هل يحق للزوج إرجاع زوجته المطلقة فِيْ عدتها رغما عَنّْها

هل يحق للزوج أن يرجع زوجته المطلقة أثناء عدتها رغماً عَنّْها

هل يحق للزوج أن يرجع زوجته المطلقة أثناء عدتها رغماً عَنّْها

يحق للرجل إعادة زوجته إلَّى عصمته فِيْ حالتي الطلقة الأولى والثانية عَنّْد عدم انقضاء مدة عدتها والتي حددت فِيْ القرآن الكريم فِيْ قوله تعالى“ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي أي أنهم يريدون الإصلاح، وهذا هُو نفس الشيء بالنسبة لهم كَمْا يدينون به حقًا، وبالنسبة للبشر هناك درجة أعلى منهم، والله قدير وحكيم “.

(البقرة 228).

من هذه الآية الكريمة فِيْ بيانه “ولزوجاتهم الحق فِيْ إعادتهم بمعَنّْى أنهم إذا أرادوا الصلح” يستدل على أن للزوج أن يستعيد زوجته فِيْ حالة مدتها ثلاث قراءات. تنتهِيْ. لا يزيد عَنّْها كَمْا فِيْ الآية الكريمة أي لم تنقض العدة حتى فِيْ حالة عدم قبول الزوجة.

تبدأ العدة للمطلقة من النطق بالطلاق حتى وقت تطهِيْر المرأة من الحيض الثالث، فإذا مرت هذه المدة دون الرجوع الشفوي أو الفعلي من الزوج، فالمرأة مطلقة ويجب أن يكون لها عقد جديد و مهر. يعود.

إذا كان الطلاق بسبب كراهِيْة الزوجة كسوء المعاملة أو الأذى، ورجعتها زوجها رغماً عَنّْها، فِيْصح لها الخلع أو الذهاب. إلَّى المحكَمْة. للطلاق.

طريقة التراجع بعد الطلاق البائن

عَنّْد السؤال عما إذا كان للزوج الحق فِيْ استعادة المطلقة أثناء العدة رغماً عَنّْها أجاب بأن الرجوع هُو عودة الرجل إلَّى زوجته المطلقة (واحدة أو اثنتين) دون رفض أثناء الانتظار. فترة. المدة، ولا يلزمه مهر ولا عقد جديد، فِيْ قوله تعالى “الطلاق مرتين إمساك”. بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّـهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّـهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ“

(البقرة 229).

لذلك فقد شرعت إعادة الزوجة قبل انقضاء العدة مع الشهُود على هذه العودة وانتهت العودة.

  • الاستئناف اللفظي أن ينطق الرجل بردك أو رفضك أو ما يعَنّْيه فِيْ حالة النطق ببيان صريح مباشر، ولكن فِيْ حالة عدم النطق ببيان مباشر كقوله صرت ما كنت عليه، من حيث أنه يجب عليه إثارة النية والتأكد من نيتك.
  • التراجع الفعلي اختلف الفقهاء فِيْ تفسير التراجع الفعلي على النحو التالي. ويرى الشافعيون بطلان الانسحاب بالجماع أو التقبيل أو غيره من الوسائل فِيْكون ذلك باللفظ فقط.
  • ويرى الحنفِيْة صحة الرجوع بالجماع أو بأي من بانيه ؛ لأنه دليل على البينة.
  • ويرى المالكيون يصح الرجوع بوقوع الجماع أو بإحدى بداياته، ولكن يشترط أن يقصدوا رجوع الزوجة قبل الفعل.
  • ويرى الحنابلة صحة الرد ما هِيْ إلا الجماع، ومقدماته لا تصح لأنها لا تدل على رغبة الرجل فِيْ العودة إلَّى زوجته إلا عَنّْ طريق الجماع.

حكَمْة تقنين التملك بعد الطلاق

اتفق الفقهاء على مشروعية الرجعة استدلالًا بالدليل النقلي من القرآن الكريم فِيْ قوله تعالى” وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ“.

(البقرة 231).

ومن السنة ما ورد عَنّْ عمر بن الخطاب – رضي الله عَنّْه – “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة ثم أعادها”.

وهذا يوحي بأن الحكَمْة من السماح بالعودة بين الزوجين هِيْ فقط من أجل عودة الرحمة والصداقة والتصالح بينهما والتراجع عَنّْ لحظات الغضب والندم على هذا القرار.

أحكام العود بعد الطلاق

هناك أحكام كثيرة فِيْ النكوص بعد الطلاق. عَنّْد السؤال عما إذا كان للزوج الحق فِيْ إعادة زوجته المطلقة أثناء العدة رغماً عَنّْها، يجب أولاً معرفة بعض هذه الأحكام، مثل

  • الخلوة حق للزوج. إذا لم يتفق الطرفان على أن تنفِيْ الزوجة الترخيص واعترف الرجل بحدوثه، يؤخذ رأي الزوج وليس الزوجة فِيْ الاعتبار. ولا يؤخذ رأي الزوجة فِيْ الاعتبار إلا فِيْ كل ما يتعلق بالحيض والتطهِيْر، إلا لحساب العدة.
  • خلال فترة الانتظار البالغة ثلاثة أشهر، سمحت الشريعة الإسلامية للزوج بإعادة النظر واتخاذ القرار المناسب والإعداد الذي قد يقرر من خلاله إعادة زوجته خلال هذه الفترة الطويلة.
  • بعد العودة إلَّى حرمة الزوج، تتمتع المرأة بجميع الحقوق والواجبات، مع احتساب تناقص عدد حالات الطلاق للزوج.
  • رأي الزوجة فِيْ بطلان العودة منحاز عَنّْدما تقول ذلك عَنّْد تحديد العدة، على اعتبار أنها أعلم من الزوج بمدة الحيض وطهارته، مع وجوب القسم على تحمل العبء. فِيْ حالة الانفصال.

شروط تراجع الطلاق

إذا سأل السائل هل يحق للزوج أن يسترد المطلقة أثناء العدة رغماً عَنّْها، فِيْنبغي ملاحظة أن هناك شروط للعودة بعد الطلاق يجب أن تكون حاضرة فِيْ الزواج نفسه. والزوج نفسه

1- يتم السحب قبل انتهاء فترة الانتظار

لا يجوز الرجوع إلا قبل عدّة الطلاق الفردي أو المزدوج، فِيْ قوله تعالى “والطلاق مرتين، فاحتفظ بالرفق، أو براءة الطلاق بالرفق”.

(البقرة 229).

بعد انتهاء العدة لا يعود الرجل لزوجته إلا بعقد جديد ومهر.

2- لا يوجد تعويض مالي عَنّْ الطلاق

فِيْ حالة الطلاق مقابل حصول الزوج على تعويض مادي، لا يحق له الرجوع على زوجته، حيث يتغير نوع الطلاق فِيْ هذه الحالة إلَّى طلاق بائن، من أجل الحصول على تعويض (كتعويض عَنّْ المهر المدفوع لـ الزوجة وقت العقد).

3- حدوث عائد بشكل صريح

ينطوي الطلاق على العديد من القرارات، لذلك عَنّْدما يقرر الرجل إعادة زوجته إلَّى زوجته قبل انتهاء فترة انتظارها، يجب أن يظهر حسن نيته. عَنّْد عودته، إما أن يدلي ببيان صريح كدليل على نيته، أو يفعل ما تقتضيه القرارات الزوجية بين الطرفِيْن، مثل الجماع الذي يقتضي مرافعة النية.

4- التراجع بالقول أو الفعل

يجب على الزوج الذي يريد أن يستعيد زوجته أثناء فترة انتظارها أن يسترجعها بقول (أرجعتك – أرجعتك – تزوجت) وبكلمات صريحة أخرى، أو جامع زوجته أو قبلها للدلالة على أخذها الفعلي. والرجوع، وهذا للإجابة على ما إذا كان يجوز للزوج أن يأخذ زوجته المطلقة فِيْ العدة رغماً عَنّْها.

5- لا يجوز العودة بعد الطلاق الثالث

تسري أحكام العود على المطلقة مرة أو مرتين خلال العدة ما لم تنته برضاها أو بغير رضاها.

6- التحقق من شروط مهمة الزوج

الزواج ركن من أركان المجتمع والأسرة من أهم لبناته، فالقرارات مباشرة لمن تنطبق عليه شروط الدخول (العقل – البلوغ – الإسلام – القدرة) ومتى يطبق لإعادته. يعتبر باطلاً إذا لم ينجبه مسلم بالغ سليم وقادر ومسؤول.

7- التحقق من صحة الزواج من الزوجة

تتحقق أحكام العدة على الزوجة المدخول بها دخولًا صحيحًا، أما غير المدخول بها فلا عدة عليها لقوله تعالى“ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا” (البقرة- الآية104 ولا عائد لغير من أتم النكاح لأن شروط النكاح لا تتحقق من الأساس.

القصاص بعد الطلاق

هل يحق للزوج أن يرجع زوجته المطلقة أثناء عدتها رغماً عَنّْها يطرح هذا السؤال أحد النماذج التي تعتبر فِيْ الطلاق، وهُو التملك وشروطه، لذلك من الأفضل معرفة أحكام الاسترداد نفسها.

1- إعادة الإذن

الأصل فِيْ حكَمْ العود الجواز، ووافق عليه أكثر الفقهاء إذا توافرت شروط مثل عدم انقضاء العدة، والطلاق الفردي أو المزدوج، على حد قوله تعالى. قال وأزواجهن أحق بإعادتهم إذا أرادوا الإصلاح.