غزوات الرسول أشهر غزوات وسرايا رسول الله صلي الله عليه وسلم

لقد قاتل رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوات كثيرة فِيْ حياته لمواجهة الكفار والمشركين من أعداء دعوته إلَّى الحق، وانتصر المسلمون فِيْ بعض هذه الُغُزوات وهزموا فِيْ البعض الآخر. وسميت الُغُزو، فحدثت الُغُزوات بعد أن شرع الله تعالى القتال على المسلمين، واختلف العلماء فِيْ عدد الُغُزوات التي هاجمها الرسول صلى الله عليه وسلم. إضافة إلَّى المعارك السبع بدر، أحد، الخندق، القريظة، المصطلق، الطائف، حنين، بينما اقتصر الرسول صلى الله عليه وسلم على إدارة المعركة فِيْ بقيتها، ونحن سعداء. أقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع الحلم أهم وأشهر غزوة الرسول صلى الله عليه وسلم وحروبه ضد الكفار والمشركين معلومات دينية رائعة وممتعة جدا من سيرة الرسول. رسول الله صلى الله عليه وسلم. اطلعَنّْا الآن بالتفصيل على بعض فتوحات الرسول صلى الله عليه وسلم. نقدمه لكَمْ الآن من القسم الإسلامي.

معركة بدر

حدث ذلك فِيْ السابع عشر من رمضان فِيْ السنة الثانية للهجرة عَنّْدما انطلق الرسول – صلى الله عليه وسلم – وجيشه لمحاربة رتل أبي سفِيْان، لكن أبو سفِيْان علم بمؤامرة المسلمين، فأرسل ليجمع أهل مكة عتادهم ويلتقون بالرسول، وكانت نتيجة هذه الغارة فِيْ مصلحة المسلمين، كَمْا قتل أبو جهل فِيْ هذه المعركة.

معركة أحد

كانت غزة أحد رد فعل المشركين على خسارتهم فِيْ معركة بدر، حيث جمعوا قرابة ثلاثة آلاف مقاتل، وعَنّْدما سمع المسلمون بمؤامرة المشركين، جهزوا وحزموا معداتهم وعتادهم وغادروا. للقائهم، فالتقوا فِيْ واد بين جبل صغير وجبل أحد، وكان ذلك فِيْ الخامس عشر من شوال من السنة الثالثة للهجرة. كانت بداية المعركة فِيْ مصلحة المسلمين لأن الرماة المسلمين الذين كانوا على قمة جبل أحد استطاعوا الاشتباك وقتل رماة قريش ولما رأى المشركون ما حدث هربوا بقيادة خالد. كان من المفترض أن ينزل بن الوليد ومعظم المدفعي فقط من قمة جبل أحد ويأخذوا ويجمعوا الذخيرة. وتأتي الغنيمة من المشركين متجاهلين نصائح وأوامر الرسول – صلى الله عليه وسلم – فلما لاحظ ابن الوليد ما فعله المسلمون، حول جيشه إلَّى ظهر جبل أحد ثم صعده و قتل بقية الرماة المسلمين، وهكذا تحول مسار الُغُزو لصالح المشركين.

معركة خيبر

وقد جاء هذا الُغُزو رداً من الرسول والمسلمين على خرق يهُود خيبر للمعاهدة التي أبرمت بينهم وبين الرسول، وعلى محاولتهم تشكيل تحالف بين جميع المشركين لمحاربة المسلمين، وكذلك ردًا على محاولتهم قتل الرسول بإضافة أنا ذاهب لتناول الطعام. فِيْ بداية ربيع الأول من السنة السابعة للهجرة جمع الرسول 1600 محارب وذهب للقاء المشركين فِيْ منطقة تسمى برجي وهذه المنطقة فِيْ وسط غطفان وخيبر. وبدأت المعركة مع الفجر وسقطت حصون خيبر واحداً تلو الآخر وسقط الحصن الأخير على يد القائد علي بن أبي طالب وجيشه. وبعد الخسارة الفادحة التي لحقت ببني خيبر، طالب قومه الرسول أن يصنع معهم صلحًا جديدًا، ونص السلام أن يبقوا فِيْ بيوتهم مقابل تقديم نصف حصادهم السنوي للمسلمين، فوافق الرسول. لاتفاقية السلام.

أشهر المجتمعات النبوية

سر قتل الكعبة بن الأشراف

وقد عُرف عَنّْ الكعبة بن الأشرف أنه أضر بالنبي – صلى الله عليه وسلم – لأنه يهُودي وأمه من بني ندير وذكر النساء. الصحابة فِيْ قصائده وفِيْ وقت غزوة بدر نزل إلَّى مكة وقلب الكفار على الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومع المؤمنين عاد بعد ذلك إلَّى المدينة المنورة، ورسول الله. قال صلى الله عليه وسلم “مَنْ لكَعَب بن الأشرف لأنه أساء إلَّى الله ورسوله”. نُسب إليه محمد بن مسلمة وعباد بن بشر وأبو نائلة، واسمه سلكان بن سلامة وهُو أخو كعب. عَنّْ الرضا والحارث بن أوس وأبو عيسى بن جبر، أذن لهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقول ما يريدون أن يخدعوه به. فذهبوا إليه وكانت ليلة مقمرة أرسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى باقي الفرق. ولما وصلوا إليه، قدموه إلَّى سلكان بن سلامة. وأخبرهم أنه وافق على الابتعاد عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، واشتكى من صعوبة الموقف، ثم أراد بيع الطعام له ولأصحابه وإعطائه له. السلاح عهدا بالمقابل فوافقهم. ثم عاد سلكان إلَّى أصحابه وأخبرهم بما حدث له، فذهبوا إليه، ثم خرج إليهم من حصنه وذهبوا، ثم وضعوا عليه سيوفهم، وأعطى محمد بن مسلمة المغول الذي كان. معه فِيْ فصيلته فقتله، وأطلق كعب بن الأشرف صرخة عالية أرعبت من حوله، ثم أشعلوا النار وعاد الوفد حتى عادوا إلَّى رسول الله – صلى الله عليه وسلم. عليه السلام- فِيْ آخر الليل فقام يصلي وأصيب الحارث بن أوس ببعض سيوف أصحابه. – صلى الله عليه وسلم – أن يقتل كل من وجد بين اليهُود، لأنهم نقضوا عهده وحاربوا الله ورسوله.

سر أبي سلامة بن عبد الأسد المخزومي

أرسل النبي – صلى الله عليه وسلم – مفرزة من أبي سلامة بن عبد الأسد المخزومي إلَّى قطان، وهُو جبل يقع فِيْ حي فايد، وفِيْه ماء لبني أسد بن خزيمة.، وكان ذلك فِيْ العام خمسة وثلاثين شهرًا من الانتقال. وسبب هذا الكتمان أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أخبره أن طليحة وسلامة ابنا خويلد أصبحا من بين قومهما، وأن من أطاعهما دعاه إلَّى الحرب ضدهم. رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك سمى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأبي سلام. ثم نظم له كتيبة وأرسل معه مائة وخمسين رجلا من المهاجرين والأنصار، ثم قال امشوا حتى تنزلوا إلَّى أرض بني أسد، ثم تهاجمهم قبل أن تقابل جموعهم. أوضح لهم، فضموها وأخذوا ثلاثة من رعاتهم، ثم فر الباقون، فرجعوا إلَّى قومهم لتحذيرهم، فتشتتوا فِيْ كل الاتجاهات، وقسم أبو سلامة أصحابه إلَّى ثلاث فرق. فطلبوا البركات والغنم، فرجعوا بحسن حال وضربوا الإبل والغنم ولم يلتقوا بأحد فِيْ طريقهم، فرجع أبو سلامة بكل شيء إلَّى المدينة.

سر عبد الله بن أنيس

أرسل النبي – صلى الله عليه وسلم – مفرزة عبد الله بن أنيس إلَّى سفِيْان بن خالد بن نبيه الحزلي فِيْ عرنة.

وسبب هذه السرية أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – علم أن سفِيْان بن خالد الحزلي جمع الناس لمحاربة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم أرسل عبد الله بن أنيس ليقتله. إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم “صفوه لي يا رسول الله”، قال إذا رأيته تنفصل عَنّْه، وتبتعد عَنّْه، وتذكر الشيطان. قال لم أخاف الناس واستأذنت من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليقول فأذنني فأخذت سيفِيْ وذهبت لأزرع خزا. وعَنّْدما كنت فِيْ بطن أرنا، التقيت به ذاهبًا مع الإثيوبيين من ورائه، والذين انضموا إليه، فتعرفت عليه حسب وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم. أعطيته إياه ورأيتني أقطر، فقلت الحَقيْقَة عَنّْ الله ورسوله، فقال من هذا الرجل فقلت يا رجل خزاعة سمعت أنك تجتمع لمحمد فأتيت معك. اصطدمت بعَنّْكبوت فِيْ الجبل وجاء الطلب ولم يجدوا شيئًا. ، لذلك عادوا.

ثم خرجت وكنت أسيرًا ليلا وخبأت نفسي نهارًا حتى أتيت إلَّى المدينة ووجدت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ المسجد، فلما رآني قال والوجه بخير، وقال أتيها إلَّى الجنة وكانت معه، فلما اقترب منه أوصى أهله بإدخاله فِيْ الكفن، ففعلوا. غاب عبد الله ثماني عشرة ليلة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!