كَيْفَِيْة صلاة الوتر وعدد ركعاتها وفضلها ووقتها وما يقرأ فِيْ صلاة الوتر

صلاة الوتر هِيْ الصلاة التي يختم بها المسلم صلاته اليومية، وأصر الشرع على صلاة الوتر، لأن الله تعالى جعل كل أنواع العبادة الإجبارية شبيهاً به إرادياً من فضل الله تعالى على عباده. أن يقترب منه وينال حبه ورضاه ومن العبادات المقررة. والتي لها تشابه طوعي مع الصلاة، فقد وضع الله تعالى صلاة التطوع للخادم لتقريبه منه، ومن صلاة التطوع صلاة الوتر. شريكه، وأن محمدا عبده ورسوله، وصلاة الوتر من الينابيع، وهِيْ ليست واجبات فردية مثل الفرائض الخمس، بل هِيْ سنن مستحبة أقرها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم وشجع أمته، فإن العبد يؤدي هذا تقربًا من الله تعالى، ويأمل فِيْ رضاه وأجره وأجره، كصلاة ليلية. صلاة الضحى والوتر، واختلف العلماء فِيْ كَيْفَِيْة صلاة الوتر ووقتها وحكَمْها وغير ذلك من الأمور، لذا يسعدنا أن نخبرك ببيان جمهُور العلماء فِيْ كَيْفَِيْة الوتر. الصلاة وطريقتها وحكَمْها، بالإضافة إلَّى معلومات دينية مفِيْدة للمسلم، من المهم جدًا الآن تعلم أداء صلاة الوتر من قسم الإسلامية وللمزيد من الموضوعات المفِيْدة تابعَنّْا دائمًا على موقع دريم.

معَنّْى صلاة الوتر

  • الوتر لغويا من الوتر والوتر فرد. عددها فردي. وقال هذا فِيْ معَنّْى الندرة.
  • الوتر فِيْ الاصطلاح صلاة خاصة فِيْ أوقات معينة تختتم صلاة الليل. سواء كان فِيْ أول الليل، أو وسطه، أو آخره، وعدد ركعاته منفردة، ولهذا سمي بالخيط.

كَيْفَِيْة صلاة الوتر

صلاة الوتر كباقي الصلوات، لكنها تختلف عَنّْ غيرها فِيْ كونها صلاة فردية. يصلي الوتر بواحدة أو ثلاث ركعات، أو خمس، أو سبع، أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعة، ولهذا وُجدت عدة طرق لصلاة الوتر على أساس عدد الركعات، ومعرفة. ومدى تفصيله لا بد من ذكر أقوال الفقهاء فِيْ عدد ركعاته.

عدد ركلاتها

  • وذهب الحنفِيْة إلَّى أن عدد الركعات فِيْ صلاة الوتر ثلاث ركعات صلاة المغرب بتسليم واحد.[٣] واعترضوا على ذلك بما ورد عَنّْ ابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عَنّْهم قالوا (استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلاة الوتر مع ثلاث ركعات أهِيْ).
  • ورأى المالكيون أن الوتر ركعة واحدة فِيْها شفاعة، وأصغرها ركعتان، واستمدوا ذلك من قول – عليه الصلاة والسلام (صلاة الليل ضعفان، فإذا تخاف أحدكَمْ من صلاة الفجر صلى ركعة واحدة وتوتر عليه ما صلى). فأثبت أن الركعة هِيْ الوتر، واستنبطوا أيضا ما روته عائشة من أن النبي – صلى الله عليه وسلم – (صلى إحدى عشرة ركعة بالليل، إجهاد إحداهن). والوتر آخر ليلة الركعة).
  • وذهب الشافعيون إلَّى أن أقل عدد ركعات الوتر واحدة، وأن أقل عدد ركعات الكَمْال ثلاث، وتجوز صلاة الوتر بخمس، وسبع، وتسع، وأكثرها. هم إحدى عشرة ركعة وقيل ثلاث عشرة ركعة، ودليل ذلك ما روي عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (من شاء أن يوتر السبع، من يريد يمكنه أن يراقب ويترا بخمسة، ومن يريد، يمكنه أن يراقب ويترا بثلاثة، ومن يريد أن يراقب ويترا بواحد.
  • قال الزهري (هم ثلاث ركعات فِيْ رمضان وواحدة فِيْ غيره) وقال الحسن (أجمع المسلمون على أن الوتر ثلاث ركعات بتسليم واحد فِيْ آخرها لأن الوتر واحد. من صلاة النوافل والنفاد واجبة مثل متابعة الفرائض، وليس لها مثيل فِيْ الفرائض) وما يقابلها فِيْ الفرائض من حيث الفرد فِيْ عدد الركعة صلاة المغرب فِيْصلي كالمغرب. ثلاث ركعات بسلام واحد.
  • وذهب الحنابلة إلَّى أن الوتر الأصغر ركعة واحدة، ولا كره أن ينزله وحده كَمْا يقول الشافعيون، وأغلبه إحدى عشرة ركعة، ويمكنه أن يوتر بثلاث، وهِيْ هِيْ الأقل كَمْالا، بخمسة وسبعة وتسعة.

وقت صلاة الوتر

ويبدأ وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء ويمتد إلَّى الفجر، ودليل ذلك قوله – عليه الصلاة والسلام (إن الله عز وجل قد زاد لكَمْ صلاة، صلوها بين صلاة العشاء). حتى صلاة الفجر (ويتر الوتر).

ما يتلى فِيْ صلاة الوتر

يسن أن يقرأ المصلي سورة العلاء فِيْ الركعة الأولى، وفِيْ الثانية سورة الكافرون، وفِيْ سورة الإخلاص الثالثة، فقالت عائشة رضي الله عَنّْها قال النبي صلى الله عليه وسلم كان عليه الصلاة والسلام يقرأ فِيْ الركعة الأولى الوتر ب (سبحان اسم ربك العلي) وفِيْ الثانية (قل يا كافر) وفِيْ الثالثة (قل يا كافر). هُو الله الواحد) و (قل أعوذ برب الفجر) و (قل أعوذ برب الناس))

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!