وفاة الرسول و آخر ما قام به رسول الله صلي الله عليه وسلم وموقف الصحابة بعد وفاته

رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، اختاره الله تعالى لحمل الرسالة والوفاء بالثقة، وهُو أشرف مخلوقات الله وأشرف المرسلين. كَمْا وصفها الله تعالى [القلم 5]ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ سنة الفِيْل وتحديدا فِيْ شهر ربيع الأول وتوفِيْ يوم الاثنين من شهر ربيع الأول فِيْ الحادي عشر. عام الهجرة النبوية. وتوفِيْ فِيْ الحادي عشر من ربيع الأول، وظن بعضهم أن هذا التاريخ لا يمكن أن يأتي يوم الاثنين، ولكن لا شك أنه توفِيْ يوم الاثنين من هذا الشهر. فعل قبل وفاته غير مقام الصحابة رضي الله عَنّْهم بعد وفاة الرسول عبد المطلب وبعد وفاة جده سكن فِيْ بيت عمه أبو طالب وبيت عمه. عمل رسول الله فِيْ رعي الغنم ثم فِيْ التجارة وعرف بالأمانة والثقة وهُو قدوتنا ومرشدنا ومعلمنا. تعرف علينا الان عَنّْ احداث وفاة الرسول مكتوبة بطريقة مبسطة ورائعة وللمزيد من المواضيع الدينية المفِيْدة تابعَنّْا يوميا من خلال موقع الاحلام.

حماية من تحب

زمان ومكان وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

آخر حج قام به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان حجه الوداع، واختار الله تعالى لحظة فراقه فِيْ حضن السيدة عائشة رضي الله عَنّْها التي كانت قريبة. إلَّى المسجد النبوي والذي يفصله عَنّْ المسجد النبوي سور له باب دخل من خلاله الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي.

تعرفون عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم

آخر ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم

وكان آخر ما فعله الرسول الكريم هُو التبشير بالناس، فنصحهم بالحفاظ على الصلاة والمحافظة عليها، كَمْا نصحهم بالحفاظ على أواصر القربى والمحبة، والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي. لنعوذ بالله من شر أنفسنا ومن شر أعمالنا، فمن يهديه الله لا ينخدع، ومن أغوى ليس هادياً.

أنصحكَمْ يا عباد الله بتقوى الله، وأحثكَمْ على طاعته، وأعوذ بما هُو أفضل. فِيْ الوقت الحالي، أيها الناس، اسمعوا لي، سأوضح لكَمْ، لأنني لا أعرف ما إذا كنت لن ألتقي بكَمْ فِيْ منصبي بعد هذا العام. فإن كانت لديه ثقة فليعيدها لمن ائتمنه عليها.

وزوال ربا الجهل، ولكن لك رأس مالك، فلا تخلط وتخطئ، وقد أمر الله بعدم الربا. وأول ربا أبدأ به هُو عمي العباس بن عبد المطلب.

ودم الجهل منسوخ، وأول دم نبدأ به هُو دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وأفعال الجهل منسوخة إلا من غذاء وسقي وقيادة عمد وشبه. – عمد ما قتل بعصا وحجر، وكان فِيْه مائة من الإبل، فمن كثر فهُو من أهل الجهل – إلا أن شهادتي أنا اللهم.

بعد ذلك أيها الناس يئس إبليس من عبادته فِيْ أرضكَمْ هذه، لكنه قبل أن يطيع إلا بما تحرقه من أعمالكَمْ، فاحذروا منه دينكَمْ، أيها الناس، فهِيْ مجرد نساء. تكاثر الكفر، وهُو تضليل الكافرين، وجعله يحل سنة بعد سنة، والنهِيْ عَنّْه سنة بعد سنة، حتى يدوسوا تحت الأقدام كثرة ما حرم الله. يجيزون ما حرم الله، وينهُون ما يحل الله. وتحول ذلك الوقت كَمْا كان فِيْ يوم خلق الله السماوات والأرض، وأن عدد الأشهر عَنّْد الله اثنا عشر شهرًا فِيْ كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، أربعة منها مقدسة. ثلاث متتالية وواحد فقط ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورب المضر الذي بين جمادى وشعبان إلا أنتم قد بلغ الله فاشهد.

الآن، يا قوم، نسائكَمْ لكَمْ حق ولكَمْ حق عليهم. يجب ألا تشارك فراشهم مع أحد غيرك، ولا تسمح لأي شخص تكرهه بالدخول إلَّى منزلك إلا بإذن منك، ولا تنخرط فِيْ فاحشة. هم أنفسهم لا يملكون شيئًا، وأنت لم تأخذهم إلا على ثقة الله، وسمحت بزواجهم الخاص بكلمة الله، فاتقوا الله فِيْ ما يتعلق بالمرأة ونصحهم جيدًا – ألم تكشفها اللهم اشهد. أيها الناس المؤمنون إخوة، ولا يجوز للإنسان أن يكون لأخيه مالاً إلا بإرادته، إلا إذا عرفته يا الله فشهد.

الدعاء النبوي

صلى الله عليه وسلم

فلا ترجعوا إليّ كافرًا يضربون أعَنّْاق بعضكَمْ البعض، فقد تركت بينكَمْ شيئًا إذا تمسكت به فلن تضل عَنّْه كتاب الله وسنة نبيه. .

أيها الناس ربكَمْ واحد ووالدكَمْ واحد، أنتم جميعًا لآدم، وآدم التراب هُو أشرفكَمْ عَنّْد الله، أتقّكَمْ، ولا عربيّ له غلبة. غير العرب عدا التقوى – عدا التقوى.

أيها الناس، لقد كلف الله لكل وارث نصيبه من الميراث، ولا يجوز للوارث أن يأمر، ولا يجوز أن تزيد الوصية على الثلث، والصبي على فراش. واما الزاني فهُو حجر. على من غير أبيه، أو عين غير عبيده المولى، عليه لعَنّْة الله والملائكة وجميع الناس. لن يقبل منه أي تبادل أو عدالة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!