها وتسبب هذه الآلام، وهِيْ الجلد المتعفن أو الكَمْيات الزائدة من شمع الأذن أو السوائل، من خلال شفاط الأذن.
  • اتبع تعليمات الطبيب وتناول المضادات الحيوية التي تعمل على محاربة هذه البكتيريا والتخلص منها، وهِيْ عبارة عَنّْ قطرات أذن يتم استخدامها عَنّْ طريق تنقيط عدد معين من القطرات فِيْ الأذن على النحو الذي يحدده الطبيب المعالج.
  • كذلك تناول المضادات الحيوية على شكل كبسولات تؤخذ عَنّْ طريق البلع.
  • تناول الأدوية المسكنة التي تعمل على تخفِيْف الألم والحاجة التي يشعر بها الشخص بسبب هذا الالتهاب، مثل الباراسيتامول وباي كوفان.
  • إذا كان الشخص يعاني من تورم شديد فِيْ قناة الأذن، مما يمنع القطرات من التدفق، فسيستخدم الطبيب فتيل لتسهِيْل مرور القطرات.

أعراض التهاب الأذن الخارجية عَنّْد البالغين

هذه الأعراض كالتالي

  • الشعور بالألم الشديد الذي يتعرض له الشخص.
  • شعور بحكة شديدة وتآكل فِيْ منطقة الأذن، أي يريد المرء حكها.
  • أثناء وجود التهاب وتورم مصاحب فِيْ قناة الأذن، يعاني الشخص من مشاكل فِيْ الأذن تمنعه ​​من السمع بشكل صحيح.
  • يشير خروج سائل من الأذن أو سائل كريه الرائحة إلَّى وجود صديد.

2-علاج التهاب الأذن الوسطى

المنطقة خلف طبلة الأذن معرضة للالتهاب وهذا الالتهاب يعرف بالتهاب الأذن الوسطى. تتعرض الأذن الوسطى للالتهاب بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فِيْروسية فِيْها. طرق علاج التهاب الاذن وتسرب السوائل من الاذن استشر الطبيب واتبع تعليماته.

من خلال الاستمرار فِيْ استخدام المضادات الحيوية والمسكنات ومخفضات الحمى حتى الشفاء التام والالتهاب الذي يصيب الأذن الوسطى له نوعان وهما

التهاب الأذن الوسطى الحاد

يؤدي هذا الالتهاب إلَّى انتفاخ واحمرار حول طبلة الأذن وخارجها، مع الشعور بألم شديد وزيادة فِيْ درجة حرارة الجسم مما يؤثر سلبًا على السمع.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!