هل تحليل cbc يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

هل يكشف اختبار CBC عَنّْ سرطان الغدد الليمفاوية

جدير بالذكر أن الإجابة على هذا السؤال سلبية، على الرغم من أن تحليل CBC يكشف عَنّْ جميع الأمراض الخطيرة، وأهمها الأورام السرطانية.

وبهذه الطريقة تكون نتائج التحليل فِيْ المراحل المبكرة نتائج طبيعية عَنّْد إصابة هذا النوع من السرطان وعدم اكتشاف سرطان العقدة الليمفاوية.

من المعروف أن التحليلات لا تعتبر وسيلة لتشخيص أمراض الليمفوما الأولية وهناك مؤشرات أخرى لفحص CBC المصاحبة للورم الليمفاوي، وهذه المؤشرات هِيْ كَمْا يلي

1- علامات تطور السرطان وتمايزه

يلجأ الأطباء إلَّى إجراء فحص CBC بالإضافة إلَّى العديد من الاختبارات المختلفة التي تعمل على تحديد المرحلة الدقيقة للسرطان، وقد يشير الفحص إلَّى ما يلي

  • استخدم تحليل CBC للتمييز بين فقر الدم وسرطان الدم.
  • ينخفض ​​عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، مما يدل على انتشار السرطان داخل الغدد الليمفاوية إلَّى نخاع العظام والدم، كَمْا سيتم الكشف عَنّْ ذلك عَنّْد الفحص.
  • فقر الدم الملحوظ، والذي يشير أيضًا إلَّى وجود السرطان فِيْ نخاع العظام، أو يشير إلَّى ضعف العظام لانحلال الدم المناعي الذاتي.
  • فِيْ بعض الأحيان تكون هناك نتيجة تشير إلَّى انخفاض فِيْ عدد الصفائح الدموية وتغير فِيْ خلايا الدم يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات مثل قلة الصفِيْحات وكثرة اللمفاويات.

2- مؤشرات لعلاج مريض الأورام

من المعروف أن فحص CBC لا يمكنه الكشف عَنّْ الغدد الليمفاوية، ولا يمكنه تشخيص المرض، ولكنه يمكن أن يساعد فِيْ تحديد العلاج المناسب لمريض السرطان وتحديد نوع استجابة الجسم لعلاج المرض نفسه، و هذه المؤشرات هِيْ كَمْا يلي

يعمل التحليل على توضيح انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وهذا يساعد على توضيح العلاج الكيميائي ويتم تحديد الجرعة حسب عدد الخلايا.

كَمْا يوضح التحليل عدد الصفائح الدموية والتي يمكن أن تكون السبب فِيْ تحديد العلاج المناسب بالإشعاع أو العلاج الكيميائي، فإذا انخفض عدد الصفائح الدموية يمكن للطبيب نقل هذه الصفائح لحماية المريض من النزيف أو الكدمات.

أهمية تحليل CBC

تحليل CBC هُو تحليل لتعداد الدم، وهُو تحليل مهم يكشف عَنّْ العديد من الأشياء المهمة فِيْ جسم الإنسان، مثل تحديد مستوى الجلوكوز والهِيْموجلوبين وخلايا الدم البيضاء، ويساعد فِيْ الكشف عَنّْ الأمراض الخطيرة فِيْ كثير من الحالات.

كَمْا أنه يساعد فِيْ فحص وظائف الكبد أو الكلى فِيْ المعامل ويكشف عَنّْ بعض أمراض السرطان الخطيرة، ولهذا السبب حاولنا الإجابة على السؤال هل يمكن لاختبار CBC الكشف عَنّْ سرطان الغدد الليمفاوية

يساعد هذا التحليل الأطباء على تحديد ما يلي

  • الغرض من التحليل هُو قياس خلايا الدم البيضاء التي تقف فِيْ طريق العدوى والمرض.
  • كَمْا يقيس نسبة الهِيْموجلوبين الذي يلعب الدور الأهم فِيْ جسم الإنسان وهُو توزيع الأكسجين فِيْ جميع أجزاء الجسم من الرئتين إلَّى باقي أجزاء الجسم.
  • كَمْا يعمل على قياس نسبة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين فِيْ جميع أنحاء الجسم من الرئتين أيضًا.
  • يقوم التحليل باختبار عمل الصفائح الدموية والتي تلعب الدور الأهم فِيْ المساعدة على وقف أي نزيف قد يحدث فِيْ جسم الإنسان.

تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية

هناك طرق مختلفة يتم من خلالها تشخيص أمراض الليمفوما بشكل عام على النحو التالي

1- التشخيص باستخدام الفحوصات المخبرية

تُستخدم هذه الطريقة خصيصًا لتشخيص سرطان الغدد الليمفاوية ويتم اكتشافها باستخدام ما يلي

  • يتم الفحص باستخدام جرعة تؤخذ من النخاع العظمي ويتم فحص هذه الجرعة لمعرفة نوع المرض والتحقق منه.
  • يتم أيضًا إجراء بعض الاختبارات، على سبيل المثال مسحة الدم.
  • كَمْا تؤخذ جرعة من الغدة المصابة وهِيْ النسيج الليمفاوي، وتعتبر هذه الجرعة من أهم طرق التشخيص الأولية لتأكيد أو دحض اشتباه الطبيب بسرطان الغدد الليمفاوية.

2- التشخيص بالفحص غير المخبري

لا تلجأ هذه الطريقة إلَّى المعامل أو المعامل للفحص، وفِيْ مجال الغدد الليمفاوية يتم استخدام بعض طرق التصوير، وهِيْ أيضًا من بين أبرز الطرق التي تعمل على الكشف عَنّْ الحالة، على النحو التالي

  • يتم أخذ صورة بالأشعة السينية للصدر.
  • سيطلب الطبيب أيضًا من المريض إجراء فحص بالأشعة المقطعية.
  • التصوير ايضا باستخدام الرنين المغناطيسي.

أعراض سرطان الغدد الليمفاوية

عَنّْدما نحاول الإجابة على سؤال ما إذا كان اختبار CBC سيكتشف سرطان الغدد الليمفاوية أم لا! قبل أن نحيط بشبهة المرض وقبل أن نجري الفحوصات والتحاليل يجب أن نعرف أهم الأعراض التي تدل على وجود هذا المرض فِيْ هذا المكان بالذات.

لذلك هناك بعض الأعراض المهمة التي تدل على وجود سرطان فِيْ الغدد الليمفاوية، وهِيْ

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!