هل حلق اللحية من الكبائر

هل الحلاقة خطيئة أساسية

وقد قدم علماء الشريعة والفقه العديد من الأقوال التي تثبت أن حلق اللحية لا يجوز للرجل لأنه أمر من أوامر الله علينا، كَمْا قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

وبين ذلك ما يفعله الجهلاء اليوم عَنّْدما يتعلق الأمر بحلق اللحى. سوف تجدهم يحلقون لحاهم ويصرون عليها، لا يرون فِيْها سوى زخرفة وجمال. لقد كان صغيرا، لقد أخطأوا، لأنه بالإصرار يتحول إلَّى خطأ كبير، لا سمح الله، لأن الإنسان لا يهتم أن تجده كل يوم. كلما أراد الذهاب إلَّى السوق أو العمل، يذهب وينظر فِيْ المرآة. إذا وجد أي شعر قد ظهر، ستجده يسارع فِيْ حلقه وإزالته. نسأل الله الصحة.

ومن أحاديث هذا الشيخ الراحل نستنتج أن حلق اللحية حرام، ولكن سواء كان من كبائر الذنوب أم لا، فهذا الأمر يتوقف على طبيعة الحلاقة، فِيْجواب السؤال هل حلق اللحية الكبائر ليست خطيئة، لكنها خطيئة يجب الحرص عليها حتى لا تقع تحت أي شك.

حيث أوضح الشيخ عبد الرحمن عبد الصمد أن حلق اللحية من الكبائر لأن لها أربع كبائر وهِيْ تغيير المظهر الذي خلق الله فِيْه الرجل، ونقض أوامره، والتشبه بالنساء والكفار، وكَيْفَ. وأضاف الشيخ عبد الرحمن أن هذا الأمر يعتبر من باب الاعتراف بالذنب أمام الناس مع الإصرار على كسر أوامر الله ورسوله.

اقوال العلماء فِيْ حلق اللحية