لماذا سميت حواء بهذا الاسم

لماذا كان اسمك ايفا

كل البشر الذين ماتوا على وجه الأرض هم نسلهم من نسل آدم وحواء عليهم السلام. خلق الله آدم عليه السلام من طين، ثم نفخ فِيْه من روحه، وأمر جميع الملائكة وعزازيل أن يسجدوا له. كل الملائكة ماعدا عزازيل ولكنه رفض وتكبر فسبه الله واستبعد من نعمة الله ودعا الشيطان.

فخلق الله السيدة حواء من ضلع آدم عليه السلام، ليصادقوا محيطه ويرافقوه وينجزوا معًا المهمة التي أوكلها إليهم الله، فخلقت حواء من ضلع آدم الأيسر بجوار القلب وهنا فِيْ النقاط التالية هِيْ إجابة السؤال عَنّْ سبب تسمية حواء بهذا الاسم، لأن هناك أقوال كثيرة عَنّْها، ونشرحها بالتفصيل، فنستمر فِيْ ذلك

  • ومنهم من اتبع المعَنّْى اللغوي المشتق من لفظ حواء وهُو اللون الأحمر – الأسود، فِيْقال المرأة حواء، أي سمرة الشفتين، ويقال الرجل أهُوى، والمرأة هِيْ. يقال ان تكون حواء.
  • وقيل أنها خلقت من ضلع حي وهُو ضلع معوج مكانه فِيْ الشق الأيسر قرب القلب لتعزية وحدته.
  • وقيل أيضا أنها أم كل الكائنات الحية، أي أم البشرية جمعاء.
  • وقد ورد فِيْ قول آخر لأنه احتوى على جنس المرأة، فدعوا حواء بالنسبة لها.

مما صُنعت منه الليدي إيفا

بعد أن أجابنا على السؤال عَنّْ سبب تسمية حواء بهذا الاسم، سنناقش ما كانت حواء عليها السلام. لكن اختلف العلماء فِيْ قولين

1- خلقت حواء من ضلع آدم عليه السلام

بعد أن خلق الله آدم عليه السلام من تراب وكان ذلك أصل كل بني البشر، خلقه الله من جانب زوجته واستمد العلماء هذا التفسير من قول سبحانه وتعالى (أيها الناس فاتقوا ربكَمْ الذي خلق). أنت من نفس النفس، وهُو الصالح، والذي هُو الصالح، والذي هُو الصالح، والذي هُو الصالح، والذي هُو الصالح والصالح، الصالح، والصالح، والصالح، والصالح، والصالح، والأكثر، فأنت تسأله والرحم، لأن الله ما زال يسهر عليك).

كَمْا استمدوا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا اجتمع جمهُور العلماء وقالوا إن الله خلق آدم عليه السلام من ضلعه وهُو نائم، ولما أفاق أحس به.

2- خلقت حواء من طين مثل آدم

وقد فسر أصحاب هذا الرأي الآية الكريمة (من نفس واحدة) بعدة تفسيرات، وقبل كل شيء معَنّْاها مما خلق آدم عليه السلام، وهم يقولون إن الآيات كلها تدل على خلقه. من روح آدم، أي مما خلق منها، واستنتج عدم وجود كلمة ضلع فِيْ القرآن.

كَمْا استنتجوا أن كلمة الزوج فِيْ اللغة العربية تشير إلَّى شيئين متشابهِيْن، وفسروا لفظ ضلع فِيْ الحديث (أن المرأة خلقت من الضلع) أنها من اللطف مع المرأة فِيْ التعامل، ولكن الحديث لا يشمل ذلك. واعتمدت السيدة حواء على ذلك بتفسير آية (كان الله على المؤمنين عَنّْدما أرسل بينهم رسولاً من بينهم) أي من نوعه.

سبب الخلاف عَنّْد خلق حواء

بعد الإجابة عَنّْ سبب تسمية حواء بهذا الاسم، واختلف العلماء فِيْ أصل ولادتها، فإن سبب الاختلاف هُو أن الآيات ذكرت طريقة خلق آدم ومراحل خلقه وطريقة خلق حواء. . لم يذكر، واتفق العلماء على صحة كلا القولين.

كَمْا استندوا إلَّى أن معَنّْى الواحد فِيْ قوله تعالى (وجعلها رجله) هُو الاستبدال، وبذلك يشمل معَنّْى أن الله خلقها من آدم، أي ضلعه، وقيل. أنها كانت غير متبادلة، أي أنه خلقها من نفس جنس آدم ومن نفس جنسه.

فتنة الشيطان لآدم وزوجته

خلق الله آدم لحكَمْة كان يعلمها ولم يطلع أحد من الملائكة عليها فجهلها الملائكة فِيْقول الله تعالى “وإذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إنِّي جاعِلٌ فِيْ الأرْضِ خَلِيفَةً قالُوا أتَجْعَلُ فِيها مَن يُفْسِدُ فِيها ويَسْفِكُ الدِّماءَ ونَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ ونُقَدِّسُ لَكَ قالَ إنِّي أعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ”، ولذلك جهلها عزازيل، الذي لم يكن من الملائكة، بل كان من الجن، أحد المخلوقات النارية.

كان يعبد الله، ولكن خدعت عبادته ماكرة وتكبر، فرفض أن يسجد لآدم ظنًا أنه الأفضل لأنه خلق من نار أقوى وأقوى من الطين. قال الله فِيْ كتابه المقدس

  • قال يا إبليس ما منعك من عبادة ما خلقته بيدي

  • قال إني أفضل منه. خلقتني من نار وخلقته من طين.

  • ) ثم قال اخرج أنت ملعون (.

  • ) إذا أنت أنتوس إلَّى يوم القيامة (.

  • قال R.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!