مراحل تكوين الجنين فِيْ شهُور الحمل التسعة بشكل مفصل

تعتبر فترة الحمل من أهم وأصعب المراحل فِيْ حياة الأم، حيث يمكن أن تؤدي بعض الأخطاء الصغيرة خلالها إلَّى مضاعفات كبيرة تؤدي إلَّى وفاة الأم أو الجنين، لا سمح الله، أو حتى تشوهات خلقية. تشوهات الجنين التي ترافقه طوال حياته تتسبب فِيْ معاناته وأكثر ما يسببه عَنّْد حدوث مثل هذه المضاعفات لا تعرف الأم الحمل ومراحله، لأن كل شهر من الحمل جزء مهم من فترة الحمل. تكوين أعضاء الجنين، ولكل شهر نصائحه الخاصة التي يجب اتباعها وأطعمة يجب الاهتمام بها لصحة الأم والجنين. الروح التي تعيدها إلَّى الحياة لذلك يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ومتابعة الطبيب باستمرار والامتناع عَنّْ تناول أي أدوية أو مخدرات، حتى المسكيتات الشائعة، إلا أنك تمتنع عَنّْ شرب الكحول أو التدخين مسبقًا. من بداية الحمل حتى نهايته، حتى تكون صحتك العامة مناسبة للحمل، وأن يكون الجنين محميًا من أي آثار قد تصيبه بعد الحمل .. يسعدنا الآن أن نقدم لك هذا الموضوع من خلال أحلام. موقع معلومات مهمة وشيقة عَنّْ مراحل تكوين الجنين فِيْ رحم الأم خلال الأشهر التسعة من الحمل بدقة وتفصيل. تعرف علينا الآن عَنّْ M. يمكن الاطلاع على مرحلة تكوين الجنين فِيْ رحم الأم ومعلومات مفِيْدة أخرى فِيْ قسم المعلومات الطبية.

مراحل نمو الجنين

الشهر الأول

بعد إخصاب البويضة واستقرارها فِيْ بطانة الرحم، يطلق عليها اسم الجنين. فِيْ الشهر الأول يبلغ طولها نصف سنتيمتر وشكلها يشبه دودة ملفوفة حول نفسها، وتنقسم البويضة المرفقة إلَّى ثلاث طبقات جذعية، تتشكل منها أنسجة وأعضاء الجنين، والتي تتجمع فِيْ الرأس، ثم يتم تشكيل الأنبوب العصبي فِيْ الدماغ والعمود الفقري والأعصاب والنخاع، وفِيْ الطبقة السفلية يتم عرض القلب والأوعية الدموية والرئتين والأمعاء، والمشيمة والحبل السري، مما يساعد على تغذية الجنين ونقل الأكسجين إلَّى ذلك، يتم تحديدها.

الشهر الثاني

فِيْ بداية الشهر الثاني من الحمل، يبدأ الجنين فِيْ التكون بشكل أكثر كفاءة مع ظهُور ملامح الجنين ويقترب شكل الوجه من وجه الإنسان وتبدأ الأطراف. يظهر، ثم يصبح الجنين كيانًا خارجيًا كاملاً ويتورم الرأس وكذلك البطن نتيجة تكوين الأعضاء الداخلية والأعضاء التناسلية للجنين، ويبلغ طول الجنين فِيْ هذا الشهر 2.5 سم.

الشهر الثالث

يبلغ وزن الجنين فِيْ الشهر الثالث 30 جرامًا، تتشكل المشيمة بالكامل بتكوين أغشية، تنفصل الأصابع عَنّْ بعضها، تبدو الأظافر كغشاء رقيق، ويبدأ الفك فِيْ التكون، والأعضاء التناسلية تبدأ فِيْ الظهُور والشكل بشكل واضح، وتشعر الأم فِيْ هذه المرحلة بحركة جنينية بسيطة حيث ينمو بطن أكبر بشكل ملحوظ.

الشهر الرابع

يبلغ وزن الجنين فِيْ هذا الشهر عشرين جراماً ويزداد الرأس مقارنة بجسم الجنين ويبدأ الشعر فِيْ الظهُور على رأس الجنين مع زيادة الشعور بالحرقان والغثيان فِيْ هذه المرحلة.

الشهر الخامس

يزداد وزن الجنين إلَّى مائتين وأربعين جرامًا مع الشعور بزيادة حركة الجنين خاصة عَنّْد تناول السكريات والشوكولاتة، ويبدأ الطبيب بسماع دقات قلب الجنين وتبدأ الرئتان بالنضوج أكثر.

الشهر السادس

يبلغ وزن الجنين فِيْ الشهر السادس 600 جرام، وتبدو بشرة الطفل مجعدة وأحمر فِيْ كثير من الأحيان، ولا يوجد دهُون تحتها. تُنصح النساء الحوامل بالاعتناء بطعامهن هذا الشهر.

الشهر السابع

تبدأ الدهُون بالظهُور تحت الجلد مع اختفاء التجاعيد وتطور الرئتين بشكل كامل، ويبلغ وزن الطفل فِيْ الشهر السابع كيلوغرام واحد، وتكون حركة الجنين صافِيْة وكبيرة، ويمكن للأم تحديد موقعه. رأس الجنين بحركته فِيْبدأ الجنين فِيْ الانحدار استعدادا للخروج من الرحم.

الشهر الثامن

يبلغ وزن الجنين فِيْ هذا الشهر 1750 جرامًا وفِيْ هذا الشهر تزداد حاجة الجنين للكالسيوم والحديد، ويمكن للجنين فِيْ هذه المرحلة أن يسمع ويرى وينمو بشكل كامل وجاهز للولادة.

الشهر التاسع

يبلغ وزن الجنين فِيْ الشهر التاسع 3 كيلوغرامات وفِيْ هذه المرحلة يكتمل نمو جسم الجنين وتكتمل أعضائه ويقل شعور الأم فِيْ هذا الشهر مع حركة الجنين ويزداد إفراز المهبل الكثير وفِيْ حالة خروج القليل من الدم أو كَمْية كبيرة من الماء ؛ حان وقت ولادة الجنين.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!