دعاء المولود الجديد ورقيته والسنة فِيْ اختيار اسم المولود

الأبناء هم زينة الحياة الدنيا، فهم أجمل رزق وبركة من الله تعالى ويستحب للمسلم أن يفرح لأخيه المسلم بقدوم مولوده الجديد وأن يهنئه ويباركه. جاء فِيْ كتاب ذكر الإمام النووي رحمه الله، قال يستحب أن نهنئ المولود عليه، قال أصحابنا يستحب التهنئة بما جاء من الحسن البصري. رحمه الله أنه علم إنساناً أن يهنئ، فقال قل بارك الله فِيْك على ما أعطي لك، وشكر المعطي وقد بلغ سن الرشد، وباركك الله. يستحب أن يجيب المبارك بارك الله فِيْك، وبارك الله فِيْك، أو جزاك الله خيرًا، وجزاك الله خيرًا، أو أجازك خيرًا، ونحو ذلك، ومن السنة أن يهنئ المسلم أخيه المسلم بظهُور الصلاة فِيْ كل ما تتطلبه، ولم يذكر النبي أي كلام محدد – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – ما استعمله. القول عَنّْد تهنئة المولود، وهناك العديد من الأدعية الجميلة التي وردت فِيْ السنة النبوية الشريفة فِيْ موضوع الدعاء للمولود. وتحصينهم ليحفظهم الله تعالى. لا شيء أفضل من تحصين الطفل بآيات الله و أجمل أسمائه و بمساعدة الدعاء الجميل، لتنام عيون الأسرة بسلام وهدوء على هذا المولود الجديد الذي يملأ المنزل بالفرح والسعادة. وفرحة وستكون من الذرية الصالحة ان شاء الله … ويسعدنا ان نقدم لكَمْ الان فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع احلام اجمل دعاء للمولود وهُو ما ورد على لسان الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم، من باب أدعية وذكريات.

ما ينتج بعد الولادة من صني

  • وجوب الركوع للمولود والدعاء له عَنّْ أبي موسى قال ولد لي غلام فأتيت به إلَّى النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فسمَّاه إبراهِيْم، ودهن حنكه بالتمر، وصلى على بركته، وسلَّمه إليَّ ». رواه البخاري ومسلم. التحنيك وهُو وضع شيء حلو فِيْ فم المولود عَنّْد ولادته مثل التمر أو العسل. يجوز تسمية المولود فِيْ اليوم الأول أو السابع. عَنّْ أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولد لي غلام الليلة فسميته على اسم أبي إبراهِيْم”. رواه مسلم.
  • عَنّْ عائشة قالت “عصى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الحسن والحسين فِيْ اليوم السابع فسماهما” رواه ابن حبان والحكيم. العقيقة والختان عَنّْ سلمان بن عامر رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “بالولد العقيقة يسفك عَنّْه الدماء ويزيل عَنّْه الأذى”. رواه الترمذي والنسائي. عَنّْ سمور بن جندب رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كل غلام عقيقته يقتل عَنّْه”. رواه الترمذي والنسائي.
  • وأما الختان فهُو من فطرة السنة، وهُو من واجبات الصبي، كَمْا يتعلق بالطهارة، وهِيْ شرط لصحة الصلاة. عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس من الفطرة الختان، والبلوغ، ونتف الإبطين، وقطع الأظافر. ورواه البخاري ومسلم.
  • حلق شعر الرأس ثم دهنه بالزعفران وهذا له فوائد طبية، ثم تشرع الصدقة حسب وزن الشعر بالذهب أو الفضة، ولا يشترط أن يزن الشعر المحلوق. ويصدق المال فِيْ الصدقات.

رقية المولد

  • قوله صلى الله عليه وسلم “أزل الضرر يا رب الناس، واشف أنت الشافِيْ، لا شفاء إلا شفاءك شفاء لا داء”. – البخاري ومسلم.
  • كلامه – صلى الله عليه وسلم – لعثمان بن أبي العاص، لما اشتكى من الألم الذي وجده فِيْ جسده، قال له صلى الله عليه وسلم “ضع يدك”. على جزء الجسد الذي يؤلمك، ويقول بسم الله ثلاث مرات .. وسبع مرات يقول أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجده، وإياك.
  • ما رواه أبو داود عَنّْ أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من اشتكى منكَمْ من شيء أو اشتكى منه أخوه فليقل نحن). يا رب، الله، الذي فِيْ السماء، قدس اسمك، وصيتك فِيْ السماء وعلى الأرض، ورحمتك فِيْ السماء، ارحم على الأرض، واغفر لنا خطايانا وخطايانا، أنت الرب الصالح، تعال انزل الرحمة من رحمتك وأدويتك من شفاءه من هذا الألم فِيْشفى.

صلاة لحديثي الولادة

  • جاء فِيْ كتاب ذكر الإمام النووي رحمه الله، قال يستحب أن تهنئه بالمولود، وقد أديتم العدل. يستحب له أن يجاوب المبارك بارك الله فِيْك، وبارك فِيْك، أو جزاكَمْ الله خيرًا، ويمدك بالمثل، أو يجازيك بوفرة، وهكذا.

  • قال (بارك الله فِيْك على ما أعطيت لك وشكرت المعطي وبلغت أعظم قوتي وباركت بعدله) وأجابه المبارك (بارك الله فِيْك وبارك الله. جزاكَمْ الله خيرا وجزاكَمْ الله خيرا وجزاكَمْ خيرا) كَمْا ذكر سعيد بن علي بن وهف القحطاني الشيخ القحطاني فِيْ (حصن المسلمين).

  • اللهم اجعل القرآن الكريم ينبوع قلوبهم وشفاء صدورهم ونور عيونهم.

  • اللهم اجعل نبيك المختار يفرح بهم وهديه لما تحب أيها الغفور.

  • اللهم اجعلهم فِيْ حمايتك ونصرك وأمانك وجوارك وحمايتك وحزبك وحمايتك وفضلتك وحمايتك من كل شيطان وإنسان وجن وظالم وحسد ومن شر كل ما تقدمه إلَّى الصدارة. من أنت كل شيء.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!