كَيْفَ مات موسى عليه السلام

كَيْفَ مات موسى عليه السلام

وقد تعددت الروايات التي توضح موت موسى عليه السلام وهِيْ

1- الرواية الأولى

رواية أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – التي يذكر فِيْها أن الله تعالى أرسل إلَّى موسى ملاك الموت، وعَنّْدما جاء ليضرب وجهه ويغمض عينيه، عاد ملاك الموت إلَّى الله تعالى. ليخبره بما فعله موسى عليه السلام، وأخبره أن نبيه لا يرغب فِيْ الموت، فأجابه الله تعالى بصره أن يرجع إلَّى موسى – عليه السلام – ويمد يده عليه. الثور وبكل شعر يده يزيد عمره سنة.

قال ملاك الموت إذن قال الموت، فصلى موسى إلَّى ربه أن يقربه من الأرض المقدسة على مرمى حجر، لما فِيْ قلبه من كرامة وفضيلة، على العكس من ذلك لم يطلب أن يقترب منه. بيت المقدس. خوفا من أن يغري الناس به

2- الرواية الثانية

فعَنّْ الإمام أحمد حدثنا عفان، وأخبرنا حماد، وأخبرنا ثابت، وأخبرنا سليمان التيمي عَنّْ أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما قبضت على موسى وهُو قائم. رواه مسلم من حديث حماد بن سلامة.

3- الرواية الثالثة

وفِيْ رواية شرح فِيْها موت موسى عليه السلام، قال بعض أهل العلم أن نبي الله موسى عليه السلام لم يعرف ملاك الموت لأن رجلاً أتاه على هِيْئة رجل. ودخل بيته بغير إذنه وأراد أن يدافع عَنّْ نفسه فصفعه وقلع عينه كَمْا قال .. وذكر ذلك الإمام أبو بكر من خزيمة.

4- الرواية الرابعة

يعتقد بعض العارفِيْن أنه إذا مات موسى عليه السلام كان النبي موسى سريع الغضب، وإذا غضب يرفع شعر جبهته على جبهته، وهذا سبب الصفعة. أنا وجبرائيل نقطع عينه، وهذا ما قاله القرطبي.

5- الرواية الخامسة

ميز الله القدير الأنبياء عَنّْ الرجال عَنّْد موتهم، ويختارهم جبرائيل ولم يختره ملاك الموت.

كان نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – مع جماعة من الملائكة وهم يحفرون قبراً جميلاً، فسألهم لمن تحفرون هذا القبر فقالوا له لأن العبد الكريم على ربه، فقال لهم أن هذا العبد له مكانة عالية من عَنّْد ربه، فأجابته الملائكة أنه هُو، هكذا نبي الله موسى عليه السلام. فوافقه فاضطجع ونام فِيْها ثم مات.

6- الرواية السادسة

فِيْ رواية كَيْفَ مات موسى عليه السلام أن ملك الموت جاء إليه فقال استجب ربك، والمراد بذلك الموت، فضربه موسى عليه السلام. فِيْ عينه وطعَنّْ عينه، وهذا ما ورد فِيْ حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم (جاء ملاك الموت إلَّى موسى ليأخذ روحه وقال له أجب ربك.، لذلك ضرب موسى عين ملاك الموت فقلع عينه).

آخر سني موسى عليه السلام

بعد أن أمر الله تعالى نبيه موسى عليه السلام أن يأخذ قومه ويرافقهم إلَّى أورشليم ماداموا بالقرب منه، اختار موسى عليه السلام اثني عشر رجلاً ليبلغوه بأخبار أهل أورشليم، ورأى انه رجل من اورشليم.

يقال اسمهم جبار فنظر رجل جبابرة رجال سيدنا موسى – عليه السلام – وأخذهم إلَّى زوجته وقرر قتلهم، لكن زوجته منعته وطلبت منه الإفراج. ليخبروا شعبه بما رأوه، واتفق الاثنا عشر رجلاً على إبقاء الأمر سراً وعدم إخبار شعبهم بما رأوه.

ثم سكت اثنان منهم ولم يخبروا أحدا إلا موسى عليه السلام وهرون وسأل موسى عليه السلام.