متى تعود البطن لطبيعتها بعد الولادة القيصرية

متى يعود البطن إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية

متى يعود البطن إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، تلاحظ المرأة ظهُور بطن صغير، أو ما يسمى بطن الحمل، وهِيْ من الأشياء التي تسبب إزعاجاً وإحراجاً شديدين للأمهات.

تتخيل المرأة أن التخلص من هذا البطن البارز أمر صعب أو مستحيل، وهذا أمر خاطئ تمامًا، وعلاج هذا البطن والتخلص منه ممكن بالجهد والجهد.

فِيْ البداية يجب أن نشير إلَّى أن تدلي وبروز البطن أمر طبيعي بعد الحمل والولادة القيصرية، ولكن تحقيق الوزن والشكل قبل الحمل أمر ممكن.

هناك عدة طرق تعمل على شد البطن وترهلها بسبب الحمل، بالإضافة إلَّى عَنّْصر الوقت وعامل الوقت والتساؤل عَنّْ مَوعِد عودة البطن إلَّى طبيعتها بعد العملية القيصرية.

من الطبيعي أن يعود شكل بطن الأم إلَّى طبيعته خلال الفترة من 6 إلَّى 8 أسابيع، ويمكن أن تزيد هذه الفترة أو تنقص اعتماداً على العديد من العوامل، والتي تتمثل فِيْ كل مما يلي

  • ما مدى امتلاء البطن أثناء الحمل.
  • مستوى حرق الأم.
  • العادات والأساليب اليومية والغذائية للأم بعد الولادة.
  • الجينات التي ورثتها من والدتك.
  • مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل.

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن تصل هذه الفترة إلَّى عام، لذلك تذكر أن تمدد العضلات هذا حدث خلال 9 أشهر، لذلك عليك التحلي بالصبر.

بعد هذه الفترة يبدأ الرحم بالعودة تدريجياً إلَّى حجمه الطبيعي مما يقلل بشكل كبير من انتفاخ البطن وبعد معرفة متى يعود البطن إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من الطرق التي تساهم فِيْ العملية وتسريعها عودة البطن إلَّى طبيعتها.

هذا بالإضافة إلَّى المساعدة على التخلص من البطن الناتج عَنّْ الولادة القيصرية والعمل على شد البطن وعلاج ترهلاته، ومن هذه الطرق والطرق ما يلي

1- الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على تقوية الجسم والتخلص من بطن ما بعد الولادة، حيث تحرق رضاعة واحدة سعرات حرارية بمعدل ساعة تقريبًا من التمارين الهُوائية، مثل تمارين القلب.

2- تمرين

يمكن للتمارين الرياضية أن تسرع بشكل كبير من استعادة شكل البطن، لأننا نعلم أن الإجابة على سؤال متى يعود البطن إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية هِيْ من ستة إلَّى ثمانية أسابيع، والتي تتراوح ما بين 40 إلَّى 60 يومًا، والرياضة فرق فِيْ تقصير هذا الوقت وتحقيق نتائج أفضل.

ومع ذلك، فأنت بحاجة إلَّى التأكد من أنك لا تبذل الكثير من الجهد فِيْ التمرين والقيام بتمارين لا تتطلب مجهُودًا إضافِيًْا وكبيرًا. يمكنك القيام بتمارين بسيطة مثل الاستلقاء وثني ركبتيك أثناء محاولة رفع الجزء العلوي من جسمك. وتقريبه من الركبتين وهُو ما يعرف بتمارين كيجل.

3- التسلية الذاتية والمشي مع طفلك

الترويح عَنّْ النفس من الأمور الضرورية التي يجب على الأم القيام بها بعد الولادة، فمشي الأم مع طفلها له أثر فِيْ تغيير حالتها العقلية والنفسية ويساعدها على تجاوز الفترة التي عاشتها مع كل ما عانت منه للوصول إلَّى هذه المرحلة.

وهذا يزيد من رغبتها فِيْ الحركة وممارسة الرياضة ويجعلها نشطة، لذا فهِيْ ترفِيْها عَنّْ نفسها وتمشية، بالإضافة إلَّى محاولتها أخذ إجازة، وتقصير مدة الشهرين التي تحدثنا عَنّْها فِيْ إجابتنا عَنّْ سؤال متى ستفعل البطن. العودة إلَّى طبيعتها بعد الولادة القيصرية.

4- مساج للبطن

يساعد تدليك منطقة البطن بعد الولادة القيصرية على التخلص من دهُون البطن المتراكَمْة، كَمْا أنه يساعد فِيْ شد البطن، وأثناء التدليك ينصح باستخدام بعض الزيوت الطبيعية إلَّى جانب زيت جوز الهند مثل زيت اللوز والزيتون. النفط، أو يجب أن يكون هذا التدليك يوميًا حتى نحصل على نتيجة أفضل.

كَمْا أن تدليك البطن بالملح الخشن والليمون، بالإضافة إلَّى زيت الزيتون، له تأثير فِيْ تقلص البطن والتخلص من البطن والفتق.

اقرأ أيضا