فوائد الزعتر واستخداماته وقيمته الغذائية وطريقة تحضير مشروب الزعتر

الزعتر هُو نوع من الأعشاب الخضراء التي تنتمي إلَّى عائلة النعَنّْاع. ينمو فِيْ الأماكن الحارة. يتم استخراج زيت الزعتر والزيوت الأساسية من أوراق الزعتر. وتتراوح نسبة الثيمول فِيْ هذه الزيوت من 20٪ إلَّى 54٪، وهُو ما ثبت فعاليته فِيْ القضاء على فطريات الأظافر. وهناك العديد من المركبات التي يتم استخلاصها منه مثل السيمين وغيره. استخدم قدماء المصريين الزعتر فِيْ التحنيط، واستخدمه الإغريق كبخور بعد حرقه فِيْ الحمامات والمعابد. لمنحهم الشجاعة، وهناك بعض المؤشرات على أن الرومان هم من نشر الزعتر فِيْ القارة الأوروبية فِيْ العصور الوسطى. وذلك لأنهم يعتقدون أنها تستخدم لتنظيف الغرف وتذوق المشروبات الكحولية ووضعها تحت وسائدهم. لمساعدتك على النوم وإبعاد الكوابيس وفوائد الزعتر كثيرة ومتعددة وسنراجعها الآن معكَمْ فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام الإلكتروني، بالإضافة إلَّى كَيْفَِيْة تحضير مشروب الزعتر وقيمته الغذائية ولأجل مواضيع مفِيْدة أخرى يمكنك زيارة قسم الغذاء الصحي.

فوائد الزعتر

  • يلعب دورًا مهمًا فِيْ تنظيم معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم عَنّْ طريق خفض نسبة الكوليسترول فِيْ الدم. علاج السعال وأعراض التهاب القصبات الحاد بغلي أوراقها باللبلاب والماء.
  • تمد هذه القيم الغذائية جسم الإنسان بالعديد من الفِيْتامينات والنحاس والألياف والحديد والمنغنيز وتمنح جسم الإنسان القوة والطاقة.
  • يساعد الإنسان على تطهِيْر الجسم من الملوثات من الهُواء الذي يدخل الجسم خلال الفترة الانتقالية بين الفصول.
  • يتم استخدامه فِيْ إنتاج المبيدات. لحماية المنزل والحديقة من آفات البكتيريا والفِيْروسات والجرذان والفئران.
  • يدخل فِيْ منتجات العَنّْاية بالبشرة. له خصائص مطهرة ومضادة للفطريات ويستخدم أيضًا فِيْ إنتاج مزيلات العرق الطبيعية من جسم الإنسان.
  • يحتوي الزعتر على زيوت عطرية وثيمول، والذي له خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفِيْروسات ومضادة للبعوض، لذلك يستخدم الزعتر كَمْطهر منزلي ضد العفن ويتم تضمينه فِيْ تركيبات المبيدات الحشرية وغسول الفم ومزيل العرق.
  • يشارك فِيْ إنتاج مركبات عطرية تعمل على تحسين المزاج، وتخفِيْف الاكتئاب، والصداع، والقلق، والتوتر العصبي، ومشاكل الكلى، والتعب المزمن، وآلام العضلات.
  • يمكن استخدام زيت الزعتر كَمْطهر للهُواء ؛ يحمي من تكوين العفن داخل المنزل ؛ يمكن استخدامه عَنّْ طريق خلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لمحتواه من مركب الثيمول الذي يقضي على الآفات والحشرات والبعوض والبكتيريا والفِيْروسات بالإضافة إلَّى الجرذان والفئران. أو عَنّْ طريق خلط خمس قطرات من زيت الزعتر مع ما يقرب من 50 مل من الماء واستخدام مطهر المنزل هذا فِيْ المنزل.
  • يعالج الزعتر الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفِيْة، كَمْا يعالج حروق الجلد. كَمْا أن طهِيْ الزعتر بالعسل يساعد على تنقية الدم، فالزعتر يساعد على تفتيت حصوات الكلى ويفِيْد أيضًا فِيْ علاج مرضى السكر.

الفوائد الغذائية للزعتر

أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن الزعتر مفِيْد للمرضى الذين يحتاجون إلَّى أدوية ضغط الدم، كَمْا أن له فوائد فِيْ تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وفقدان الوزن.

تحضير مشروب الزعتر

لا ينصح بطهِيْ الزعتر لأنه يفقد الكثير من قيمته الغذائية والزيوت الطيارة المفِيْدة والطعم والنكهة القوية. لتحضير هذا المشروب أو شاي الزعتر بشكل صحيح، أضيفِيْ ملعقة من أوراق الزعتر إلَّى الماء المغلي واتركيها مغطاة لمدة عشر دقائق، ثم صفِيْها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!