الاحتباس الحراري تعريف الظاهرة واسبابها وتأثيرها واضرارها وحلول المشكلة

الاحترار العالمي هُو زيادة تدريجية فِيْ درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض، ويحدث الاحترار العالمي نتيجة للتغيرات فِيْ تحول الطاقة الحرارية، ومصدر الحرارة على الأرض هُو أشعة الشمس التي تخترق الغلاف الجوي بشكل أساسي وتزيد درجة الحرارة من الأرض، ولكن بسبب النشاط البشري والثورة الصناعية فِيْ السنوات الماضية، ارتفعت درجة حرارتها بشكل كبير، مما أثر سلبًا على مكونات مناخها وغلافها الجوي. ارتفعت درجة حرارة سطح الأرض بنحو 0.6 درجة مئوية خلال المائة عام الماضية، وكان العالم السويدي سفانتي أرهِيْنيوس أول من أطلق على هذه الظاهرة الاحترار العالمي فِيْ عام 1896 م.

تتراكَمْ المشاكل على سطح الأرض وتعرض حياة البشر للخطر، ولم يتم بعد تطبيق حلول فعالة لإنقاذ الكوكب من الدمار. ترتبط مشاكل هذا الكوكب بشكل أساسي بالتطور التكنولوجي والصناعي والسياسي، إلخ. لم يعد يتحمل المزيد من التلوث أو ما يضر به. لقد أصبحت ملوثة للغاية وقد يأتي الوقت الذي تتوقف فِيْه الأرض عَنّْ أن تكون مكانًا صالحًا للسكن، ويسعدنا أن نراجع معكَمْ الآن فِيْ هذه المقالة عبر موقع Dream الإلكتروني معلومات ثقافِيْة مفِيْدة ومهمة للغاية حول هذه الظاهرة. حول ظاهرة الاحتباس الحراري وأسبابه وآثاره ومدى الضرر الذي يسببه للأرض والبشر، بالإضافة إلَّى الحلول والأفكار الفعالة للمشكلة يمكن العثور على مزيد من المعلومات فِيْ القسم الظواهر البيئية.

معلومات الاحتباس الحراري

مفهُوم الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري هِيْ الزيادة التدريجية فِيْ درجة حرارة طبقات الغلاف الجوي نتيجة زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وهناك أسباب عديدة لحدوث هذه الظاهرة.

الاحتباس الحراري فِيْ القرآن

خلق الله القدير كل شيء فِيْ هذا الكون بحكَمْة وتقدير عظيمين، وقد أدى تدخل الإنسان فِيْ هذا النظام إلَّى فساد كبير فِيْ بيئته. ويعتبر محرماً فِيْ الأرض لما جاء فِيْ النهِيْ الصريح فِيْ القرآن الكريم، على حد قول الله تعالى “ولا تسمعوا لأمر الإسراف”. من يفسد فِيْ الأرض ولا يصلح (الشعراء 151152).

تنبأت هذه الآية الكريمة بظهُور الفساد فِيْ البر والبحر، وقد سبق للقرآن أن عبَّر عَنّْه فِيْ الماضي، فالله تعالى لا ينطق إلا بالحق، ومستقبل الله تعالى حَقيْقَة لا مفر منها، لذا فإن القرآن الكريم ”. تحدثت عَنّْ ذلك كَمْا لو كان قد حدث بالفعل فِيْ الماضي وانتهى الأمر. كَمْا تحدثت الآية السامية عَنّْ المسئول عَنّْ هذا الفساد البيئي وعرفت الجاني وهُو إنسان.

أسباب الاحتباس الحراري

  • الانفجارات البركانية تسبب هذه الانفجارات ظهُور كَمْيات كبيرة من الغازات والغبار ومنها ثاني أكسيد الكبريت الذي يبقى فِيْ الغلاف الجوي لفترة طويلة ويمنع أشعة الشمس.
  • الملوثات العضوية والغازات الناتجة عَنّْها، بما فِيْ ذلك نفايات الماشية ؛ خاصة الأبقار والأغنام والدجاج.
  • تلوث الهُواء ويؤدي إلَّى إنتاج كَمْية كبيرة من غازات الاحتباس الحراري فِيْ الغلاف الجوي، وتتزايد نسبتها فِيْ الغلاف الجوي.
  • استنفاد طبقة الأوزون تحمي طبقة الأوزون الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ويؤدي استنفاد طبقة الأوزون إلَّى الاحتباس الحراري لأن الغازات المنبعثة من الصناعة، بما فِيْ ذلك مركبات الكلوروفلوروكربون، تتفاعل مع طبقة الأوزون، مما يخلق ثقوبًا فِيْها، و من خلال هذه الثقوب، تدخل الملوثات الضارة غازات الأرض، مما يؤدي إلَّى حبسها وزيادة درجة حرارة الأرض.
  • قطع الأشجار يعمل على تقليل كَمْية الأكسجين فِيْ الغلاف الجوي لأن الأشجار تنتج الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلَّى نقص الأكسجين وزيادة كبيرة فِيْ مستويات ثاني أكسيد الكربون.
  • التقدم الصناعي حرق الوقود بكَمْيات كبيرة جدا مما يؤدي إلَّى زيادة إنتاج الغازات المسببة للاحتباس الحراري فِيْ الغلاف الجوي مثل ثاني أكسيد الكربون. التي تمتص الأشعة تحت الحمراء وتحبسها فِيْ الأرض.

ظاهرة الاحتباس الحراري

حل مشكلة الاحتباس الحراري

  • العمل على زيادة نسبة الغطاء النباتي من خلال الاهتمام بزراعة الأشجار والامتناع عَنّْ قطع الأشجار وإتلاف الغابات.
  • ضع المصانع تحت السيطرة لتقليل انبعاثات الغاز ووضع آلات التنظيف على مداخن المصانع مع تقليل عددها قدر الإمكان.
  • استخدام الطاقة النظيفة المتجددة بدلاً من الطاقة غير المتجددة مثل الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقليل حرق الوقود والنفط والفحم.
  • الحد من استخدام وسائل النقل الفردية مثل السيارات الخاصة واعتماد وسائل النقل العام لتقليل انبعاثات السيارات.
  • وضع قوانين للحد من الزحف العمراني على حساب المناطق الزراعية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!