كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم من المعدة

كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم الكريهة من معدتي

من المحتمل أن تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عَنّْ مرض فِيْ الجهاز الهضمي أو المعدة، لذلك عَنّْدما نسأل كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة، يجب أن نتأكد أولاً من عدم وجود أسباب أخرى. تأثير المعدة على رائحة الفم الكريهة وتتمثل هذه الأسباب فِيْ بعض العوامل والعادات التي يتبعها الشخص، وتتسبب فِيْ تحول رائحة الفم الكريهة إلَّى رائحة كريهة أو غير مرغوب فِيْها والتي تشمل

  • أن يكون الشخص قد تناول طعاماً يغير الرائحة من الفم إلَّى رائحة كريهة مثل الثوم أو البصل أو بعض البهارات التي تغير من طبيعة ورائحة الفم.
  • يعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تؤثر على تغير رائحة الفم الكريهة، وقد يكون ذلك لأن التدخين يسبب أمراض اللثة، والتي تحدث نتيجة تراكَمْ البكتيريا فِيْ الفم، مما يؤدي بدوره إلَّى أمراض اللثة. رائحة كريهة.
  • عدم انتظام فِيْ التنظيف اليومي باستخدام فرشاة أسنان نظيفة يتم تغييرها بانتظام من وقت لآخر.
  • جفاف الفم الذي يظهر بوضوح عَنّْد الاستيقاظ من النوم أو على معدة فارغة.
  • استخدام الأدوية التي تغير رائحة الفم إلَّى رائحة كريهة نتيجة التعرض غير المباشر للفم للجفاف أو بسبب وجود بعض المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم عَنّْد تناول هذه الأدوية، مما يؤثر بالتالي على تغير الرائحة. من الفم.
  • – التهابات اللثة أو الأسنان التي تؤثر على رائحة الفم الكريهة، أو وجود بعض القرح أو التجاويف فِيْ أي من الأسنان التي تسبب بشكل طبيعي تغير فِيْ رائحة الفم الكريهة.
  • لديك أمراض فِيْ الحنجرة والأنف أو التهاب الجيوب الأنفِيْة المزمن والذي بدوره يسبب رائحة الفم الكريهة.

وعلى هذا الأساس فإن السؤال عَنّْ كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة، يمكن الإجابة عليها بوجود تلك العوامل التي ذكرت، وغيابها يدل على أن سبب رائحة الفم الكريهة هُو المعدة.

أسباب المعدة تؤدي إلَّى رائحة الفم الكريهة

بعد التأكد من عدم وجود أسباب تم ذكرها فِيْ تحديد إجابة السؤال، كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة، سنناقش الأسباب التي تتعلق بالمعدة، والتي بدورها سبب ذلك. ظهُور رائحة الفم الكريهة نتيجة وجود بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل ارتجاع المريء أو قرحة المعدة، كَمْا يمكن أن يكون بسبب أمراض الكلى.

لذلك سوف نعرض هذه الأمراض بالتفصيل للتعرف على ما يمكن أن تسببه المعدة وينتج عَنّْه رائحة الفم الكريهة من خلال الفقرات التالية

1- التهاب المريء الارتجاعي

يعد مرض الارتجاع المعدي المريئي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة، والذي يحدث نتيجة ارتجاع أحماض المعدة والطعام غير المهضوم باتجاه المريء وعكس الاتجاه الصحيح للمعدة والأمعاء. مما يسبب ظهُور هذه الرائحة.

يعود سبب الارتجاع إلَّى ضعف عضلة العصارة التي تفصل قناة المريء عَنّْ المعدة نتيجة تناول بعض الأطعمة الحارة أو الأطعمة المقلية مما يؤدي إلَّى عودة الطعام إلَّى قناة المريء وظهُور هذه الرائحة فِيْ الفم.

2- قرحة المعدة

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة ناجمة عَنّْ تقرحات فِيْ المعدة، مما يؤدي إلَّى نمو بكتيريا هِيْليكوباكتر بيلوري، والتي يعد دورها أساسًا لقرحة المعدة وعسر الهضم، مما يؤدي بدوره إلَّى رائحة الفم الكريهة.

علاج رائحة الفم الكريهة

بعد تحديد إجابة السؤال، كَيْفَ أعرف أن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة، موضحًا أسباب تكون رائحة الفم الكريهة من المعدة أو أسباب أخرى تعتبر أيضًا سببًا لرائحة الفم الكريهة، ولكن بسبب البعض الآخر العوامل، سوف نعرض طرق العلاج، والتي يمكن من خلالها التخلص من رائحة الفم الكريهة.

حيث تعتمد هذه الطرق على تغيير نمط الحياة، إذا كان سبب رائحة الفم الكريهة من العوامل التي لا تتعلق بالمعدة أو بأمراض الجهاز الهضمي، ولكن فِيْ حالة أن المعدة هِيْ سبب ظهُور ذلك. الرائحة، بعض الأدوية العلاجية التي تعمل على تحسين حالة الجهاز الهضمي وعلاج ارتجاع المريء، وكَيْفَِيْة التخلص من رائحة الفم الكريهة.

على هذا الأساس، تم تقسيم الطرق العلاجية المساعدة إلَّى أ