اعراض مرض القلب والمشاكل المترتبة عليها وطرق الوقاية من الاصابة بها

القلب محرك لا يتوقف عَنّْ العمل من أجل بقاء الإنسان على قيد الحياة لأنه يضخ الدم باستمرار مما يجعله عضلة فريدة تختلف عَنّْ عضلات الجسم الأخرى فِيْ تركيب أنسجتها وقدرتها على العمل بشكل مستمر دون إجهاد ولكن هناك الكثير. الأمراض التي تصيب القلب وهذا يؤثر على قدرته وأدائه فِيْ عمله، ويمكن أن تكون هذه الأمراض من أخطر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة، وهناك أسباب عديدة لأمراض القلب منها تضيق أو انسداد الشرايين التاجية التي تغذية عضلة القلب، مسببة الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية عضلة القلب، ومن بين الأمراض التي تصيب القلب أمراض القلب الخلقية، وفشل القلب، وأمراض القلب الناجمة عَنّْ ارتفاع ضغط الدم، واعتلال عضلة القلب والعديد من الأمراض الأخرى. تعتبر أمراض القلب من أخطر الأمراض فِيْ الحياة، فعَنّْد التنفس أو انسداد الشرايين التي تزود الأكسجين، وبالتالي يتوقف تدفق الدم بها مما يسبب النوبات القلبية والذبحة الصدرية، ويجب أن يكون الشخص على دراية بأهم الأعراض المميزة من أمراض القلب من أجل علاجها قبل فوات الأوان لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع فِيْ الوقت المناسب وبطريقة متخصصة من خلال موقع أحلام على الإنترنت أعراض أمراض القلب وطرق الوقاية من أمراض القلب من قسم معلومات طبية .. انشرها لصالحك.

أعراض أمراض القلب والوقاية منها

مرض الشريان التاجي هُو السبب الرئيسي للذبحة الصدرية أو تجلط الدم، وأحد أكثر أعراضه شيوعًا لدى المرضى هُو ألم الصدر. قد ينتشر الألم إلَّى الكتف، والذراع، والرقبة، والحنك، أو حتى الظهر، بالإضافة إلَّى ضيق التنفس. خفقان ورعاش فِيْ القلب. عدم انتظام دقات القلب وعدم انتظام دقات القلب. ضعف عام ودوخة. التعب والقيء. التعرق الُغُزير.

عدم انتظام ضربات القلب وهُو اضطراب فِيْ ضربات القلب سواء كان عددها أو زيادة أو نقصانًا، ويصاحبه بعض الأعراض منها خفقان القلب وهُو شعور واضح بضربات القلب ويصف المريض أن قلبه يرتجف أو يتأرجح فِيْ صدره. . الإحساس بضرب داخل الصدر. الشعور بالدوار. الإغماء أو الشعور وكأنك على وشك فقدان الوعي. الكساد. ضغط وألم فِيْ الصدر. الضعف أو الشعور بالتعب الشديد والإرهاق.

أمراض صمامات القلب تعمل صمامات القلب كبوابة تنظم حركة الدم وتمنعه ​​من التحرك فِيْ الاتجاه الخاطئ بين غرف القلب والشرايين الرئيسية أثناء أداء المهام اليومية البسيطة. ضعف عام ودوخة وإرهاق. ضغط فِيْ الصدر وشعور بثقل فِيْ الصدر عَنّْد التعرض للبرد. الخفقان والرعشة وعدم انتظام ضربات القلب. تورم وتراكَمْ السوائل فِيْ القدمين والكاحلين، وهُو أمر محتمل أيضًا فِيْ البطن، بالإضافة إلَّى زيادة الوزن بسرعة فِيْ حالة قصور القلب.

قصور القلب عدم قدرة القلب على ضخ كَمْية كافِيْة من الدم وأعراضه هِيْ ضيق فِيْ التنفس أثناء الراحة وتسوء عَنّْد الاستلقاء على الظهر. السعال مع البلغم الأبيض. زيادة الوزن بسرعة. تورم وتراكَمْ السوائل فِيْ الكاحل والفخذ والبطن. دوار، تعب عام وضعف. عدم انتظام دقات القلب وعدم انتظام دقات القلب.

أمراض القلب الخلقية هِيْ عيوب خلقية يولد بها الطفل وتظهر أعراضها عادة فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل وهِيْ زرقة ولون الطفل الشاحب. تورم فِيْ الساقين والبطن وحول العينين. الاختناق وضيق التنفس أثناء الرضاعة الطبيعية مما يؤدي إلَّى ضعف النمو وانخفاض الوزن. التهابات متكررة فِيْ الجهاز التنفسي. أعراض المرحلة المتأخرة تكون الأعراض أقل حدة ولا تهدد الحياة وهِيْ ضيق التنفس والتعب أثناء ممارسة الأنشطة البدنية. تورم وانتفاخ اليدين والقدمين. أعراض أخرى مشابهة لأعراض قصور القلب.

طرق الوقاية من أمراض القلب

  • الامتناع عَنّْ التدخين لا يستثنى من التدخين مضر. لأنه يسرع من عملية تخثر الدم ويزيد من حدوث تصلب الشرايين وتضيقها وبالتالي حدوث النوبات القلبية.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، حيث يجب الاهتمام بتنوع النظام الغذائي وأن يحتوي الطعام على جميع العَنّْاصر الأساسية مثل البروتينات والفِيْتامينات والكربوهِيْدرات والحد من الأطعمة الدهنية التي تحتوي على كَمْية كبيرة من الدهُون والكوليسترول واختيار الدهُون غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة. مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت فول الصويا والمكسرات وتجنب الدهُون المجمدة والزيوت النباتية المهدرجة وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ؛ مثل البقوليات والخضروات وخاصة البامية والباذنجان والفاكهة وتناول المزيد من الأسماك بأنواعها.
  • علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، لأن الأبحاث تظهر أن الوزن الزائد من أهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي يجب اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية وغني بالفواكه والخضروات، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. يتبع.
  • يساعد الثوم الجيد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والشعور بالخمول طوال الوقت، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون بلا كلل يعانون من زيادة الوزن وضغط الدم، وقد تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري والاكتئاب. يحتاج إلَّى النوم 7-9 ساعات فِيْ اليوم. وإذا شعرت أنك نمت لساعات كافِيْة ولكنك ما زلت تشعر بالخمول، فأنت بحاجة إلَّى استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني من اضطراب فِيْ النوم أم لا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!