اعراض تكيس المبايض واسبابها وكَيْفَِيْة علاجها بطرق فعالة وآمنة

تعد تكيسات المبايض من أكثر الأمراض أو المشاكل المقلقة لكثير من النساء لأنها بالإضافة إلَّى التغيرات فِيْ المظهر فهِيْ السبب الرئيسي لاضطرابات الدورة الشهرية وتأخر الحمل والولادة، وهناك العديد من الأسئلة التي تدور حول أعراض تكيس المبايض . وأهم أسبابها وطرق التخلص منها وعلاجها بفاعلية فهِيْ آمنة لأن المبيضين يلعبان دورًا مهمًا جدًا فِيْ الجهاز التناسلي الأنثوي بالإضافة إلَّى الرحم، والمبيض مسؤول بالدرجة الأولى عَنّْ إنتاج البويضات بحيث تنتقل البويضة عبر قناة فالوب إلَّى الرحم. فِيْ حالة الإخصاب، سيتم زرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم. المبيض مسؤول فقط عَنّْ إنتاج البويضات، ولكنه يفرز أيضًا مجموعتين مهمتين جدًا من الهرمونات المهمة فِيْ جسم الأنثى، أي الإستروجين والبروجسترون، والأستروجين مسؤول عَنّْ نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية وخصائصها خلال فترة البلوغ.أما البروجسترون، فهُو الذي يهِيْئ بطانة الرحم لاستقبال البويضة وله دور أيضًا فِيْ تحفِيْز نمو الأوعية الدموية فِيْ بطانة الرحم لتغذية الجنين وتهِيْئة الثديين لإنتاج الحليب. الآن سنناقش هذا الموضوع معكَمْ من خلال موقع أحلام، أعراض تكيس المبايض وطرق علاجها بطريقة علمية مفِيْدة من خلال قسم معلومات طبية.

تعريف تكيس المبايض

هُو خلل هرموني يصيب الكثير من النساء وينتج عَنّْه وجود أكياس صغيرة بشكل غير طبيعي على سطح المبيضين ويمكن أن يكون حجم الكيس حوالي 8 مم مما يعيق عملية التبويض وعملية الإفراج. البويضات مما يتسبب فِيْ حدوث اضطراب فِيْ الدورة الشهرية وتأخير الولادة والحمل، ويمكن للمرأة أن تعاني من مشكلة تكيس المبايض لسنوات عديدة دون أن تلحظ ذلك، لكنها تظهر عَنّْد بلوغها سن الزواج، بسبب مشاكل متأخرة. الحمل والتشخيص المبكر للمشكلة يساعد فِيْ حلها وتحدث هذه المشكلة عَنّْد النساء بنسبة 5-10٪ وتعتبر هذه المشكلة السبب الأكثر شيوعاً لتأخر الولادة.

أعراض تكيس المبايض

  • الشعور بالألم فِيْ منطقة الحوض أما عَنّْ طبيعة الألم الذي قد يشعر به المريض فهُو شعور بثقل وألم خفِيْف نتيجة وجود كيس كبير على المبيض.
  • يمكن أن يتمزق الكيس أو يلف ساقه نتيجة لضربة فِيْ منطقة الحوض، من خلال التمرين أو أثناء الجماع، مما يؤدي إلَّى ظهُور ألم مفاجئ وحاد فِيْ الطبيعة على جانب واحد من منطقة الحوض، وأحيانًا للتورم من البطن والنزيف.
  • زيادة الحاجة للتبول بسبب الضغط الناجم عَنّْ كيس فِيْ منطقة الحوض.
  • الشعور بعدم الراحة والألم فِيْ منطقة الحوض أثناء الجماع.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية وتغيراتها، مثل أن يصبح دم الحيض أثقل أو أقل من المعتاد. إمساك.
  • إذا حدث نزيف بسبب تمزق الكيس ؛ من الممكن أن يعاني المريض من انخفاض ضغط الدم وزيادة عدد ضربات القلب. يمكن أن يؤدي التواء جذع الكيس إلَّى ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • فِيْ حالات قليلة ونادرة، يمكن أن يكون كيس المبيض من الأعراض المبكرة لسرطان المبيض.

علاج مشكلة تكيس المبايض

  • بالنسبة لاضطرابات الدورة الشهرية والدورة، يتم العلاج عَنّْ طريق تناول حبوب منع الحمل، ولكن من الضروري تناولها بانتظام وفقًا لمكتب الطبيب حتى الشفاء التام وعودة الدورة إلَّى الانتظام.
  • أما بالنسبة لظهُور الشعر الخشن، فِيْعطى المريض أدوية تقاوم هرمون الذكورة المسبب لظهُور الشعر، ويجب أن تكون منتظمة لمدة ستة أشهر، وهناك طرق أخرى يمكن أن تكون الليزر أو مزيلات الشعر المعروفة، ولكن لا تهمل الأدوية أيضًا.
  • لا تستهِيْنوا سواء بممارسة التمارين التي تساعد على إنقاص الوزن وخاصة منطقة البطن والقدمين مثل المشي وتمارين البطن، ولا مسألة زيادة الوزن، لأن أي خسارة فِيْ الوزن، حتى لو كانت كذلك. بسيط، مهم لسرعة العلاج. .
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات.
  • استخدم بعض الكريمات المضادة لحب الشباب.
  • اشرب المزيد من الماء والسوائل للتخلص من الدهُون الزائدة.

أسباب مشكلة كيس المبيض

يعتقد الكثيرون أن مشكلة تكيس المبايض هِيْ مشكلة وراثية لأن الأسباب الدقيقة أو الحقيقية للحالة غير واضحة، لذلك يمكن للحالة أن تصيب الفتيات المراهقات فِيْ كثير من الأحيان ويمكن ملاحظتها من خلال التغيير السريع والمفاجئ فِيْ زيادة الوزن والسمنة. أو إصابة امرأة مصابة بالصلع الذكوري، وزيادة فِيْ مستوى هرمون الأنسولين فِيْ الجسم، أو زيادة فِيْ هرمون الذكورة عَنّْد النساء، ويتم اكتشاف المرض بالصدفة فِيْ معظم الحالات عَنّْدما تقوم المرأة بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للمبايض، بعد الفحص يتبين أن هناك 10 أو 12 بويضة فِيْ المبيض o مقاس 8 مم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!