ايات الرزق وادعية مستجابة لجلب الرزق بإذن الله واسباب سعة الرزق

يقسم على الإنسان رزقه، فلكل واحد رزقه الذي كتب له قبل أربعين يومًا فِيْ بطن أمه فلا يستطيع أحد أن يأخذ منه رزقه أو يحرمه منه، لأن الله تعالى أوكله إليه، قال تعالى. فِيْ كتابك الغالي (وفِيْ الجنة رزقك وما وعدت به). [الذاريات 22]ولهذا السبب ينال الإنسان رزقه كاملاً كَمْا قسَّمه الله له، ولا يغادر العالم حتى يتممه، وواجبنا هنا فقط أن نجتهد بلا كلل، كَمْا قال الله من أخضعك للأرض فامش على منحدراتها وله القيامة). [الملك 13]يتضح فِيْ هذه الآية أنه لا بد من السعي والسعي فِيْ الرزق، فالله تعالى هُو الرزق، ولكن يجب على الإنسان أيضًا أن يعمل وألا يرضى ويتكل، بل يجب عليه أن يأخذ الوسائل ثم يثق به. بالله سبحانه وتعالى له الحق فِيْ الاتكال. يعتقد بعض الناس أن المال هُو كل ما يحتاجونه لقوتهم. هذا فهم محدود لحَقيْقَة الأمر، ولكن الرزق باب ضخم وواسع، فالرزق يشمل جميع النعم. الله عز وجل على الإنسان، سواء كان شيئًا ماديًا أو معَنّْويًا مثل المال، أو الزوج، أو الطفل، أو الأسرة، أو الصحة، أو الحب، أو القبول، وما إلَّى ذلك، فكل ما يمنحه الله لعباده هُو الرزق الذي يتطلب من ذلك الشخص أن يعطيه إياه. شكرت واحتفظت به. يسعدنا أن نتابع معكَمْ الآن فِيْ هذا المقال، من خلال حلم الرزق، آيات الرزق التي ورد ذكرها فِيْ القرآن الكريم وأدعية الرزق، بالإضافة إلَّى أسباب كثرة الرزق. و بركاته و لمزيد من المواضيع المفِيْدة. يمكنك زيارة قسم إسلامي.

وربك يعطيك وتكون راضية

آيات لجلب الرزق

  • قول الله سبحانه وتعالى فِيْ سورة الأعراف (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ*أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ*أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ*أَفَأَمِنُوا مَكْرَ الله لا يسلم من غش الله إلا الخاسرين). تدل الآية الكريمة على أن الإيمان بالله تعالى بقلب مخلص وصادق وطاعة وجه الله تعالى من أسباب الرزق والنعم.
  • يقول الله تعالى (يا شعبي استغفروا ربك ثم توبوا إليه، فالآية المقدسة تدل على أن الاستغفار والتوبة والاستعاذة بالله تعالى فِيْ كل الأحوال من أسباب الرزق بإذن الله.

صلاة لجلب الرزق

  • قول النبي صلى الله عليه وسلم ودعائه (اللهم إني أعوذ بك من الفقر والعوز والذل، وأعوذ بك من الظلم والظلم).
  • قال صلى الله عليه وسلم (اللهم رب السماوات، رب الأرض، رب العرش العظيم، رب كل شيء، خالق المحبة والنوايا، كاشف التوراة، الإنجيل. والمعيار أعوذ بك من شر كل ما لديك فِيْ موقع الريادة.
  • اللهم أنت الأول فلا يوجد أمامك شيء وأنت آخر فلا شيء بعدك وأنت الظاهر فلا شيء فوقك وأنت الغائب فليس هناك شيء. لا شيء تحتك.

آيات من القرآن تجلب الرزق

أسباب كثرة القوت

  • طاعة الله تعالى، وترك المحرمات، وخشية الله فِيْ الخفاء والعلن، لأن من ترك شيئا فِيْ سبيل الله جازه الله خيرا منه.
  • كثرة ذكر الله، وكَمْا قيل “إن الله يعطي للذين يذكرون أكثر من الذين يسألون” ويذكره بالدعاء والصلاة، ولا سيما صلاة الليل والفرائض والإغاثة فِيْ أوقات الحاجة. الاستغفار والدعاء والدعاء لله تعالى، حيث قال الرب (فقلت استغفر ربك، فهُو غفور، ينزل عليك مطر، ويمنحك المال والأولاد، ويصنع جنات لك. أنت وتجعل لك الأنهار.) [نوح 71]إن استغفار الله وتذكره فِيْ كل لحظة هُو من أسباب الرزق والبركة والمطر والعديد “لا حول ولا قوة إلا بالله”، لأنه من كنوز السماء وخلاص من تسعين- تسعة مخاوف.
  • الرحمة والإنفاق فِيْ سبيل الله تعالى وليس البخل والجشع من أسباب الرزق كَمْا فِيْ الحديث القدسي “يا ابن آدم أنفق وأنا لك”. وهذا بشرى عظيمة كَمْا حصل. مع عثمان بن عفان – رضي الله عَنّْه – لما كثر ماله وعمه ماذا أفعل إذا قضيت مائة فِيْ الصباح ونزلت ألف مساء والذي قال نعم الفضة فِيْ يد عبد صالح صدق.
  • أن نشكر الله على خيراته الكثيرة وبركاته، كَمْا قال الله تعالى (وإن كنتم شاكرين أكثركَمْ). [إبراهِيْم7] الرخاء مرتبط بالامتنان.
  • الجهاد والهجرة فِيْ سبيل الله، والمحافظة على القرابة، وبر الوالدين، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تدل على هذا الأمر، ودليل ذلك ما رواه البخاري فِيْ مسنده حيث قال وقد ورد على ذلك. عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من فرح أن رزقه يسير عليه ويطول عهده فليصل). [البخاري صحيح .
  • الصدق مع الله ومع الناس، والابتعاد عَنّْ النفاق والمحرمات والرياء وغيرها من الاعمال التي نهانا عَنّْها الله ورسوله .
  • النية الحسنة، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى) [البخاري صحيح].
  • لمساعدة الناس والاستجابة لحاجات أخيك المسلم والأرامل والأيتام والمحتاجين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!