نصائح عامة لصحة أفضل 40 نصيحة رائعة للصحة والرشاقة

للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، يجب اتباع أسلوب حياة صحي متكامل فِيْ جميع الجوانب. الصحة هِيْ أهم ما يمكن أن يتمتع به الإنسان فِيْ حياته وغالبًا ما ترتبط صحته والتغذية لأن الطعام يلعب دورًا حيويًا فِيْ الحفاظ على سلامة صحة الإنسان وكذلك العلاقة بين جمال الغذاء هِيْ علاقة مترَابِطْة ومعقدة وهناك علاقة وثيقة للغاية بينهما بدون طعام جيد لا توجد صحة وجمال. كَمْا تقول العبارة دائمًا “الجسم السليم فِيْ الغذاء الصحيح” هِيْ وصفة سحرية يمكن للمرأة أن تستخدمها للحفاظ على سلامة جسدها من المرض وحيويتها وإشراقها الطبيعي. الصحة العامة هِيْ علم أو فن الوقاية من الأمراض أو علاجها من أجل تحسين صحة جسم الإنسان أو الكائن الحي ؛ نظرًا لوجود العديد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باتباع بعض الطرق والإرشادات غير العلاجية البسيطة، يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن مجموعة من أهم وأفضل النصائح العامة للحفاظ على صحة وشكل وجمال الجسم على هذا الموضوع من خلال موقع الحلم، تابعَنّْا الآن بنصائحنا العامة من أجل صحة أفضل وستجد نتائج باهرة ولمزيد من الوصفات الجميلة والنصائح الصحية يمكنك متابعة قسم طعام صحي.

10 أسرار لصحة أفضل

1- تناول الفاكهة يومياً توفر الفاكهة مصدراً غنياً بالفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين ومرض الزهايمر وتآكل العضلات. أغنى الفواكه فِيْ مضادات الأكسدة هذه هِيْ التوت البري، نبات القراص، العليق، التوت البري، الفراولة، الكرز، الليمون، الخوخ، المشمش.

2- تناول ما لا يقل عَنّْ جزء واحد من الطعام الغني بالألياف يوميًا الحبوب الكاملة (القمح والأرز) والبقوليات (الحمص والفاصوليا والعدس والفول والبازلاء) والفواكه والخضروات توفر مصدرًا مهمًا للألياف، والتي، مجتمعة ببذور الكتان، يساهم فِيْ تقليل مستويات الكوليسترول الضار فِيْ الدم، ويمنع الإمساك ويساعد على إرضاء الجوع.

3- المشي يوميًا المشي لمدة نصف ساعة يوميًا بسرعة معتدلة يحرق السكر المخزن فِيْ الكبد ويؤدي إلَّى زيادة السعرات الحرارية.

4- التعود على تمارين العضلات اليومية شد العضلات ومرونتها يساهمان فِيْ تقويتها ويمنع انهِيْارها السريع.

5- تشجيع الممارسة الروحية أسبوعيًا أو يوميًا لا تعرف أهمية وقوة هذه الرياضات مثل اليوجا وشاي تاي، لأنها رياضة العقل والجسم من خلال الجمع بين خمسة مفاهِيْم رياضية فِيْ نفس الوقت، مثل التمارين الرياضية، تقوية العضلات والثبات الذاتي والمرونة والتوازن وبالتالي يساهم فِيْ خفض الدم والضغط الحيوي وتحسين المزاج والنوم.

6- كن متفائلاً بالخير وستجده أظهرت أهم نتائج الأبحاث العالمية أن الأشخاص الذين يفكرون بإيجابية يشعرون بتحسن ويعيشون حياة أفضل، فكن واحداً منهم !!

7- حسن مفهُومك عَنّْ الشكر والامتنان اشكر ربك على كل تجربة مررت بها، سواء كانت إيجابية أو سلبية، وتعلم من السيئات وحسنها قدر الإمكان.

8- حاول التطوع أكدت الدراسات الدولية أن الأشخاص الذين يحبون التطوع يتمتعون براحة نفسية أفضل ولديهم أفق تحليلي أكبر.

9- إذا استطعت اقتناء حيوانات أليفة كالطيور والقطط والخيول وغيرها، لأن التواصل بينك من جهة يحسن مزاجك ومن جهة أخرى يساعدك على أن تكون نشيطًا بدنيًا وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

10- حسّن علاقاتك أولاً مع نفسك ثم مع من حولك وإدخال الحب والتسامح فِيْ قلوبك، لأن هذا سيزيل ضغوط الحياة اليومية ويضبط مزاجك.

10 نصائح تحمي من السرطان

1 يجب التركيز على النشويات الجيدة والحبوب الكاملة وتجنب السكريات. 2 يجب أن تحصل على 8 أو 10 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، بشرط أن تكون متنوعة، للحصول على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطان. 3 حصص تؤكل من الفاكهة والباقي من الخضار. 3 ينصح بتناول المكسرات النيئة والبيض يوميا. 4 يوصى بالحد من تناول الأطعمة المالحة والمدخنة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة فِيْ حالة الإفراط فِيْ تناولها. 5 يجب أن تأكل 240 جرام من السمك أسبوعياً، أي ما يعادل حصتين أو ثلاث حصص. يعتبر الدجاج أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين وينصح بتناوله مرتين فِيْ الأسبوع. 6 يمكن تناول اللحوم الحمراء بشكل استثنائي، حتى تلك التي يقال إنها خالية من الدهُون تحتوي على نسبة دهُون أعلى من الأسماك الدهنية. 7 – يستخدم زيت الزيتون أو زيت بذور اللفت فِيْ الطبخ بشرط عدم إشعال النار فِيْه. 8 يجب تجنب الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة فِيْ المخبوزات والبسكويت والسمن لأنها أكثر خطورة من الزبدة. 9 بدلاً من الاحتفاظ بالشوكولاتة والبسكويت معَنّْا، يمكنك حفظ التفاح والموز والجزر كوجبات صغيرة. 10 يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام.

10 نصائح غذائية لطفلك

1 يوصى بعدم إجبار الأطفال على تناول كامل كَمْية الطعام الموجودة فِيْ الطبق، حيث يتعب الأطفال بسرعة من تناول نفس الطعام ونفس المذاق. لهذا السبب، غالبًا ما يمتنعون عَنّْ تناول الطبق الرئيسي بأكَمْله ويفضلون انتظار الحلوى لأنهم سئموا من نفس المذاق فِيْ الطبق الرئيسي.

2 يوصى بعدم استخدام طعام معين كَمْكافأة للطفل، لأن هذا لا يزيد من شهِيْته فحسب، بل يقلل أيضًا من رغبته فِيْ تناول الأطعمة الأخرى. وهذا يعَنّْي أنه بإقناع الطفل بتناول الخضار من أجل الحصول على الحلويات، تزداد رغبته فِيْ تناول الحلويات وتنخفض الرغبة فِيْ تناول الخضروات.

3 يوصى بمشاركة الأطفال فِيْ إعداد الطعام، لأن الأطفال أكثر استعدادًا لتناول الطعام الذي أعدوه بأنفسهم. شجعهم على إعداد وجبات صحية مثل السندويشات الصحية وكعك الفاكهة والهامبرغر منزلي الصنع. يجب أيضًا تشجيع المراهق على تناول الطعام مع العائلة.

4 يجب ألا يكون الحجم والوزن مشكلة للأطفال. إذا كنت ترغب فِيْ تشجيع طفلك على إنقاص الوزن، فمن المستحسن التركيز على التغذية الصحية والسليمة بدلاً من استخدام مصطلح “نظام غذائي”. أيضا، لا ينبغي قياس وزن الطفل باستمرار. من ناحية أخرى، يوصى بأن يكون الآباء مثالاً يحتذى به لأطفالهم من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

5 يوصى بإطلاع الطفل على فوائد اتباع نظام غذائي صحي. مع العلم أن الصحة لا تعتبر أولوية للأطفال والمراهقين، لذلك من الأفضل التركيز على الموضوعات الأخرى التي تهمه. على سبيل المثال، قد يُقال للمراهقة أهمية اتباع نظام غذائي صحي للحصول على بشرة نضرة ومشرقة وشعر لامع وأظافر صلبة، وهذا يمنحها مزيدًا من النشاط والطاقة للذهاب للتسوق مع الأصدقاء. أما المراهق الشاب فِيْمكنه التعرف على أهمية اتباع نظام غذائي صحي لبناء عضلات قوية وقوية، والحصول على بشرة ناعمة، وتوفِيْر الطاقة والنشاط لممارسة رياضاته المفضلة.

6 اسأل فِيْ المدرسة عَنّْ الوجبات الجاهزة واسأل طفلك عما إذا كان يفضل أن تحضر له وجبة مطبوخة فِيْ المنزل. إذا كان يفضل تناول الغداء المدرسي، اشرح الخيارات الصحية التي يمكنه اتخاذها، مثل البطاطس المخبوزة بالجبن والسلطة بدلاً من النقانق والبطاطا المقلية.

7 يوصى بخلق جو من النشاط والحيوية فِيْ الأسرة ككل من خلال تشجيع الأفراد على القيام بأنشطة ممتعة أو لعب كرة القدم أو التنزه. يمكن للأب أن يلعب كرة القدم مع ابنه، بينما ترافق الأم ابنتها إلَّى دروس الأيروبكس والرقص.

8 يوصى بمنع الطفل من تناول الحلويات والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية.

9 يوصى بالحد من كَمْية الأطعمة الغنية بالدهُون التي يستهلكها الطفل، مثل رقائق البطاطس المقلية (الرقائق) والهامبرغر والأطعمة المقلية.

10 شجع طفلك على تناول الطعام بانتظام وخاصة الإفطار.

10 نصائح للياقة البدنية الدائمة

1 تذكر أن تقيس وزنك مرتين فِيْ الأسبوع على مقياس رقمي للحفاظ على ثبات وزنك.

2 تأكد من تناول وجبة الإفطار كل يوم. لا تعتقد أن تخطي وجبة الإفطار يقلل من وزنك. على العكس من ذلك، فإن تناولها يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.

3 ـ شرب المزيد من الماء بنسبة لا تقل عَنّْ ثمانية أكواب فِيْ اليوم لاستعادة الرطوبة فِيْ الجسم وتقليل الشهِيْة، لأنك غالبًا ما تختلط بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، لذلك تلجأ إلَّى تناول الطعام. من الأفضل شرب الماء بين الوجبات.

4 تناول دائمًا منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، واللحوم الخالية من الدهُون، والأسماك والدجاج، وتجنب الأطعمة المقلية، حتى لو كنت تحبها. لا تقع فِيْ الخطأ إلا فِيْ حالات نادرة.

5 عَنّْد تناول الطعام، راقب الكَمْية والنوعية. تجنب الأطعمة المغطاة بالكيك والأطعمة المقلية. أما الصلصات، فضعها جانبًا، سواء مع السلطة أو مع اللحم، لأنها غالبًا ما تكون دهنية وتحتوي على سعرات حرارية كثيرة، فتأكلها دون أن تدرك محتواها.

6- تجنب المشروبات ذات السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية والقهُوة مع الكريمة والعصير المحلى فهِيْ كلها ذات سعرات حرارية ونحن نأكل الكثير منها دون أن ندرك ذلك. الشيء نفسه ينطبق على منتجات الألبان كاملة الدسم. اختر مشروبات خاصة للحمية لتجنب إضافة سعرات حرارية إضافِيْة لجسمك. أما عصير الفاكهة فهُو غني بالسكر والسعرات الحرارية، ومن الأفضل أيضًا الابتعاد عَنّْه وتناول الفاكهة الطازجة بدلاً من ذلك.

7 – تناول كَمْيات أقل فِيْ وجبات أكثر بمعدل 5 أو 6 وجبات صغيرة فِيْ اليوم، لأن تناول عدة وجبات فِيْ اليوم يساعد على تنشيط قدرة الجسم على حرق الطاقة.

8 سر الرشاقة يكَمْن فِيْ اتباع نظام غذائي غني بالألياف الموجودة فِيْ الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة والشوفان والبرغل والبقوليات.

9- لا تكن صارمًا مع نفسك فِيْ النظام الغذائي الذي تتبعه، لأن الحميات القاسية غالبًا ما تنتهِيْ بالفشل. ضع بعض الخيارات أمامك حتى يكون لديك وجبات تعوض عَنّْ حرمانك من الآخرين.

10 سامح نفسك إذا أخطأت أو أفرطت فِيْ الأكل. لا تستسلم ولا تفسد نظامك الغذائي، بل ابدأ من جديد ومارس الرياضة بشكل أكثر كثافة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!