علاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال

علاج تقرحات الفم عَنّْد الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال من تقرحات بيضاء توجد فِيْ أماكن كثيرة بالفم مثل اللثة أو اللسان أو الجزء السفلي من الشفتين مما يؤدي إلَّى صعوبة الأكل والشرب وعلاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال. العديد من طرق العلاج من خلال الفقرات التالية

العلاج المنزلي

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن للأمهات القيام بها لعلاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال من خلال بعض العلاجات المنزلية الموجودة أو بعض المواد الطبيعية، بما فِيْ ذلك

  • يساعد تقديم العصائر المجمدة أو مكعبات الثلج على تقليل درجة حرارة القرح وتهدئتها.
  • – اعطاء الطفل جرعة من الاسيتامينوفِيْن او الايبوبروفِيْن اللذين يعملان على التخلص من ارتفاع درجة الحرارة التي تسببها القرحة.
  • للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ ست سنوات، استخدم غسول الفم المصنوع من مواد مطهرة مثل القرنفل أو غيره، ولا تبتلعه.
  • استخدام بعض المواد الهلامية التي تحتوي على بعض المواد المخدرة لتقليل الالتهاب والقدرة على الأكل والشرب.
  • الغرغرة بالماء المالح إذا كان الطفل قادرًا على منع ابتلاعه.
  • أطعم الطفل الأطعمة غير الحمضية أو الحارة لمنع زيادة التهابات القرحة.
  • تأكد من حصول الطفل على سوائل كافِيْة لمنع الجفاف.

العلاج بالاعشاب

يمكن للأم علاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال بالعديد من الأعشاب والنباتات التي تساعد فِيْ محاربة أسباب القرحة وتنظيف الفم، مثل

1- أوراق الكاري

يحتوي نبات الكاري على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الفطريات التي تساعد فِيْ علاج تقرحات الفم لدى الأطفال عَنّْ طريق مضغ أوراقها يوميًا.

2- الصبار أوليفِيْرا

يحتوي جل الصبار على العديد من مضادات الأكسدة والفِيْتامينات التي تسرع التئام قرح الفم عَنّْ طريق وضع طبقة من الجل على المناطق المؤلمة.

3- نبات عرق السوس

من المعروف أن عرق السوس يعالج مشاكل الجهاز الهضمي وقرحة المعدة لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة تقلل الالتهاب، لذلك ينصح باستخدامه يومياً كغرغرة لعلاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال.

4- الريحان المقدس

يستخدم هذا النبات عَنّْ طريق مضغه عدة مرات فِيْ اليوم مع بعض الماء الدافئ للحصول على فوائده والزيوت الأساسية الموجودة فِيْ الريحان المقدس تنظف الفم وتقلل من القرحة.

5- مسحوق الكركَمْ

يحتوي الكركَمْ على مادة الكركَمْين التي تتميز بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع التورم وإزالة تقرحات الفم، وعَنّْد علاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال، يخلط مع العسل ويوضع على القرحات.

6- جوز الهند

يمكن استخدام جوز الهند من قبل الأم بعدة طرق، مثل الغرغرة بماءه أو وضعه نيئًا على القرحة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفِيْتامينات التي تقلل من منطقة التقرح حتى النهاية.

العلاج الدوائي

من أجل معرفة طرق علاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال، من الضروري توضيح ما هِيْ الإصابة التي يعاني منها الطفل، وسبب الالتهاب فِيْه، وذلك على النحو التالي

1- علاج التهابات الهربس

القرحة الهربسية الشكل غير شائعة عَنّْد الأطفال فِيْ سن مبكرة وتوصف بأنها غير محددة الشكل ولا تترك ندوبًا فِيْ مكانها، وتلتئم فِيْ غضون أسبوعين كحد أقصى. يمكن أن تندمج مع قرح أخرى وتشمل علاجاتها، على سبيل المثال

  • مرهم الأسيكلوفِيْر يحتوي هذا المرهم على عوامل مضادة للفِيْروسات ويعتبر علاج الهربس الأكثر شيوعًا للمساعدة فِيْ تقصير مدة الإصابة وتقليل التقرحات.
  • حبوب الباراسيتامول يعمل هذا الدواء على تقليل الحمى والقضاء على الشعور بالألم الناتج عَنّْها.
  • ليدوكائين جل يخدر هذا الجل المنطقة المصابة داخل الفم لتقليل الألم.

2- علاج التهابات القلاع

يتشكل هذا النوع من العدوى عَنّْ طريق الإصابة بنوع كبير من القرحة التي تتطلب تدخلاً طبياً، وذلك بسبب زيادة مساحتها وتأثيرات وجودها فِيْ فم الطفل، ومعرفة طرق علاج تقرحات الفم عَنّْد الأطفال. هذا النوع نستخدم ما يلي

  • عقاقير الستيرويد تعمل هذه المركبات كعوامل مضادة للالتهابات لقرحة الفم.
  • سيميتيدين الذي يساعد على تقليل مستويات حمض المعدة ويمنع حدوث المزيد من قرح الفم.
  • الكولشيسين الذي له تأثير مضاد للالتهابات، وبالتالي يقضي على أسباب القرحة وعلاجها.
  • بنزوكائين الذي يعمل كَمْخدر موضعي للألم وهُو أحد أكثر علاجات قرح الفم شيوعًا عَنّْد الأطفال.

أسباب تقرحات الفم عَنّْد الأطفال

يعاني الفم من العديد من القرح نتيجة التعرض لعدوى فِيْروسية أو بكتيرية خارجية، أو من داخل الجسم نفسه أو نتيجة الإصابة بمرض. سنتعرف على هذه الأسباب من خلال الفقرات التالية

1- القلاع أو المبيضات

ينتج عَنّْ فطر الكانديدا الفموي فطريات الخميرة التي تنتشر فِيْ الفم واللثة والحلق. على الرغم من أنه ينتشر على نطاق واسع ويسبب أكثر من قرحة فِيْ الفم، إلا أنه يختفِيْ بسهُولة.

2- فِيْروس الهربس البسيط

غالبًا ما يصيب الهربس الجسم ويبقى كامنًا حتى تظهر بعض العوامل للمساعدة فِيْ القضاء عليه، مثل التهابات المعدة، فِيْصيب الفم من الداخل أو الخارج ويتخذ شكل تقرحات صغيرة أو كبيرة ويشفِيْ نفسه.

إذا عادت قرحة البرد مرة أخرى، فستكون أكثر شدة من العدوى الأولى، وإذا عضت جزءًا من اللثة أو أهملت نظافة الفم، فقد يحدث تقرح أو زيادة فِيْ منطقة الفم. عدوى.

3- فِيْروس كوكساكي

يصيب هذا المرض أيدي وأقدام الطفل ويسمى مرض القدم والساق. وهِيْ من أنواع الفِيْروسات التي تصيب الطفل وتزول من تلقاء نفسها ولا تسبب أي مضاعفات إلا فِيْ حالات نادرة.

4- صديق اللولبية